ماهو الكائن الذي يستطيع رؤية الاشعه فوق البنفسجيه ؟

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 25 أغسطس 2018 , 00:56

الأشعة فوق البنفسجية هي نوع من الإشعاع الكهرومغناطيسي ، وكذلك موجات الراديو والأشعة تحت الحمراء ، والأشعة السينية وأشعة غاما . ضوء الأشعة فوق البنفسجية ، يأتي من الشمس ، وهو غير مرئي للعين البشرية . ومع ذلك ، فإن التعرض الكثير للأشعة فوق البنفسجية تضر الأنسجة الحية . الأشعة فوق البنفسجية

وينتقل الإشعاع الكهرومغناطيسي في موجات أو جسيمات في موجات وترددات مختلفة . وتعرف هذه المجموعة الواسعة من الأطوال الموجية مثل (EM) الطيف الكهرومغناطيسي . Cats and Dogs May See in Ultravioletوينقسم الطيف عموما إلى سبع مناطق في المرتبة الثانية من حيث الطول الموجي ، وزيادة الطاقة والتردد . التسميات الأكثر شيوعا هي موجات الراديو وأفران الميكروويف والأشعة تحت الحمراء (IR) ، الضوء المرئي ، الأشعة فوق البنفسجية (UV) ، والأشعة السينية وأشعة غاما .

الأشعة فوق البنفسجية (UV) هي ضوء يندرج في نطاق الطيف EM بين الضوء المرئي والأشعة السينية . لديها ترددات تصل إلى حوالي 8 × 1014-3 × 1016 دورة في الثانية ، أو هرتز (هرتز) ، وموجات من حوالي 380 نانومتر (1.5 × 10-5 بوصة) إلى حوالي 10 نانومتر (4 × 10-7 بوصة) .

ماهو الكائن الذي يستطيع رؤية الاشعه فوق البنفسجيه ؟
سوف نتعرف في موضوعنا هذا عن ماهو الكائن الذي يستطيع رؤية الاشعه فوق البنفسجيه ؟ قد يستعجب البعض عندما يعلم أن القطط والكلاب قد ترى الأشعة فوق البنفسجية ، وبذلك يكون لديهم القدرة على رؤية الأشياء التي لا يمكن للعين البشرية أن تراها .

وخلافا للبشر ، فإن هناك العديد من الحيوانات التي يمكن أن ترى الأشعة فوق البنفسجية ، وتشير دراسة الآن إلى أن القطط والكلاب وغيرها من الثدييات تستطيع ، أيضا رؤية الأشعة البنفسجية . ويقول الباحثون أن معرفة هذه الحيوانات لرؤية الأشياء الغير مرئية للبشر مع إلقاء بعض الأضواء على سلوك الحيوانات .

ويتكون الضوء من طيف من الألوان . الضوء المرئي (الذي يمكن للبشر أن يروه) والذي يمتد من اللون الأحمر إلى اللون البنفسجي ، وراء الموجات الكذبة فوق البنفسجية المرئية . ومن المعروف عن تواجد العديد من الحيوانات التي ترى الأشعة فوق البنفسجية ، بما في ذلك الحشرات (مثل النحل) ، والطيور والأسماك وبعض البرمائيات والزواحف ، ومجموعة من الثدييات (مثل بعض الفئران والجرذان والشامات ، الجرابيات والخفافيش) .

رؤية الأشعة فوق البنفسجية
وجدت الدراسات أن العديد من الحيوانات ، بما في ذلك القنافذ والكلاب والقطط والقوارض والأُكاب (أقارب الزرافات التي تعيش في الغابات المطيرة في أفريقيا الوسطى) ، بما لهم من العدسات التي تسمح لهم برؤية الأشعة فوق البنفسجية ، وتشير إلى هذه الحيوانات التي قد ترى الأشعة فوق البنفسجية .

هذا السؤال يطرح نفسه ، ما هو الغرض من رؤية الأشعة فوق البنفسجية ؟
لا يستطيع البشر رؤية الأشعة فوق البنفسجية ، ولا يمكننا معرفة لماذا البشر يرون الألوان الأخرى . ومع ذلك ، فإن رؤية الأشعة فوق البنفسجية لا تخدم عدة أغراض . النحل والحشرات الأخرى تستخدمها في رؤية الألوان أو الأنماط على النباتات التي يمكن توجيهها إلى الرحيق . القوارض تستخدمها لتتبع مسارات البول . والرنة قد تستخدم الأشعة فوق البنفسجية لرؤية الدببة القطبية ، و في الضوء المرئي ، تنسجم مع الثلج .
ونستخلص من ذلك أن للبشر القدرة الجيدة على رؤية التفاصيل ، لأن لديهم كثافة عالية من الخلايا الحساسة للألوان ، أو الأقماع ، في شبكية العين ، والتي تنتج صورا عالية الجودة فقط مع كمية صغيرة من الضوء . على النقيض من ذلك ، فإن الحيوانات الليلية لها عيون لا تسمح لها بالكثير من الضوء الممكن ، بما في ذلك الأشعة فوق البنفسجية ، على الرغم من أنها قد لا تخدم أي غرض خاص .

في النهاية ، أصبحنا نعلم أن العديد من الحيوانات لديها رؤية الأشعة فوق البنفسجية ، وبذلك يمكن لهم أن توفر فهما أعمق لماذا يتصرفون بهذه الطريقة التي يتصرفون بها . A house cat's bizarre antics may be more than just feline folly. The kitty may be seeing things that human eyes can't.-

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق