فوائد تناول اللفت أثناء الحمل

كتابة: نسمه آخر تحديث: 07 أغسطس 2016 , 23:22

عندما تخبرين من حولك بأنك تنتظرين قدوم طفلك ، فسوف تجدين العديد من المهنئين من العائلة والأقارب والصدقاء يقدمون إليك المشورة حول كل ما يمكنك أن تأكلين أو تتجنبين خلال تلك الفترة الحرجة من حياتك، وبعض النصائح قد لا تأتي في محلها سواء بالمنع أو بالإتاحة لذا يجب عليك تجنب العديد من هذه النصائح واستشيري طبيبك فقط حول أي أمر يتعلق بالطعام أو الشراب أثناء فترة الحمل، ومع ذلك فقد تنتابك الحيرة مع بعض الأطعمة التي يختارها المقربين لك للحديث، وأحد تلك الطعمة التي قد تكون محور للحديث والحيرة فيما بعد هو اللفت، إذا كنت قد سمعت أن له آثاراً جانبية أو حتى له فوائد ساحرة .. يمكنك قراءة هذا المقال من أجل التعرف على المزيد من المعلومات حول اللفت وهل هو آمن لتناوله أثناء فترة الحمل أم لا ، تابعي القراءة.

ما هو اللفت ؟
يعد اللفت أحد المحاصيل الجذرية أو الخضار لكنه جزء من العائلة الصليبية. وهو يسمى أيضا باسم “نيب” في الجزء الشمالي من اسكتلندا وانجلترا. واللفت هو مصدر غني من الفيتامينات وخاصة فيتامين C. كما أنه أحد أنواع الخضار التي تحتوي على لحم داخلي أبيضمع لون خارجي مميز ومختلف ويمكن أن يكون باللون الأرجواني أوالوردي وأحيانا أحمر اللون. ويعتمد لون الجلد على كمية ضوء الشمس التي تتلقاها جذور اللفت وهو ذو شكل مخروطي ولكن يمكن أن يكون مستدير قليلا أيضا، كما أن اللفت له طعم مثل الخردل وله طعم لاذع مع مسحة من الحلاوة المرة.

ولكن السؤال هنا ، هل يمكنك أكل اللفت أثناء الحمل ؟
نعم يمكنك أن تأكلين اللفت أثناء الحمل فهو لا يسبب أي آثار جانبية ضارة. ومع ذلك إذا كان لديك حساسية من الخضراوات يرجى استشارة الطبيب قبل استهلاكها.

الفوائد الصحية لتناول اللفت أثناء الحمل:
يعد اللفت مخزن طبيعي من العناصر الغذائية ؛ لذلك يقال أن تناول اللفت خلال فترة الحمل يمكنه أن يوفر سرب من الفوائد الصحية، كما يلي :

يساعد على مكافحة السرطان :
من المعروف أن الخضراوات لقدرتها على خفض مخاطر الإصابة بالسرطان، تقوم بذلك نظراً لاحتوائها على مركب Sulforaphane وهو المركب الموجود في اللفت وغيره من الخضروات مثل القرنبيط والملفوف، وهي المادة المسؤلة عن توفير الطعم المر لهذه الخضار أيضا هذا المركب يعطي هذه الخضار القدرة على مكافحة السرطان.

يحافظ على صحة الرئتين :
اللفت جيدة للرئتين؛ فالمحتوى من فيتامين C الموجود في اللفت يساعد في الحفاظ على عدم تدهور حالة الرئة وبخاصة لدى المدخنين منتظم.

يزيل سموم الجسم :
إذا كنت تعانين من حركة الأمعاء غير المنتظمة، يمكنك أن تدرجي اللفت في النظام الغذائي الخاص بك من أجل هضم صحي، فاللفت يساعدك في تخفيف الامساك بسبب الألياف الموجودة به.

يعزز المناعة:
إذا كنت ترغبين في زيادة مقاومتك للأمراض وترغبين في أن يكون جهاز المناعة لديك قويا، يجب عليك البدء فوراً في تناول اللفت خلال فترة الحمل، حيث يساعد اللفت في تعزيز مناعة وزيادة قدرة الجسم على مكافحة العدوى.

بعض الفوائد الصحية الأخرى من اللفت هي:
– يساعد اللفت في تقليص مشاكل عظام المفاصل.
– يحسن حالة القلب والأوعية الدموية بشكل عام.
– إذا كنت تستهلكين اللفت بانتظام، فسوف يساعدك على خفض فرص الإصابة بهشاشة العظام في الجسم.
– كما يخفض استهلاك اللفت فرص التهاب المفاصل الروماتويدي.
– العناصر الغذائية الموجودة في اللفت تساعد في إنتاج النسيج الضام داخل الجسم.
– الاستهلاك المنتظم للفت يقلل من فرص حدوث التدهور المعرفي.
– تناول اللفت يساعد على تحسين نمو الشعر الخاص بك والبصر والجلد والكبد.
– يساعد اللفت أيضا في الحفاظ على حسن سير العمل في الجهاز العصبي.
– يساعد اللفت على الحفاظ على مستوى ضغط الدم.
– كما يقيم توازن السوائل في الجسم. أيضا هذه المحاصيل الجذرية منخفضة في السعرات الحرارية. لذلك انه لأمر جيد تناول اللفت إذا كنت ترغبين في خفض الوزن.

القيمة الغذائية للفت:
اللفت ذات قيمة غذائية عالية. وندرج لك هنا بعض من العناصر الغذائية الموجودة في اللفت، وتشمل:
– الفيتامينات A، C، E، K
– حمض الفوليك
– نحاس
– الالياف
– بروتين
– الريبوفلافين
– البيريدوكسين
– النياسين
– بوتاسيوم
– فوسفوري
– صوديوم
– زنك
– المنغنيز
– المغنيسيوم
– حديد
– نحاس
– الكلسيوم
أوميغا 3-الدهون
– حمض البانتوثني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق