ماذا يسمى صوت الهدهد

نتحدث في لغزنا اليوم عن ماهو صوت الهدهد ؟الهدهد

الإجابة :
يعيش الهدهد في البتات الساخنة من أفريقيا وآسيا وأوروبا . تلك الموجودة في أوروبا وتهاجر إلى المناطق الاستوائية خلال فصل الشتاء ، حيث أنهم يستمتعوا بهذا الطقس . ذكر الهدهد في القرآن الكريم ، في قوله تعالى ” وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ ” النمل20

حدثنا ابن حميد , قال : ثنا سلمة , عن محمد بن إسحاق , عن بعض أهل العلم , عن وهب بن منبه , قال : كان سليمان بن داود إذا خرج من بيته إلى مجلسه عكفت عليه الطير , وقام له الجنّ والإنس حتى يجلس على سريره , حتى إذا كان ذات غداة في بعض زمانه غدا إلى مجلسه الذي كان يجلس فيه, فتفقد الطير . وكان فيما يزعمون يأتيه نوبا من كل صنف من الطير طائر , فنظر فرأى من أصناف الطير كلها قد حضره إلا الهدهد , فقال : ما لي لا أرى الهدهد .
كما ذكر الهدهد في سورة النمل – آية 25 “أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ ”

يعرف صوت الهدهد بإسم الهدهدة .الهدهد مميز بريشه الملون

معلومات عن الهدهد
الهدهد هو طائر من عائلة Upupidae . هذه الطيور الملونة يمكن الاطلاع عليها من جميع أنحاء أوروبا وآسيا وأفريقيا ومدغشقر . الهدهد يسكن في تشكيلة واسعة من الموائل : الأراضي العشبية والسافانا والغابات والسهوب المشجرة .

التهديدات
التهديدات الرئيسية لبقاء الهدهد هي فقدان الموائل والتغيرات المناخية . في هذه اللحظة ، أعداد الهدهد مستقرة في البرية . الهدهد ليس من الطيور المدرجة على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض .

الحجم والوزن
الهدهد هو طائر متوسطة الحجم ، والذي يمكن أن يصل طوله ما بين 9،8 حتي 12،6 بوصة ووزنه ما بين 1.6 و 3.1 رطلاً .

صوت الهدهد
الهدهد له صوت يعرف بإسم الهدهدة .

الوصف
الهدهد مميز بريشه الملون ذو لون القرفة الكستنائي ، مع الخطوط البيضاء والسوداء على الأجنحة والذيل . ولديه منقار قوي وطويل باللون الأسود ، وهو منقار منحني ليتكيف على قدرته في التغذية من على الأرض .

الحمية
الهدهد يأكل نوع مختلف من الحشرات والزواحف الصغيرة والقواقع ، والضفادع ، والبذور ، والتوت ، وأنواع أخرى من المواد النباتية .

التزاوج
الهدهد هو حيوان إقليمي . يتطلب الهدهد لبرودة المناخ للتربية . يبني أعشاشه في تجاويف الأشجار والحجارة . ولديهم مدخل ضيق مما يمنع الحيوانات المفترسة من الدخول .
الأنثى غير مسؤولة عن العش والبيض حتى الفقس ، بينما يهتم الذكر بتغذية الأنثى أثناء هذه الفترة .

تفرز الأنثى مادة ذات رائحة كريهة من غدة الزمكى . هذا السائل ينبعث منه رائحة اللحم المتعفن . بسبب هذه الرائحة الكريهة ، فإن معظم الحيوانات المفترسة تبقى بعيدة عن العش . من ناحية أخرى ، يتم جذب الحشرات بإعتبارها الغذاء الجيد للهدهد .
عدد البيض يعتمد على المناخ . ويمكن أن يتراوح العدد مابين 7-12 بيضات في الموسم . البيض الأبيض حليبي اللون . و يفقس البيض بعد فترة الحضانة التي تستمر من 15 إلى 18 يوما .

العمر
متوسط عمر الهدهد في البرية هو 10 أعوام .hoopoe The hoopoe

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *