سيرة حياة و اسرار ستيف جوبز

ستيفن بول والذي يشتهر بإسم “ستيف جوبز” ، وهو رجل الأعمال الأمريكي، والمسوق، والمخترع، والمؤسس المشارك، ورئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة أبل . يعد ستيف جوبز من المؤثرين على نطاق واسع بإعتباره من الرواد في ثورة الحاسوب الشخصي ، مع قدرته على تحويل هذه الصناعة إلى تطوردائم ، وصل إلى إدخال الموسيقى والأفلام في أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية .

قام ستيف جوبز بالمشاركة ايضاً في تأسيس وشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة بيكسار للرسوم المتحركة، وكان عضوا في مجلس إدارة شركة والت ديزني في عام 2006م، عندما استحوذت على ديزني بيكسار.

كان جوبز من أوائل من قاموا بزيادة الإمكانيات التجارية مع حركات الماوس بإعتبار من الواجهات الرسومية المستخدمة من زيروكس PARC، والتي أدت إلى إنشاء أبل ليزا ، وبعد سنة واحدة، إنشاء وماكنتوش. كما لعب ستيف جوبز دورا في إدخال كتابات الليزر، وهي واحدة من طابعات الليزر الواسعة النطاق في السوق.

بعد صراع على السلطة مع مجلس الإدارة في عام 1985م، غادر ستيف جوبز لـ وظائف شرطة أبل وأهتم بإنشاء شركة كمبيوتر تعمل على التطوير المتخصص في الأسواق وفي التعليم العالي وقطاع الأعمال.

في عام 1986م، قيل انه حصل على تقسيم رسومات الحاسوب من فيلم لوكاس ، التي انفصلت عن بيكسار. كما كان لـ ستيف جوبز الفضل في عام 1995 كمنتج تنفيذي. وشغل منصب الرئيس التنفيذي والمساهم الأكبر حتى شراء ديزني لـ بيكسار في عام 2006م.

في عام 1996م، بعد فشل أبل في تحقيق نظام التشغيل الخاص بها، كوبلاند، وتحولت جيل أميليو إلى الكمبيوتر التالي، وأصبح منصة صممته مؤسسة لماك عاد OS X.
شغل ستيف جوبز كمستشاراً في شركة أبل ، واستطاع تطوير الشركة بإعتباره الرئيس التنفيذي المؤقت، ونجح في إخراج شركة أبل من واقعة الإفلاس إلى الربحية بحلول عام 1998م.

كان ستيف جوبز في منصب الرئيس التنفيذي الجديد للشركة، وأشرف على وظائف تطوير إيماك، اي تيونز، آي بود، اي فون . ساعد ستيف جوبز على نجاح هذه المنتجات والخدمات على مدى سنوات من تقديمه للعوائد المالية المستقرة، مما دفع شركة أبل على أن تصبح أثمن شركة في العالم للتداول العام في عام 2011. كما عمل ستيف جوبز على إعادة تنشيط الشركة في قدرتها على الحصول على أكبر التحولات في تاريخ الأعمال.

في عام 2003م، أصيب ستيف جوبز بالإصابة في ورم الغدد الصماء العصبية. على الرغم من إقبال على العلاج ، إلا انه أصيب بالإختلال في التوازن الهرموني، وخضع لعملية زرع كبد في عام 2009، وبدأت حالته الصحية في التراجع التدجي ، وحصل على اجازة طبية ، واستقال جوبز في اغسطس في عام 2011 ، وانتخب رئيسا للمجلس، حتي مات في 5 أكتوبر لعام 2011م.

تلقى ستيف جوبز للعديد من الأوسمة مع الاعتراف بنفوذه في صناعات التكنولوجيا والموسيقى. وقد أشير إليه بإعتباره الرجل الأسطوري و “سيد الابتكار”.

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
اعمال وسيرة العالم ارفين شرودنغر
اعمال و سيرة المعماري أنطونيو غاودي
اشهر الرحالة العرب في التاريخ ابن بطوطه

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2016-08-01 at 20:40

    كيف مات ستيف جوبز ؟

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *