كيفية التغلب على أثار الحروق القديمة

كتابة محررة آخر تحديث: 30 سبتمبر 2018 , 23:30

هل سبق لكم أن تعرضتم أو تعرض أحدا من أطفالكم الى حروق من جراء سكب الماء المغلي او الاحتكاك من دون قصد بأجسام شديدة الحرارة ؟ بالطبع يحدث ذلك في كثير من الأحيان و كثيرا منا لا يعرف كيفية التعامل مع هذه الحروق بالطريقة الصحيحة مما ينجم عنه ترك أثارا واضحة على الجلد تسبب ازعاجا لأصحابها لعدم رضاهم عن مظهرها فيبحث البعض عن الحل من خلال اخفائها بالمساحيق التجميلية التي تعتبر كحل مؤقت يزول بمجرد غسله أو مسحه .لذلك فالحل الأمثل للتخلص من هذه الأثار هي الخلطات والوصفات الطبيعية التي سنتعرض لذكرها فيما يلى :حرق

وصفات طبيعية لإزالة اثار الحروق من الجسم :

يوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن استعمالها والمتوفرة بكل منزل ويمكن شراؤها والوصول اليها بسهولة مثل :

عسل النحل : يعالج عسل النحل العديد من الأمراض من ضمنها أثار الحروق فكما ذكر الله (سبحانه وتعالى) في كتابه الكريم أن فيه شفاءا للناس ويتم استخدام عسل النحل في حالات التخلص من أثار الحروق عن طريق مزجه مع الصودا فيتم وضع معلقة كبيرة من العسل مقابل معلقة صغيرة من الصودا ويتم وضعه على مكان الجرح مع التدليك بشكل دائري لمدة ربع ساعة بشكل يومي وذلك حتى الحصول على أفضل النتائج .

طحين القمح وزيت الزيتون : يعتبر زيت الزيتون من أفضل الزيوت وأنفعها للصحة والشعر والجسم , فنقوم بخلط القليل من زيت الزيتون مع مسحوق القمح ومعهم القليل من مسحوق الحناء ووضعه على مكان الحرق يوميا ولمدة ساعة .

الصبار : يحتوي الصبار على كثير من الخصائص المفيدة لعلاج الخلايا التالفة وإعادة تجديدها, لذلك يتم استخدامه فى علاج الحروق عن طريق عصره واستخدام السائل الذى ينتج عن ذلك فى تدليك المنطقة المصابة أكثر من مرة على مدار اليوم .حروق قديمة

زبدة الكاكاو : تحتوي زبدة الكاكاو على العديد من الفيتامينات وبالأخص فيتامين e مما يعطي القدرة لهذه الزبدة على الوصول الى الطبقات العميقة من الجلد ومعالجتها واعطائها الترطيب والنعومة اللازمة لها , لذلك فهي تقوم بالتخلص من أثار الحروق والجروح عن طريق استخدامها بتدليكها بشكل دائري على المنطقة المصابة لمدة ثلاث مرات اسبوعيا على الأقل للوصول الي النتائج المطلوبة .

الخيار : يحتوي الخيار على كمية كبيرة من الماء التي تعمل على ترطيب البشرة لذلك يدخل في تركيب العديد من الكريمات التي تهتم بصحة ونضارة البشرة كما انه يمكن استخدامه بعد تقشيره كمسك لأي منطقة متضررة من الجلد كما يمكن مزجه مع أوراق النعناع في الخلاط ويضاف اليه بيضة متوسطة الحجم ويعاد خفقه في الخلاط ويوضع  الخليط على المنطقة المصابة لمدة نصف ساعة يوميا ثم يتم غسله بعد ذلك بالماء الفاتر .

ماء البصل : يحفز ماء البصل خلايا الجلد على انتاج مادة الكولاجين والتي بدورها تعمل على إعادة الحيوية والمرونة للجلد ويتم استخدامها بتدليك المنطقة المصابة بها يوميا .

خل التفاح : يجب الأخذ في الاعتبار ان خل التفاح مادة حمضية تعمل على تقشير الجلد وتخليصه من الجلد الميت والقشور الميتة والتخلص من أثار الحروق على الجلد لذلك اذا تحسس الجلد منها يجب تخفيفها بالماء او استخدام عصير الليمون بديلا عنها مع تجنب الخروج أو التعرض لأشعة الشمس . ويتم استخدام خل التفاح بوضعه على المنطقة المصابة لمدة ربع ساعة يوميا.يد محترقة

زيت الخروع  : زيت الخروع أيضا من الزيوت المفيدة التي تساعد على التخلص من أثار الحروق عن طريق دهنه على المنطقة المصابة وتدليكه بحركات دائرية يوميا .

الألوفيرا : تستخدم أوراق الألوفيرا عادة في معالجة الحروق وذلك عن طريق شقها وأخذ السائل الهلامي الشكل منها ثم وضعه على المناطق المصابة حيث يعمل هذا السائل على تهدئة البشرة والتقليل من درجة الاحمرار والانتفاخ فيها ويفضل وضعه أكثر من مرة في اليوم على مدار شهرين متكاملين للحصول على أفضل النتائج .

كبسولات فيتامين ( Ε) : كما ذكرنا سابقا عن احتواء زبدة الكاكاو على فيتامين (Ε) الذى يساعد على إخفاء أثار الحروق فأنه يمكن استعماله مباشرة عن طريق فتح الكبسولات وتدليك المنطقة المصابة بالسائل الذي تحتويه .

يمكنك الاطلاع على المقالات التالية :
اضرار العادة السرية عند الرجال
هل زيت الخروع مفيد للاطفال
أخبار طبية تبرز خطورة توقف العلاقة الجنسية بين الزوجين

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق