تفاصيل قصة هاروت و ماروت

- - ,

قصة الملكين هاروت و ماروت جاء ذكرها في القرآن الكريم ،و اجتهد عدد كبير من الشيوخ ،و العلماء في توضيحها ،و تفسيرها و سوف تبرز لك السطور التالية لهذه المقالة تفاصيل هذه القصة .

تفاصيل قصة الملكين هاروت ،و ماروت .. للتعرف على أحداث هذه القصة يجب أن نتذكر أولاً هذه الآية الكريمة

” بسم الله الرحمن الرحيم ” (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ…) صدق الله العظيم .

ما هي أسباب نزول الآية الكريمة ..؟ يعود سبب نزول هذه الآية الكريمة إلى أن رسول الله ( ص) كان قد اعتاد على أن يجيب يهود المدينة على كل الأمور التي تتعلق بالتوراة وقد تعددت الأسباب وراء نزول الآية الكريمة ،و لكن أبرزها .. عندما سأل اليهود الرسول (ص) عن السحر نزلت هذه القصة بالإضافة إلى ما زعمه يهود المدينة ،و ماورد على لسانهم حيث قالوا ألا تعجبون لأمر محمد بزعمه بأن ابن داود كان من الأنبياء ،و أيضاً قول بعضهم لماذا ورد ذكر نبي الله سليمان في القرآن الكريم .

القصة بالتفصيل ..  دائماً كان اليهود يعارضون كلام الله عزوجل ،و كتابه العزيز و كانوا يسيرون وراء الخرافات ،و السحر و الشعوذة خاصة و هي من العادات السيئة التي انتشرت في عهد نبي الله سليمان عليه السلام و ساعد الشياطين على انتشار السحر فقد كانوا يصعدون إلى السماء ،و يستمعون إلى ما تقوله الملائكة و في كثير من الأحيان كان حديث الملائكة يدور حول ما سيحدث في المستقبل وكل ما يتعلق بالموت أو المرض أو الإصابة بمكروه لشخص ما و تقوم الشياطين بتجميع كل ما سمعته ثم تنقله بالحرف إلى أعداء كتاب الله من الكهنة ،و الكفار وللاسف يزعم الكهنة بأنهم على حق  ويتأكد للناس ذلك عندما تحدث الأمور التي نقلها الشياطين من الملائكة إلى الكهنة و منها إلى الناس فيصدقون الناس جميعهم كلام الكهنة الكفار و لم يكتفي اليهود بنقل الأخبار فقط ،و بل كانوا يزيدون عليها ما ينشر الفزع في قلوب الناس ومثل هذه العادات الغير مستحبة انتشرت كثيراً في عهد نبي الله سليمان بالإضافة لذلك كان الناس قد تخيلوا أن ملك نبي الله سليمان عليه السلام قد تحقق له لأنه يعلم الغيب ،و من خلال علمه للغيب تمكن من أن يسخر معه الجن ،و الإنس ،و الطير ،و الريح ،و تحقق له ملكه .

لماذا أرسل الله سبحانه وتعالى هاروت ،و ماروت إلى الناس ..؟  رداً على ما زعمه اليهود أرسل الله سبحانه ،و تعالى ملكين من ملائكته هما هاروت ،و ماروت و ما أرسلهم الله سبحانه و تعالى إلا لحكمة منه و هي تعليم الخلق الفرق بين كلام الأنبياء ،و كلام السحرة و قد كانوا ابتلاء ليعلموا الناس السحر و كانوا كلما رأوا أحد يقدمون له النصح بأنهم جاءوا ابتلاء من الله عز وجل ليعلموا الناس السحر و أوضحوا لهم أن من تعلم منهم السحر ،و اتقى الله عز وجل فقد حصن نفسه بالايمان و من اتبع السر ،و عمل به فقد كفر .

ما الذي تعلمه الناس من هارون ،و ماروت ..؟ علم هارون و ماروت ما يفرقون به بين المرء و زوجه ، والمقصود هنا الخلافات التي تحدث بين الزوجين وبالرغم من علمهم إلى أنهم لن يضروا الناس إلا اذا شاء الله عز وجل و سخر اليهود هذا العلم للضرر لا للنفع و استبدل اليهود السحر بكتاب الله عز وجل و ما جاء به الله سبحانه ،و تعالى في القرآن ،و التوراة و اختار السحر ،و كرهوا الايمان .

ملاحظة هامة.. ما جاءت به السطور السابقة ما هو إلا تفسير للآية الكريمة ،و ما تقرأه مخالفاً له ربما يكون من الروايات الإسرائيلية

الوسوم : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هاجر

(4) Readers Comments

  1. ttmtoomah5
    2018-03-30 at 13:07

    مواضيع اكثر من رائعة..شكرا على الطرح..في ميزان حسناتكم ان شاءالله💕

  2. ttmtoomah5
    2018-03-30 at 13:09

    مواضيع اكثر من رائعة..شكرا على الطرح..في ميزان حسناتكم ان شاءالله

  3. عاطف
    2018-07-10 at 01:43

    مرحبا في كل ما يتعلق بالثقافة و الادب والمعلومات العامه تارخنا عظيم اتمنى المستقبل يكون أحسن والله الموفق على كل خير باذن الله

  4. محمد كامل
    2018-07-22 at 01:54

    جزاكم الله خيرا على التفسير والتوضيح

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *