Tuesday, Aug. 21, 2018

  • تابعنا

التغير الهرموني أثناء الحمل يؤدي إلى رائحة النفس الكريهة

- -

قد يعرضك الحمل إلى مواقف محرجة كثيرة في العديد من الأوقات ، ولكن لايوجد ماهو أكثر إحراجاً من رائحة الفم الكريهة ، فعلى الرغم من أن هذه المشكلة شائعة نوعا ما بين العديد من النساء سواء كانت حاملا أم لا، إلا أنك ببساطة يمكنك أن تتخلصي منها وألا تعانين من رائحة الفم الكريهة .

تحدث رائحة الفم الكريهة أو رائحة النفس الكريه عندما تكون البكتيريا في اتصال مع جزيئات الطعام الموجودة في الفم وهذا يعمل على إنتاج الكبريت؛ حيث تؤدي مركبات الكبريت إلى رائحة النفس الكريهة ورائحة كريهة حتى في فمك. على الرغم من أن رائحة الفم الكريهة خلال فترة الحمل غير مؤذية، إلا أنها مشكلة محرجة للغاية.

ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة أثناء الحمل ؟
هناك العديد من الأسباب وراء رائحة النفس الكريهة أو رائحة الفم الكريه:
التغيرات الهرمونية :
– رائحة الفم الكريهة هي واحدة من أعراض الحمل الشائعة التي تنشأ بسبب المستويات الهرمونية المتغيرة مع تطور جنينك.
– أيضا، فإن التغييرات في هرمونات الاستروجين والبروجسترون أثناء الحمل تعمل على زيادة إنتاج اللوحة الموجودة في الأسنان، وتلك اللوحة تحتوي على البكتيريا التي تنتج الكبريت عندما يتعلق الأمر في اتصال مع الغذاء، وزيادة كميات هذه الترسبات قد يؤدي إلى التهاب اللثة مما قد يؤدي إلى التسبب في حدوث عدوى في أنسجة اللثة.

الجفاف :
نقص الترطيب المناسب هو سبب أساسي آخر من رائحة الفم الكريه خلال فترة الحمل. فمن أجل أن يدعم جسمك الجنين المتنامي، فأنتِ تحتاجين إلى المزيد من استهلاك المياه. فنقص الترطيب المناسب قد يؤدي إلى جفاف الفم، وهنا يجب عليك شرب المزيد من الماء بحيث يغسل اللعاب البكتيريا التي ينبعث منها تلك الرائحة وأيضاً تحريك جزيئات الطعام المتبقية. فالبكتيريا لا يمكنها البقاء على قيد الحياة في بيئة غنية بالأوكسجين، وبما أن اللعاب غني بالأكسجين، فإنه يساعد على السيطرة على رائحة الفم الكريهة.

غثيان الصباح :
أكثر من 50٪ من النساء الحوامل يعانين من غثيان الصباح ما بين الأسابيع السادس إلى الثاني عشر من الحمل.تلك الفترة التي تنطوي على القيء والغثيان هي التي يمكن أن تكون سببا هاما من أسباب رائحة الفم الكريهة. فالرائحة الكريهة من هضم الأطعمة جزئيا وأحماض المعدة المطرودة عن طريق الفم تسبب رائحة الفم الكريهة. لذلك فمن المستحسن أن تستخدمي فرشاة أسنانك وتقومين بتنظيف فمك بعد التقيؤ لإزالة البكتيريا والرائحة سيئة.

نقص الكالسيوم :
قد تحتاجين إلى كميات إضافية من الكالسيوم خلال فترة الحمل لدعم جسمك وجنينك. فإذا كنت لا تأخذين ما يكفي من الكالسيوم، فإن جسمك قد يستخدم الكالسيوم من الأسنان والعظام، ويتسبب هذا في تدهور أسنانك. وعليه تحدث رائحة الفم الكريهة.

التغيرات في نمط الحياة :
التغييرات في نمط حياتك أن يمكن أن تحدث معك خلال فترة الحمل يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة. على سبيل المثال تناول الطعام أكثر من المعتاد، وتناول الوجبات السكرية الخفيفة وشهوة تناول الطعام في وقت متأخر ليلا قد تسبب بناء البلاك على أسنانك وتنتج الكبريت كريه الرائحة، لذا يجب عليك ممارسة نظافة الفم الفائقة ورعاية كل ما تقومين به من عادات سيئة في تناول الطعام.

الغذاء :
الأطعمة مثل البصل الخام والثوم تدخل مجرى الدم بعد عملية الهضم الكاملة. وهذه الأطعمة تحتوي على مركبات ذات رائحة قوية، والتي تؤثر على التنفس عن طريق الرئتين، كذلك فالقهوة يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة عند الحوامل.

الظروف الطبية :
خلال فترة الحمل، يمكن لبعض الأمراض أن تزيد من خطر رائحة الفم الكريهة. فإذا كنت تعانين من مشاكل صحية مثل مرض السكري، ومشاكل في الجهاز الهضمي، والتهابات الحلق، ومشاكل في الكلى، أو التهاب الجيوب الأنفية ومشاكل في الرئة، فأنت عرضة لرائحة الفم الكريهة خلال فترة الحمل.

الهضم البطيء :
قد تبطئ عملية الهضم الخاص بك وتنحفض بشكل ملحوظ وكبير خلال فترة الحمل. فيضطر جسمك إلى التخلص من الغازات تراكمت في المعدة عن طريق التجشؤ، مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

أعراض سوء التنفس (رائحة الفم الكريهة) أثناء الحمل :
قد يكون لديك رائحة فم كريهة ولا تعرفين ذلك وهذا شائع إلى حد ما. ونحن هنا نسرد بعض الأعراض الشائعة لرائحة الفم الكريهة لمساعدتك على تحديد ما إذا كان لديك خطر من رائحة الفم الكريهة.
– طعم المر العالقة في فمك
– فم جاف
– طبقة سميكة على لسانك
– عدم الراحة في الحلق
– تراكم الترسبات

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة أثناء الحمل ؟
بعض العلاجات التي تساعدك على التخلص من رائحة الفم الكريهة خلال فترة الحمل. وهم على النحو التالي :
الحفاظ على نظافة الفم :
نظافة الفم مهمة جدا خلال فترة الحمل. فإذا كنت تشعرين بأنك تتنفسين رائحة سيئة، يجب عليك أن تستخدمين فرشاة وخيط الأسنان الخاصة بك في الكثير من الأحيان على الأقل مرتين في اليوم. فاستخدام فرشاة الأسنان يحتوي على شعيرات ناعمة. تساعد أيضا على تنظيف لسانك تماما مع مكشطة اللسان اللينة حيث تزيل جزيئات الطعام العالقة على اللسان. فمشاكل الأسنان تؤثر على الجنين؛ حيث كشفت الدراسات والأبحاث أن أمراض اللثة تزيد من خطر الاطفال الخدج ( من ولدوا مبكراً قبل موعدهم) والأطفال ناقصي الوزن.

لا تأكلين الأطعمة قوية الرائحة
تجنبي تناول الأطعمة ذات الرائحة القوية مثل البصل والثوم لأنها تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة. وأيضا احرصي عند تناول الشاي والقهوة حتى إذا كنت تأخذين الشاي أو القهوة بكميات معتدلة، قومي بشطف الفم بشكل صحيح.

أيضا فالأطعمة التي قد يكون مشتبه بهم لرائحة الفم الكريهة قد تسبب مشكلة خلال الحمل. يجب عليك المحافظة على الا بتعاد عن قائمة الأطعمة المسببة للمشكلة، أيضاً تسبب بعض منتجات اللحوم والتوابل رائحة الفم الكريهة أثناء الحمل.

فحوصات الأسنان المنتظمة :
تحققي مع طبيب الأسنان بشكل دوري وافحصي أسنانك حتى تستبعدين أي فرص لحدوث تسوس الأسنان أو تراكم طبقة البلاك عليهم، يجب عليك ان تذهبي لإجراء فحص عن طريق الفم خلال مراحل الحمل المبكرة للبقاء بعيدة عن أي مضاعفات للأم والجنين.

تناولي الأطعمة الغنية الكالسيوم :
نقص في الكالسيوم قد يدمر الأسنان وتؤدي إلى تسوس الأسنان. النساء الحوامل يجب أن تأخذ الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب. أيضا، يمكنك تضمين مكملات الكالسيوم لتناول اضافية.

شرب المزيد من المياه :
استهلاك الكثير من الماء يحافظ على جسمك رطب حيث يمكن أن يؤدي الجفاف إلى رائحة الفم الكريهة. وشرب المزيد من الماء يخلصك أيضا من البكتيريا في الفم ويعمل على تحسين إنتاج اللعاب الذي يقلل من البكتيريا الموجودة في الفم.

العلاج الطبيعي:
يجب تجنب أية عقاقير أو أدوية قد تؤثر على الجنين الذي ينمو. ويمكنك أن تأخذين نفسا طيباً مثل الحلوى الليمون والنعناع تساعد في اخفاء رائحة الفم الكريهة.

شطف الفم:
شطف الفم باستخدام عصير الليمون الطازج لأنه يساعد على إزالة الرائحة السيئة. يمكنك أيضا مزج بيروكسيد الهيدروجين مع الماء واستخدام الخليط لشطف فمك. ولكن لا تبتلعيه لأنه ضار يمكنك أيضا شطف الفم بالماء والملح كل يوم للحد من رائحة الفم الكريهة.

فرشاة مع صودا الخبز والملح:
يمكنك صنع مزيج من صودا الخبز والملح وتحويلها إلى عجينة أو الحصول على معجون أسنان يحتوي على الملح وصودا الخبز وفرشاة الأسنان الخاصة بك. فهو يزيل البكتيريا وأيضا يقوم بتحييد الأحماض التي قد تسبب رائحة الفم الكريهة.

مضغ العلكة بعد الطعام:
العلكة تزيل تراكم البكتيريا في الفم وكذلك تنتج اللعاب. ويمكنك أن تأخذين علكة خالية من السكر لإزالة جزيئات الطعام المتبقية في أسنانك. وهي واحدة من أبسط الطرق للتخلص من رائحة الفم الكريهة خلال فترة الحمل.

كوني حذرة أثناء تنظيف الأسنان الخاصة بك لأن أحماض المعدة يمكنها أن تخفف طبقة المينا الموجودة على أسنانك، استشيري طبيبك أو الطبيب النسائي لإيجاد أفضل طريقة لعلاج رائحة الفم الكريهة.

يمكنك الاطلاع على المقالات التالية :
من الذي يحتاج للمكملات الغذائية ؟
هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس
مخاطر الجرعات الزائدة من فيتامين د

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نسمه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *