غسل و تلميع جنوط السيارة

عجلة السيارة تتكون من جزئين رئيسيين اطار من الكاوتش و الثاني عبارة عن قلب من المعدن القلب المعدني هذا ما يسمى جنط السيارة , قديمًا كان جنط السيارة يصنع من الحديد و كان شكله قبيح لذا كان يتم تغطيته بطاسات باشكال متميزة و لون معدني لامع من الكروم و كان ذلك ارخص و اسهل حل للتغلب على الشكل القبيح للجنط , لكن تطور الامر و اصبحت توجد انواع من الجنوط منهاالجنط الالومينيوم حيث يتميز بالخفة و الصلابة و التشكيل بشكل اسهل و انيق الى جانب الطلاء بالكروم للحصول على شكل لامع و يعتبر الجنط واحد من كماليات السيارة التي تؤثر في سعرها و تعتبر جنوط السيارات الرياضة هى الاغلى .

كيف يتم غسل و تلميع جنوط السيارة ؟
بالطبع جنط السيارة عرضة لاوساخ الشارع و الطريق و الاحتكاكات مما يؤثر بشكل واضح على شكل الجنط و حاله و بالتالي يؤثر بشكل ملموس على اناقة و قيمة السيارة , فالجنط كما عرفنا جزء من كماليات السيارة الهامة المؤثرة في قيمتها فكلما حافظنا عليه كنا نحافظ على شكل و قيمة السيارة , لذا يجب الاهتمام بعملية تنظيفه و تلميعه حتى يحتفظ بشكله لاطول وقت ممكن و توجد طرق متنوعة لهذه المهمة منها : –

الطريقة الاولى باستخدام البوليش الناعم .
1- المكونات و الادوات المطلوبة لعملية التنظيف و التلميع .
• بوليش ناعم و هو الاسم الدارج له و لكن اسمه هو (car wax ) .
• دلو او وعاء به مياه عادية .
• دلو او وعاء به مياه مع الصابون و راعي ان لا تستخدم كمية كبيرة من الصابون .
• اسفنجة و منشفة .
• قطن طبي .
2- طريقة الغسل و التلميع .
• هات جنوط السيارة و قم بغسل الجنوط من الخارج بالماء فقط و كرر العملية للجنط من الداخل كذلك و ذلك باستخدام الاسفنجة .
• الآن يتم غسل الجنط الخاص بالسيارة من الخارج و الداخل بالماء و الصابون و راعي ان لا يتم استخدام الكثير منه .
• يتم تكرار العملية مع الاربع جنوط للسيارة و بذلك نكون قد انتهينا من عملية غسل الجنوط حيث انه لا يمكن ان تقوم بالتلميع و الجنوط محملة بالاوساخ و الاتربة العالقة بها من اثر الاستخدام على الطريق .
• هات قطعة من القطن الطبي و قم بسكب البعض من البوليش الناعم بها ثم هات القطن مع البوليش و ابدأ في فرك الجنط و راعي ان العملية تحتاج منك الى الصبر و العمل الى ان تشعر ان الجنط استعاد لمعانه و بريقه .
• الآن هات قطعة نظيفة من القطن الطبي و قم بمسح البوليش عن الجنط و ستلاحظ بريقه و لمعانه مرة أخرى و انه اصبح املس و الحركة فيه سريعة .
• يتم تنفيذ نفس الخطوات لتلميع الجنوط الاربع للحصول على جنوط لامعة ناعمة سريعة الحركة .

الطريقة الثانية ماء الملمع الخشن .
الرواسب و الصدأ عدو قوي للجنوط مما يؤثر على لمعانها و يتسبب في ظهور البقع على الجنط و التي لا يمكن التخلص منها بالصابون و الملمعات العادية , لذا فان ماء الملمع الخشن يمكن ان يكون مفيد في تلك الحالة و ماء الملع الخشن نجده ظاهر فوق سطح علب الملمع عند فتحها و الحبيبات الخشنة راسبة في القاع و نحتاج معه الى منشفة .
باستخدام المنشفة يتم وضع ماء الملمع الخشن على الجنط و المسح بشكل سريع حيث لا يتم السماح للملمح بالجفاف على الجنط و يتم تكرار العملية مع جنوط السيارة الاربع للحصول على جنط لامع و ناعم .
راعي مع اي طريقة مستخدمة في عملية التلميع تحديدًا ان تتأكد من ان المادة الملمعة التي تستخدمها ليست لها آثار على معدن الجنط , لذا يمكن ان تقوم بتجربتها على جزء داخلي صغير جدًا لترى مدى تأثيرها على الجنط ثم يتم تطبيق الطريقة فالمواد لا تتفاعل بنفس الطريقة مع كل معدن و كما عرفنا فان الجنط يصنع من الحديد او الالومينيوم او النيكل الخ .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هناء محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *