ما هو صوت الضبع ؟

- -

هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول الضباع ، فهي ليست الكلاب البرية ، والتي تتميز بصوتها المختلف عن باقي الحيوانات ، لنتعرف في موضوعنا هذا عن ماهو صوت الضباع ، بالإضافة إلى التعرف على بعض الحقائق الامة عن الضباع .الضباع

الحجم والوصف
رغم أن العديد من الناس تقارن الضباع بالكلاب ، إلا أنهما في الواقع أكثر اختلافا مثل القطط . في الواقع ، هم أعضاء رتيبة من السنوريات الشكل ، ومن يصنفوا بإعتبارهم من الحيوانات الآكلة للحوم مثل القطط ، وفقا لنظام المعلومات التصنيفية (ITIS) . هناك أربعة أنواع من عائلة الضبع ، والتي تختلف في الحجم .الضبع المرقط

ضبع المرقط
الضبع المرقط هو أكبر الأنواع ، والتي يصل حجمها في النمو إلى 4-5،9 قدم (1،2-1،8 متر) في الطول و2،5-2،6 أقدام (77-81 سم) بطول القامة من المخلب الى الكتف . ويزن المرقط من 88 حتي 190 رطلا . (40-86 كلغ) . على عكس الأنواع الأخرى ، التي رصدت الإناث أنها أثقل من 10 في المئة من الذكور ، وفقا لحديقة حيوان سان دييغو .

معطف الضبع المرقط هو باللون الرملي ، المصفر أو الرمادي ، وفقا لتنوع الحيوانات ويب (ADW) . فإن لديهم بقع بنية اللون أو سوداء مظلمة في معظم أنحاء الجسم .

الضبع البني
الضبع البني هو ثاني أكبر الحيوانات التي يتراوح طولها مابين 51-63 بوصة (130-160 سم) ، ويزن 75-160 رطل . يتميز الضبع البني عن الضباع الأخرى بأنه الأكثر طولا ، وذو شعر أشعث باللون البني الداكن أو الأسود على الجسم والتأن في الرقبة والكتفين . الشعر على الرقبة ينمو إلى حوالي 12 بوصة (30.5 سم) ، وعلى النقيض من الشعر القصير على الساقين والوجه والأذنين . الذيل قصير وكثيف . اليدين هي أطول بكثير .

الضبع المخطط
الضبع مخطط يصل طوله إلى 39-45 بوصة (100-115 سم) ويبلغ طول القامة لنحو (66-75 سم) ، وفقا لحديقة حيوان سان دييغو . ذيولها طويلة لنحو 30-40 سم ، و تزن 57-90 رطلا . (26-41 كلغ) . الضباع المخططة لها شعر طويل وهذا هو اللون الرمادي إلى اللون القشي . ولديها كمامة سوداء ، وهناك خطوط سوداء على الرأس والجذع والساقين .

صوت الضبع
صوت الضبع هو زمجرة

الموطن
يختلف موطن الضباع اعتمادا على نوعها . الضبع البني يعيش وسط مجموعة محدودة للغاية في جنوب أفريقيا ، بما في ذلك صحاري كالاهاري وناميب . وعادة ما يتم العثور عليهم بين حدود أنغولا وناميبيا ونهر أورانج في جنوب أفريقيا .

الضبع المرقط ينتشر على نطاق أكبر قليلا ويعيش في جنوب الصحراء الكبرى . ويتواجد في جميع أنحاء أفريقيا في جنوب الصحراء الكبرى ، وهي من الحيوانات المفترسة الكبيرة وذات الأعداد الكبيرة في سيرينجيتي .

الضبع المخطط يتواجد بمجموعة أكبر يعيش في شمال وشمال شرق أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا ، وصولا إلى جنوب سيبيريا .

يمكن للضباع أن تتكيف مع أي موطن تقريبا وتوجد في المراعي والغابات والسافانا ، وحواف الغابات والصحارى الفرعية والجبال العالية مع ما يصل 13،000 قدم (3962.4 م) ، وفقا لمؤسسة الوطنية للحياة البرية .

العادات
الضباع هي حيوانات اجتماعية جدا وتعيش في مجموعات تسمى بالعشائر . يمكن للعشائر أن تصل إلى 80 عضوا ، وفقا للمؤسسة الوطنية للحياة البرية .

الحيوانات المفترسة
الأسود ، كلاب الصيد والضباع الغريبة هي من بين الأنواع التي تتغذى على الضباع .

هل كنت تعلم؟
الضباع تتلفظ بمجموعة متنوعة من الالفاظ ، بما في ذلك نحيب المكالمات ، والعويل والصراخ والضحك ليستخدموه في تنبيه أعضاء العشيرة الأخرى ، والتي تصل إلى ثلاثة أميال بعيدا من مصدر الغذاء .
الضباع تأكل مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات الحيوانية ، والنباتات ، حتى أواني الألومنيوم والمقالي .

إطلالة على صور الضباع The spotted hyena's coat is sandy Hyenas The spotted hyena

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *