Wednesday, Jul. 18, 2018

  • تابعنا

فوائد تناول الجريب فروت أثناء الحمل

أغسطس 04, 2016 - -

ماذا تعرفين عن تناول جريب فروت أثناء الحمل؟ يجب أن يكون لديك لائحة من الأشياء التي يجب أن تكونين على علم بفوائدها وأضرارها من قبل في النظام الغذائي الخاص بك بما في ذلك الجريب فروت، يوجد منها أنواع مثل الأبيض والوردي أو الروبي والجريب فروت هي عبارة عن فاكهة تقع في مكان ما بين الليمون والبرتقال وهي مخزن للمواد الغذائية المفيدة للصحة.

الجريب فروت:
فاكهة حمضية بطبيعتها، ويتم استخدام الجريب فروت لأسباب متعددة. ليس فقط كثمرة تمثل أحد أنواع الطعام وإنما يمكنك استخراج قيمة طبية عالية من قشرها وبذورها أثناء الحمل في حين أن بعض أنواع الجريب فروت هي مرة بعض الشئ أيضا قد تجدين البعض الآخر حلو.

فوائد طبية من الجريب فروت أثناء الحمل:
عصير الجريب فروت يمكنه علاج الأمراض التالية:
– الدهون العالية
–  تصلب الشرايين
الصدفية
–  السمنة المفرطة
مستخلص بذور الجريب فروت عندما يؤخذ عن طريق الفم فهو يعد علاج فعال لمحاربة الالتهابات التي تسببها البكتيريا والفيروسات والفطريات. ويستخدم قشر الجريب فروت للتخفيف من التعب ومشاكل فقدان الشعر لدى العديد من الناس.كما تستخدم أيضا لعلاج نزلات البرد حيث تعمل الدهون والمواد الزيتية بها على تنغيم الجلد وعلاج حب الشباب.

القيمة الغذائية :
1. واحدة من أغنى مصادر فيتامين C، والجريب فروت غنية بالألياف والبوتاسيوم والبكتين والعديد من المواد المغذية الأخرى.
2. بعض مكوناته لديها مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة. والجريب فروت الكثر نضوجاً تمتلك قيمة أعلى من المواد المضادة للأكسدة.
لديه قيمة عالية من الألياف والسكريات المنخفضة، مما يجعله داعماً لعملية الأيض بشكل كبير
3. يحتوي أيضاً على كميات قوية من الكالسيوم وفيتامين (أ)، والمغنيسيوم، مما يسهم في ارتفاع مستويات الطاقة في الجسم عند الاستهلاك.
4. هذه الخصائص تساعد الجريب فروت على منع مخاطر حدوث الجذور الحرة (الخلايا السرطانية) التي تساهم في التهاب في أجزاء مختلفة من الجسم.
5. الكمية العالية من البوتاسيوم في الجريب فروت يجعل القلب في صحة جيدة.
6. الليمونين مادة مغذية موجودة في الفواكه وتقلل من نمو الورم.

الجريب فروت وتأثيره على الحمل :
هذا الحشد من المواد الغذائية في الجريب فروت يجعل منه ثمرة مرحبة بها للتناول في فترة  الحمل. ومع ذلك تقع ثمرة الجريب فروت داخل دائرة الضوء خلال هذه الفترة لبعض الأسباب الإضافية، كما يلي:

تسمم الحمل :
ارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول للمرأة الحامل بعد الأسبوع ال20 من الحمل يعتبر تسمم الحمل. وتسمم الحمل يمكن أن يؤدي إلى الانفصال المبكر للمشيمة من الرحم قبل ولادة الطفل، ونزيف حاد، وتمزق في الكبد والموت في حالات نادرة. الآن، يمكن لهذه الفاكهة الرائعة أن تعمل على السيطرة على تسمم الحمل إلى حد كبير. بفضل المستوى الجيد من البوتاسيوم والليكوبين الموجودين بها.

الأرق :
يمكن أن يكون الأرق هو الرفيق الدائم لبعض النساء منذ الأيام الأولى من حدوث الحمل. وسوف يكون في أسوأ حالاته وخاصة خلال الربع الثالث من الحمل. وتناول وعاء من شرائح الجريب فروت قبل الذهاب إلى السرير يمكنك من النوم بسلاسه دون حدوث أية مشاكل مع الأرق.

حرقة وغثيان الصباح :
الحرقة هي شكل من عسر الهضم. وعادة ما تحدث عندما تعود محتويات المعدة من مرة أخرى إلى المريء ويسبب حرقان، والجريب فروت هنا لديه القدرة على تحييد حمض المعدة والحد من هذه المضاعفات. وهنايمكن أن يكبح تناول الجريب فروت في الصباح الميل إلى القيء وهو الشكل الأكثر شيوعا من غثيان الصباح في الحمل.

مرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي :
كثيرا ما يرتبط مرض السكري الحملي مع زيادة الوزن عند الولادة في الأطفال ومضاعفات الولادة الأخرى. والسكريات المنخفضة من الجريب فروت تجعله ثمرة آمنة للاستهلاك في الحمل كما أنه يساعد في الحد من تناول الحلويات والنشويات في النظام الغذائي، وتشير النتائج إلى مقاومة الأنسولين مسألة هامة في الجسم. وأخذ نصف ثمرة جريب فروت قبل وجبات الطعام قد ثبت  أنها تخفض وزن الجسم.

التورم :
محتوى بيوفلافونويدس وفيتامين C في الجريب فروت يمكن أن يقلل إلى حد كبير من احتباس الماء في النساء الحوامل. وحدوث التورم في أجزاء مختلفة من الجسم أمر شائع في فترة الحمل، وخاصة نحو الثلث الأخير من الحمل حيث يحدث بسبب احتباس الماء في الجسم.

الإمساك والترطيب :
الكمية العالية من الألياف الغذائية في الجريب فروت يجعلها علاجا ممتازا للإمساك. فالحمل يخفض معدل الهضم في الجسم والإمساك شكوى شائعة في تلك الفترة، ولابد أن يشمل نظامك الغذائي ثمرة الجريب فروت لإيجاد حل لمشكلة الأمعاء والجهاز بشكل دائم. ومن المهم أن تبقين رطبة طوال فترة الحمل وخصوصا خلال فصل الصيف. والجريب فروت تحتوي على  أعلى نسب مياه من بين كل الثمرات (90٪) وبالتالي تصبح غذاء ممتازا لكلا الإمساك وجفاف.

الكالسيوم وحمض الفوليك :
حتى لو كنت تفتقدين الجرعة اليومية من حبوب الكالسيوم في الحمل، يمكن أن يساعدك الجريب فروت على تجديد فقدان المغذيات، وتوفر ثمرة الجريب فروت الواحدة 2٪ من كمية الكالسيوم اليومية. تماما مثل بعض الفواكه الأخرى الشمام والموز والفراولة، والتوت، الجريب فروت يحتوي أيضا على كمية كبيرة من حمض الفوليك التي يمكن أن تمنع العيوب الخلقية.

الآثار الجانبية لتناول الجريب فروت أثناء الحمل :
– تناولي الجريب فروت فقط في الاعتدال لأنه يحتوي على سكر الفواكه والذي عندما يستهلك في مستويات مفرطة يمكن أن يكون ضار بالصحة.
– استشيري طبيبك قبل إضافة الجريب فروت إلى النظام الغذائي الخاص بك إذا كنت تحت شكل من أشكال الدواء. فالجريب فروت يمكن أن تغير من فعالية بعض الأدوية.
– الجريب فروت يمكن أن يسبب آثار جانبية على الناس الذين لديهم أمراض الكلى وارتجاع المريء.
– أيضا النساء الحوامل اللاتي لديهن تاريخ من الحساسية لثمار الحمضيات قد تضطر إلى البقاء بعيدة عن تستهلك الجريب فروت.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نسمه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *