اعطال ثرموستات الثلاجة و تغييره

تتعرض الثلاجة الى انواع مختلفة من الاعطال تتعلق ببعض الاجزاء بها و واحد من اجزاءالثلاجة هو الثرموستات و نحن نعرف بانه الثرموستات هو عبارة عن منظم لدرجة الحرارة بحيث يتيح للثلاجة المحافظة على درجة محددة طبقًا للتدريج الذي تحدده في العداد الخاص بها فهو يقوم بفصل التيار عن الثلاجة عندما تصل الى درجة الحرارة المطلوبة و يعيدها مرة اخرى عندما تزداد عن المطلوب .

اعطال ثرموستات الثلاجة .
يتسبب الثرموستات في نوعين من الاعطال يمكن ان تصيب الثلاجة و يتمثلان في : –
1- الثلاجة لا تعمل بصورة تامة .
2- الثلاجة تعمل بشكل مستمر و لا تفصل مما يؤدي الى ارتفاع درجة حرارة الضاغط فيترتب على ذلك اشتغال و اطفاء بشكل سريع للثلاجة من الاوفر لود الموجود مع ضاغط الثلاجة

فحص ثرموستات الثلاجة
اذا كانت الثلاجة لا تعمل فقم بنزع السلكين الموصلين في طرفي الثرموستات و وصلهما معًا مباشرة ثم قم بتوصيل الثلاجة بالكهرباء في حال عادت الثلاجة للعمل اذا فالثرموستات تالف و يحتاج للتغيير , اما اذا لم تعمل فهناك سبب آخر غير الثرموستات يتسبب في تعطلها عن العمل , يمكن ايضًا الفحص عن طريق جهاز القياس بحيث يتم وضعه على وضعية الاوم على طرفي الثرموستات و ادارة الثرموستات في وضع تشغيل في حال كانت القراءة صفر فان الثرموستات سليم اما اذا كانت القراءة مختلفة عن صفر فالثرموستات تالف .

استبدال او تغيير الثرموستات التالف بآخر سليم .
1- قم بفصل قابس الكهرباء الخاص بالثلاجة لضمان السلامة فانت ستعمل على الاسلاك داخل الثلاجة .
2- قم باخراج ارفف الثلاجة حتى تتيح لنفسك مجال كافي للعمل في الثلاجة .
3- فك مسمار تثبيت القناة حتى تستطيع اخراجها .
4- فك مسامير الغطاء الذي يغطي ثرموستات الثلاجة حتى نستطيع ازالته و الوصول الي سلك الاستشعار للعمل على تغيير او استبدال الثرموستات .
5- الآن السلك الموصول بالثرموستات الذي يمثل مستشعر الحرارة قم بازالته و ستجده في وضع ملفوف فقط فك لفاته و ستخرجه .
6- قم بفك مسامير لوحة التحكم ثم قم بسحب لوحة التحكم .
7- سحب لوحة التحكم سيتيح لك الوصول الى سلك هش خاص بالضوء في الثلاجة قم بسحبه و فك الكلبسة الموصلة به .
8- الآن ابدأ في فك مسمار ذراع التحكم في تثبيط الحرارة حتى لا تتعرض للكسر اثناء العمل .
9- فك مسامير تامين السيطرة او المسامير التي تثبت مقابض ضبط الحرارة للثلاجة و الفريزر مما يجعلهما حرين ثم سحب المقابض الخاصة بهما و فصلها .
10- بذلك اصبحت المجموعة الموجودة داخل لوحة التحكم حرة فقم بفصل الاسلاك الموصولة و هي مثبة بكلبسات قم بنزعها و اخراج القوس .
11- ابدأ في فك المسامير حتى تستطيع اخراج الثرموستات التالف .
12- هات الثرموستات الجديد و ابدأ في اعداده للتركيب و بداية قم بنقل العوازل من الثرموستات القديم الى اسلاك الثرموستات الجديد .
13- بعد الانتهاء من نقل العازل للثرموستات الجديد ابدأ في عملية اعادة تركيب الثرموستات الجديد بخطوات عكسية لخطوات فك الثرموستات القديم ( ربط مسامير الثرموستات بالقوس , وضع الثرموستات في لوحة التحكم في مكانه , توصيل الاسلاك , اعادة تركيب مقابض التحكم في درجة الحرارة , ربط مسامير المقابض , توصيل سلك الاضاءة , تثبيت لوحة التحكم , اعادة سلك الاستشعار الى مكانه , ربط الغطاء , ربط مسمامير القناة , اخيرًا تشغيل الثلاجة ) .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    Noga
    2018-07-30 at 01:50

    طيب لو اتعمل كل دا واتغيرت الترموستات على يد فنى وفضلت زى ماهى ما تفصلش يبقا العيب فين والفنى بيقول أنها كدا تمام هل عدم فصل الماتور لمده تطويل ياثر عليه

  2. Avatar
    عبد الحميد الجبالي
    2019-08-14 at 14:37

    واذا كان سلك المستشعر يوجد به قطع

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *