اعمال وسيرة العالم ارفين شرودنغر

ارفين شرودنغر هو الفيزيائي النمساوي الذي طور عدد من النتائج الأساسية في مجال نظرية الكم، والتي شكلت الأساس لميكانيكا الموجة إرفين شرودنغر رودولف جوزيف الكسندر، وحاز من أجلها على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1933م.

ولد في 12 أغسطس 1887 حتي توفي في 4 يناير 1961م.
صاغ معادلة الموجة (الثابتة والوقت التي تعتمد على معادلة شرودنغر) والكشف عن هوية تطوره من الشكلية والميكانيكا المصفوفة.

أشهر أعماله تتعلق بابتكار رياضة بحتة جديدة تستطيع وصف حالات الإلكترون الكمومية في ذرة الإيدروجين، وتسمى ميكانيكا الكم، كما استطاع شرودنجر تفسير طيف الإيدروجين عن طريق حل معادلته الشهيرة المسماة معادلة شرودنجر وذلك عام 1926.

اقترح شرودنجر تفسيرا الأصلي من المعنى المادي للالدالة الموجية وفي السنوات اللاحقة انتقد مرارا وتكرارا على تفسير كوبنهاجن لميكانيكا الكم التقليدية (على سبيل المثال باستخدام مفارقة القط شرودنغر)، وبالإضافة إلى ذلك، كان هو مؤلف العديد من الأعمال في مختلف مجالات الفيزياء: الميكانيكا الإحصائية والديناميكا الحرارية والفيزياء من العوازل، ونظرية اللون، الديناميكا الكهربائية، النسبية العامة، وعلم الكونيات، وقدم عدة محاولات لبناء نظرية الحقل الموحد.
في كتابه ما هي الحياة؟ موجهة شرودنغر مشاكل الوراثة، وتبحث في ظاهرة الحياة من وجهة نظر الفيزياء، وأولت اهتماما كبيرا للجوانب الفلسفية للعلوم والمفاهيم الفلسفية القديمة والشرقية، والأخلاق والدين، كما كتب في الفلسفة وعلم الأحياء النظرية.

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
اعمال وسيرة العالم الكسندر غراهام بيل
اول مستكشف اوروبي … كريستوفر كولومبوس
اعمال وسيرة العالم ابن سينا


شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *