حساب هامش الربح للقروض

- -

حساب هامش الربح هو حساب تقدمه شركات السمسرة التي تتيح للمستثمرين الفرصه لاقتراض المال لشراء الأوراق المالية ، ويقوم المستثمر بسداد 50٪ من قيمة الشراء ويقترض الباقي من الوسيط ، مع اهتمام المستثمرين بالحصول على حق اقتراض المال واستخدم الأوراق المالية كضمان .Financial Statement

تعد حساب هامش الربح هي الحسابات المحددة لكيفية الحصول على أعمال الهامش الأكثر تعقيدا ، ولكن يمكنك معرفة المزيد عن هذا الموضوع من التداول بهامش البرنامج التعليمي .

الشيء المهم الذي يجب أن نفهمه حول الهامش هو أن العواقب ، والهامش هو الرافعة المالية ، وهو ما يعني أن كلا من المكاسب والخسائر الخاصة بك قد تتضخم ، والهامش سيكون عظيماً عندما تسير الاستثمارات الخاصة بك لتصل إلي قيمتها الكبيرة ، ولكنه سلاح ذو حدين من النفوذ الذي يضر حقا عندما تكون رؤساء محفظتك ، لأن الهامش يعرضك لمخاطر إضافية ، فإنه ليس من المستحسن للمبتدئين استخدامه ، ويمكن أن يكون الهامش هو أداة مفيدة للمستثمرين ذوي الخبرة ، ولكن حتى تحصل إلي هذه النقطة ، يجب أن تلعبها بشكل آمن .

ما هو “الهامش” :
الهامش هو الفرق بين منتج أو سعر بيع الخدمة ونفقات إنتاجها أو النسبة بين إيرادات ومصروفات الشركة . كما يشير الهامش إلى كمية الأسهم التي ساهمت للمستثمر كنسبة مئوية من القيمة السوقية الحالية للأوراق المالية في حساب الهامش ، والهامش هو جزء من سعر الفائدة بعد تعديل نسبة التمويل العقاري ، إضافة إلى معدل تعديل المؤشر .

كسر “الهامش” :
في سياق عام ، يشير الهامش إلى حافة الحدود أو المبلغ الذي يعد بندا يقل أو يتجاوز عن عنصر آخر .وكل من هذه التعاريف تؤكد استخدام كلمة هامش في سياقات مالية عديدة بما في ذلك الاستثمار والمحاسبة والإقراض ، “والهامش” يعني استخدام الأموال المقترضة لشراء الأوراق المالية .

ماذا يعني الهامش في الاستثمار؟
الهامش ، والذي يعرف أيضا بالشراء على الهامش ، ويشير إلى ممارسة شراء الأصول حيث لا يقوم المشتري بدفع سوى نسبة من قيمة الأصول مع إقتراض الباقي من البنك أو الوسيط ، ويعمل وسيطا للمقرض ، حيث انه يستخدم الأموال في حساب الأوراق المالية كضمان على ميزان القرض . والهامش هو المبلغ المستثمر الذي يوضع أسفل الحساب ويعبر عنه عادة كنسبة مئوية .

على سبيل المثال ، إذا كان المستثمر يريد أن يشتري العقود الآجلة بـ 10000 $ على الهامش ، والهامش هو 20٪ ، وقال انه يجب أن يدفع 2000 $ نقدا ولكنه يمكن أن يقترض الباقي من الرصيد من البنك أو الوسيط . وهذا هو مفيد في الحالات الذي يتوقع فيها المستثمر الحصول على نسبة أعلى من العائد على الاستثمار مما كان يدفع في الفائدة على القرض .

ماذا تعني الهامش في المحاسبة ؟
وفي المحاسبة التجارية ، يشير الهامش إلي الفرق بين الإيرادات والمصروفات ، والشركات عادة ما تتبع إجمالي هوامش الربح ، وهوامش التشغيل وهامش صافي الربح ، وإجمالي تدابير هامش الربح في العلاقة بين إيرادات الشركة وتكلفتة البضاعة المباعة ؛ ويأخذ هامش الأرباح التشغيلية إلى تكلفتها المبيعات علي حساب مصروفات التشغيل ومقارنتها بالإيرادات ، وهامش صافي الربح يأخذ في الاعتبار كل هذه المصاريف والضرائب والفوائد .

ما هو الهامش في الاقراض العقاري ؟
هو تعديل معدل للقروض العقارية ” والأسلحة ” التي تقدم سعر الصرف الثابت للفائدة خلال فترة تمهيدية من الزمن ، حتي يضبط المعدل ، ولتحديد سعر الصرف الجديد ، مضيفاً للبنك هامشا للمؤشر المعمول به ، وفي معظم الحالات ، يبقى الهامش على حاله طوال مدة القرض ، ولكن التغييرات تحدث في معدل المؤشر .

ولتوضيح ذلك ، تخيل الرهن العقاري مع تعديل نسبة لديها هامش 4٪ حيث تتم فهرسة مؤشر الخزانة ، وإذا كان مؤشر الخزانة هو 6٪ ، يكون معدل الفائدة على الرهن العقاري هو 10٪ .

حساب هامش الربح للقروض :
يمكن حساب القروض الشخصية بهذا الشكل التالي :
1- الربح الإجمالي = مبلغ التمويل المطلوب × هامش الربح % ÷ 12 شهور السنة × مدة السداد
2- ناتج الربح الإجمالي + مبلغ التمويل = اجمالي الدين
3- اجمالي الدين ÷ مدة السداد = القسط الشهر

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *