أضرار الحليب البقري على صحة الطفل الرضيع

تعتقد بعض الأمهات أن الرضاعة الطبيعية غير كافية لتغذية طفلها الرضيع خاصةً بعد أن يبلغ طفلها من العمر عدة أشهر فتلجأ إلى البحث عن ما يكمل غذاء طفلها فتجد أمامها الحليب البقري ،و لكنها لا تعلم أن له أضرار صحية وخيمة على صحة الطفل ،و سوف تبرز السطور التالية الأضرار الصحية لتناول الطفل الذي لم يبلغ عامه الأول للحليب البقري .

أولاً لمحة سريعة عن الحليب البقري ،و فوائده المتعددة .. المعروف أن المصدر الرئيسي للحصول على الحليب البقري هو الأبقار الثدية التي يستفاد منها أيضاً في الحصول على اللحوم ،و الجلود ،و يمتاز الحليب البقري بقيمته الغذائية العالية فهو يحتوي على معادن ،و فيتامينات يحتاج إليها جسم الانسان من بينها الكالسيوم ،و الصوديوم ،و الفوسفات ،و المغنيسيوم لذلك يملك فوائد صحية متعددة من بينها ما يلي :

* تقوية العظام ،و نمو العضلات ،و الوقاية من الإصابة بالهشاشة .
* تقوية الأسنان ،و الوقاية من التسوس .
* يحمي من الإصابة بالأورام الخبيثة مثل سرطان المعدة ،و الكبد .
* يساعد على نمو الشعر ،و يقوي الأظافر .
* يعمل على تهدئة الأعصاب خاصة عند تناوله قبل النوم .
* يحتوي على فيتامين ه لذلك يستفاد منه في زيادة نضارة البشرة .
* يمد الجسم بالطاقة ،و يزيد من حيويته .
* يحتوي على البروتين اللازم لنمو ،و تجد الخلايا ،و الأنسجة .

أضرار تناول الطفل الرضيع للحليب البقري .. ينصح الأطباء الأمهات بضرورة العتماد على الرضاعة الطبيعية لأطفالهن لأن لها فوائد صحية متعددة والابتعاد عن تقديم الأطعمة ،و المشروبات الأخرى إلا بعد أن يبلغ عمر الرضيع ستة أشهر لأنه في هذه المرحلة يصبح لبن الأم غير كافي بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسمه في هذه المرحلة كما أجمع أيضاً الأطباء بضرورة الابتعاد عن الحليب البقري لأن له أضرار صحية وخيمة ،و هي كالتالي :

* أولاً يصيب الطفل بداء السكري .. تشير الأبحاث الطبية أن تناول الطفل الرضيع للحليب البقري في الشهور الأولى من عمره يجعله أكثر عرضة للإصابة بالسكري عندما يكبر .

* ثانياً يضر بصحة الجهاز الهضمي .. يصعب على الطفل الرضيع هضم حليب الأبقار كما يعرضه أيضاً للإصابة بالإمساك ،و ذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة من الفسفور الذي يمتص الكالسيوم مما يعود بالسلب على صحة الطفل ،و يؤخر لديه المشي ،و نمو العضلات و غير ذلك .

* ثالثاً الحليب البقري لا يمد الطفل الرضيع بعنصر الحديد .. لا يحتوي تلك الحليب على نسبة الحديد الكافية للطفل لذلك هناك نسبة كبيرة من الأطفال الذين تناولوا حليب الأبقار في سن مبكر يعانون من فقر الدم بالإضافة إلى تأخر نموهم العقلي ،و الجسماني .

رابعاً الإصابة بالأمراض الخطيرة .. لاحظ الأطباء ارتفاع ملحوظ في نسبة الأطفال المصابة بالإكزيما نتيجة لتناولهم حليب الأبقار في الشهور الأولى من عمرهم كما تبين أيضاً أن هذا النوع من الحليب يرفع لديهم خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو و بناء على ذلك كانت لجنة التغذية الخاصة بالأكاديمية الأمريكية قد أصدرت في بيان لها ضرورة الزام الأمهات بالإبتعاد تماماً عن فكرة تناول الطفل الرضيع للحليب البقري قبل أن يبلغ عام كامل على الأقل.

أضرار أخرى للحليب البقري على صحة الرضيع :
* لا يحتوي على الفيتامينات التي يحتاج إليها الطفل الرضيع .
* نسبة الدسم الموجودة به منخفضة مقارنة بالموجودة في حليب الأم .
* فقير في سكر اللاكتوز الهام للجسم لكي يمده بالطاقة الحرارية اللازمة للنمو .
* نسبة الكالسيوم في الحليب البقري لا تتساوى مع نسبة الماغنيسيوم لذلك لا تتحق الفائدة الصحية المرجوة منه .

يمكنك الاطلاع على المقالات التالية  :
تعرف على اضرار الحليب المعلب
اضرار الرضاعة الصناعية على الاطفال
اطعمة الاطفال الرضع

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *