أضرار ارتفاع نسبة الفسفور في الجسم

يحتاج جسم الانسان إلى العناصر و المعادن الغذائية مثل المغنيسيوم ،و الكالسيوم ،و المنجنيز ،و البوتاسيوم  ،و الفسفور و غير ذلك من العناصر ،و لكل عنصر وظائف خاصة به و لكن حاجة الجسم لهذه العناصر تكون بنسب معينة حيث إنها اذا ارتفعت أو انخفضت عن النسبة التي يحتاج إليها الجسم سوف تكون سبب في إصابة الجسم بمضاعفات خطيرة ،و سوف تنقل السطور التالية لهذه المقالة أهم أضرار ارتفاع نسبة الفسفور .

أولاً لمحة سريعة عن الفسفور ،و فوائده .. معدن هام للجسم يحتاج إليه ليكمل الدور الذي تقوم به المعادن ،و الغناصر الأخرى فهو يتفاعل مع الكالسيوم لتقوية ،و بناء العظام ،و العضلات و يعمل أيضاً الفسفور على تقوية الأعصاب ،و زيادة القدرة الجنسية عند الرجال ،و يعد من العناصر المفيدة لنمو الشعر بشكل صحي ،و حمايته من التساقط ،و التلف كما تستفيد منه الخلايا في ضبط نسبة البروتينات داخل الجسم لذلك نجد الفسفور موجود بكثرة في الأطعمة التي تحتوي على البروتين و بالرغم من فوائد البروتينات للجسم إلا أنها تتسبب في ارتفاع نسبة الفسفور في الدم ،و يكون لذلك أضرار صحية وخيمة .

ثانياً أضرار زيادة نسبة الفسفور في الدم .. ينتج عن ارتفاع نسبة الفسفور في الدم العديد من الأمراض يصحبها أعراض من بينها القلق ،و فقدان الوزن بشكل مبالغ فيه ،و كذلك ضعف البنية ،و من أبرز الأضرار الناتجة عن ذلك ما يلي

* تتسبب زيادة الفسفور في الإضرار بصحة الجهاز الهضمي ،و مضاعفة الأعراض الوخيمة الناتجة عن تلك الأمراض مثل الإسهال ،و الإمساك ،و آلام المعدة ،و الالتهابات التي تصيب الأمعاء ولذلك ينصح المرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي بتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين لأنها مصدر رئيسي للفسفور .

* عند تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم ،مع الأطعمة التي تحتوي على الفسفور يتداخل العنصرين معاً ويزداد خطر الإصابة بقصور جهازي القلب ،و الكبد .

* تدمير الكلى ،و يرجع ذلك إلى أن نسبة الفسفور الزائد تتجمع في الكلى وكذلك في جميع الأنسجة الرخوة الموجودة في جسم الإنسان ولكن أسرع الأعضاء تأثراً هو الكلى وتكون النتيجة إصابة بالتلف .

* يتسبب في إعاقة امتصاص معدن الحديد ،و يتسبب ذلك في الإصابة بالأنيميا .

* يعوق امتصاص الكالسيوم ،و المغنيسيوم ،و الزنك ولذلك يضر بصحة مرضى السكري ،و يزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام .

* زيادة نسبة الفسفور تتداخل مع عمل البوتاسيوم مما يضر بصحة القلب ،و قد تصل خطورة الوضع إلى الوفاة .

طرق التخلص من أضرار ارتفاع نسبة الفسفو في الدم هناك عدة طرق للتخلص منتلك الأضرار تبدأ بتحديد السبب وراء إرتفاع تلك النسبة فهناك ارتفاع يصاحبة نقص نسبة الكالسيوم ،و هناك ارتفاع ينتج عنه قصور في وظائف الكلى ،و في الحالة الأولى يتم العلاج من خلال تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسب مناسبة من الكالسوم ،و الفسفور ،و العكس عندما في الحالة الثانية فيضطر المريض إلى غسيل الكلى وبعد ذلك يتمكن الجسم من العودة للموازنة بين العنصرين الفسفور ،و الكالسيوم ،و في كل الأحوال اذا تبين من خلال الفحوصات الطبية أنك تعاني من ارتفاع الفسفور في الدم يفضل الابتعاد عن المصادر الغذائية العامرة بالفسفور مثل المأكولات البحرية ،و اللحوم الحمراء ،و المكسرات بجميع أنواع ،و السمسم ،و بذور اليقطين ،و بذور الخردل الخضروات مثل السبانخ ،و االفواكه مثل المشمش ،و البطيخ ،و يحذر تماماً تناول المشروبات الغازية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *