الفرق بين الميثان والايثان

- -

غاز الميثان والإيثان هما أصغر أفراد عائلة ألكان . الصيغ الجزيئية لهذه المركبات العضوية هي CH4 وC2H6 على التوالي . الفرق الرئيسي بين الميثان والإيثان هو تركيبها الكيميائي . يمكن أن اعتبار جزيء الايثان منضم إلى اثنين من مجموعات الميثيل باعتبارها ديمر من مجموعات الميثيل . تنشأ الخلافات الكيميائية والفيزيائية الأخرى بشكل رئيسي نتيجة لهذا الاختلاف البنيوي .

ما هو غاز الميثان ؟
غاز الميثان هو أصغر عضو في عائلة ألكان مع الصيغة الكيميائية CH4 (مستعبدين أربع ذرات الهيدروجين إلى ذرة كربون واحدة) . ويعتبر هو المكون الرئيسي للغاز الطبيعي . الميثان هو غاز عديم اللون والرائحة والمذاق . المعروف أيضا باسم carbane ، غاز الميثان ، غاز طبيعي ، وكربيد الهيدروجين . والذي يمكن أن يشتعل بسهولة ، وبخاره أخف وزنا من الهواء .

يتم العثور على غاز الميثان بصورة طبيعية تحت الأرض وتحت قاع البحر . يعتبر غاز الميثان في الغلاف الجوي مثل الغاز الدفيئ . الميثان ينهار في CH3- مع الماء في الغلاف الجوي .Methane

ما هو الإيثان ؟
غاز الإيثان هو غاز عديم اللون والرائحة المجمع الغازي في درجات الحرارة والضغط القياسيين . تركيبته الجزيئية هي C2H6 . الإيثان هو مركب كيميائي وله الصيغة البنائية CH3−CH3 ، وهو معزول من الغاز الطبيعي ، كمنتج ثانوي من عملية تكرير النفط . الإيثان مهم جدا في انتاج الاثيلين .الإيثان

ما هو الفرق بين الميثان والإيثان ؟
خصائص الميثان والإيثان
الخصائص من نحو البناء :
الميثان :
الصيغة الجزيئية لغاز الميثان هي CH4 ، وهو مثال على جزيء رباعي السطوح مع أربعة سندات C-H أي ما يعادل (سندات سيغما) . والزاوية الرابطة بين ذرات H-C-H هي 109.50 وجميع السندات C-H هي وما يعادلها .

الإيثان :
الصيغة الجزيئية من الإيثان هي C2H6 ، وأنه هو الهيدروكربونات المشبعة لأنها لا تحتوي على روابط عديدة .

الخواص الكيميائية :
الميثان :
الخواص الكيميائية من حيث الاستقرار: الميثان هو جزيء كيميائي مستقر جدا والذي لا يتفاعل مع KMnO4 ، K2Cr2O7 ، H2SO4 أو HNO3 في ظل الظروف الطبيعية .

الاحتراق :
في وجود الهواء الزائد أو الأكسجين ، فإن غاز الميثان يحترق مع غير إضاءة لهب في إنتاج ثاني أكسيد الكربون الشاحب اللون الأزرق والماء . وهو تفاعل طارد للحرارة العالية . وبالتالي ، يتم استخدامه كوقود ممتاز . في وجود الهواء الغير كافي أو الأكسجين ، فإنه يحترق جزئيا إلى (CO) غاز أول أكسيد الكربون .

ردود الفعل البديلة : الميثان يظهر تفاعلات المستبدلة مع الهالوجينات . في ردود الفعل هذه ، يتم استبدال واحد أو أكثر من ذرات الهيدروجين على عدد متساو من ذرات الهالوجين ، والتي يطلق عليها اسم “الهالوجيني .” والذي يتفاعل مع الكلور والبروم (البرازيلي) في وجود ضوء الشمس .

رد الفعل مع البخار : عندما يتم تمرير خليط من غاز الميثان وبخار من خلال (1000 K) النيكل الساخن والمعتمدة من على سطح الألومينا ، فإنه يمكن إنتاج الهيدروجين .

الانحلال الحراري: عندما يتم تسخين غاز الميثان إلى حوالي 1300 K ، فإنه يحصل على متحللة لأسود الكربون والهيدروجين .

الإيثان :
ردود الفعل : غاز الإيثان (CH3CH3) يتفاعل مع بخار البروم في وجود الضوء لتشكيل بروميد الإيثيل ، (CH3CH2Br) وبروميد الهيدروجين (دورية هارفارد) . وهو تفاعل استبدالي . ويتم استبدال ذرة الهيدروجين في الإيثان التي كتبها ذرة البروم .

CH3CH3 + Br2 à CH3CH2Br + HBr

الاحتراق : إن الاحتراق الكامل من الإيثان ينتج 1559.7 كيلو جول / مول (51.9 كج / ز) من الحرارة وثاني أكسيد الكربون والماء .

2 C2H6 + 7 O2 → 4 CO2 + 6 H2O + 3120 kJ

ويمكن أيضا أن تحدث دون وجود فائض من الأكسجين ، مما ينتج عنه مزيج من الكربون الغير متبلور وأول أكسيد الكربون .

2 C2H6 + 3 O2 → 4 C + 6 H2O + energy
2 C2H6 + 5 O2 → 4 CO + 6 H2O + energy
2 C2H6 + 4 O2 → 2 C + 2 CO + 6 H2O + energy etc .

تعريفات :
تفاعلات الاستبدال : رد فعل الاستبدال هو التفاعل الكيميائي الذي ينطوي على النزوح من مجموعة وظيفية واحدة في مركب كيميائي ويحل محلها مجموعة وظيفية أخرى .

الاستخدامات :
الميثان : يستخدم غاز الميثان في العديد من العمليات الكيميائية الصناعية (كوقود والغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال) ويتم نقلها كسائل تبريد .

الإيثان : يستخدم الإيثان كوقود للمحركات وكمبرد لنظام درجات الحرارة المنخفضة للغاية . يتم شحنه في اسطوانات الصلب والغاز المسال تحت ضغط البخار الخاص بها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *