مشاكل المرارة أثناء الحمل وكيفية علاجها

المرارة هي واحدة من الأجهزة التي تتأثر بسهولة خلال فترة الحمل. ويحدث هذا لأن جسمك يخضع إلى معالجة سريعة لهرمونات الحمل ألا وهما هرموني البروجسترون والاستروجين.
حيث يسبب البروجسترون استرخاء أنسجة العضلات في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي يعمل على التلاعب في عمل المرارة. والمرارة هي المسؤولة عن إطلاق سراح العصارة الصفراوية التي تحرق الدهون في الطعام أثناء الهضم. وتباطؤ الإفراج عن الصفراء يمكن أن يؤدي إلى تطوير بعض الحصوات.

وتعد النساء أكثر عرضة للحصول على الأمراض المرتبطة بالمرارة مقارنة بالرجال، وتصبحن أكثر عرضة لها خلال فترة الحمل. وبالتالي فمن المهم أن نفهم أنواع المضاعفات التي قد تصيب المرارة، والأعراض وكيفية العلاج بحيث تكونين مستعدة لها في أي وقت.

أنواع المضاعفات التي تصيب المرارة:

وهنا بعض من المشاكل المعتادة المتعلقة بالمرارة أثناء الحمل:
الحصوات المرارية
– الوظيفة الأساسية للمرارة الخاص بك هي أنها مخزن الصفراء التي تساعد على هضم الدهون.
– كما يدخل الطعام إلى الأمعاء الدقيقة من معدتك، فان المرارة يحصل على الرسالة التي لديها لاطلاق سراح الصفراء.
– يتم إطلاق العصارة الصفراوية التي تتكون من الماء والأملاح الصفراوية والكوليسترول.
– إذا كان هناك الكثير من محتوى الكوليسترول في الدم، والمرارة لا تفرغ عصارتها بشكل صحيح  فإن هذا يشكل حصوات في المرارة المعروفة باسم الحصوات المرارية.
– وعادة ما تتكون حصى في المرارة من بيليروبينات الكالسيوم والكولسترول وكربونات الكالسيوم.

المغص الصفراوي
– يحدث المغص المراري بسبب انسداد في القنوات المرارية.
– إذا كانت الصفراء غير قادرة على الخروج من المرارة بسبب الحصوات، فإنها يمكن أن تسبب التهاب أو عدوى داخل المرارة.
– عدم الإفراج عن الصفراء يضعف هضم الدهون في الأمعاء الدقيقة، وهذا يسبب الألم الذي يشبه اطلاق النار في الجزء العلوي من البطن والظهر. حتى أنك قد تعانين من الغثيان والقيء.

أعراض مشاكل المرارة أثناء الحمل:
حصوات المرارة والعدوى يمكن أن تحدث في النساء من جميع الفئات العمرية، وخاصة الفئة الأصغر سنا، وأيضاً زيادة الوزن المستمر والبدانة هما الأسباب الرئيسية التي يمكن أن تعرض الجسم إلى عدوى المرارة  ذات الصلة. لذا يجب الحفاظ على مراقبة أعراض المرارة التالية أثناء الحمل. وإبلاغ الطبيب بتلك الأعراض على الفور:
-ألم شديد في الجزء العلوي من البطن
– ألم في الظهر
– الغثيان
– القيء غير المبرر
– النفخ والغاز
–  تعرق
– قشعريرة برد
–  حمى

أعراض وجود حصى في المرارة :
بعض العلامات والأعراض المصاحبة مع تشكيل الحصى في المرارة أثناء الحمل والأكثر شيوعا ما يلي:
الألم: الحصاة التي تتحرك من خلال نظام المرارة يمكن أن تحفز الألم، وعادة ما تكون في الجانب الأيمن من البطن بالقرب من القفص الصدري. قد يكون ألم خفيف أو حاد ، وعادة ما يسوء الألم المرتبط بتكون حصوات المرارة أثناء الليل وبعد استهلاك الأطعمة الدسمة. ويلاحظ أيضا ألم في الكتف أو الكتف الأيمن.
مشاكل الجهاز الهضمي: اضطراب الجهاز الهضمي هو شكوى شائعة لوحظت بين النساء اللاتي طوّرن حصى في المرارة أثناء فترة الحمل، ويلاحظ زيادة انتفاخ البطن والتجشؤ ويلاحظ في بعض الحالات الغثيان والرغبة في القيء أيضا، هذا بالإضافة إلى الإسهال و البراز السائل وكل ذلك يمكن أن يؤثر على النساء الذين يعانون من حصى في المرارة أثناء الحمل.
الأعراض الأخرى: وبصرف النظر عن هذه يعتقد أن الحصى في المرارة أيضا يعمل على الحث على عسر الهضم، حرقة المعدة والغثيان.

هل يمكن أن تؤثر مشاكل المرارة على طفلك ؟
وفقا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، يمكن أن تسبب المشاكل في المرارة مضاعفات خطيرة أثناء فترة الحمل. فإذا عانت الأم الحامل من آلام في البطن لأكثر من 5 ساعات يجب استشارة الطبيب. كذلك فالأعراض الشديدة مثل الحمى واصفرار الجلد والعينين والقيء المفاجئ يمكن أن يكون إشارة على وجود مشكلة خطيرة بالمرارة، وإذا تركت دون علاج فإنها قد تؤدي أيضا إلى التهابات وتمزق بالمرارة.

وبالنسبة لعلاج المرارة :
هناك عدة طرق للعلاج اعتمادا على شدة المرض
– سيقوم الطبيب عادة بتأكيد وجود حصى من عدمه في المرارة بعد إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية، على غرار الموجات فوق الصوتية العادية التي تتم لرصد التقدم المحرز للطفل والنمو.
– عمل أشعة تشخيصية أخرى مثل صورة المرارة عن طريق الفم ويمكن أيضا أن ينصح الطبيب بعمل أشعة مقطعية.
– سوف يصف الطبيب تغيير بالنظام الغذائي مع بعض الأدوية الخفيفة أثناء الحمل.
– إذا كانت الإصابة شديدة جدا يجب الانتظار، فقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية وسيقوم الطبيب بإجراء منظار البطن لعملية جراحية في المرارة مع الحد الأدنى من الغزو إذا لزم الأمر.
– منظار البطن ينطوي على عملل اثنين من الشقوق في البطن وإدخال منظار البطن أثناء إزالة العدوى أو الحصوات مع الأدوات الجراحية. وسوف يكون لدى منظار البطن كاميرا صغيرة من شأنها أن تنقل الصورة من الجهاز على شاشة الكمبيوتر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *