متى تأسست دولة الكويت ؟

الكل يعرف بأن دولة الكويت هي أحدى الدول العربية و أحدى دول الخليج العربي، حيث تقع في الجزء في شمال غرب الخليج العربي. يتشارك مع حدود دولة الكويت العديد من الدول العربية، حيث من ناحية الغرب تشترك دولة العراق مع الكويت، و من ناحية الجنوب تحيط بالمملكة العربية السعودية و من ناحية الشرق يحيط بها الخليج العربي. تقع دولة الكويت في الجنوب الغربي لقارة أسيا. تبلغ مساحة دولة الكويت حوالي سبعة عشر الف و ثمنمائة و ثمانية عشر كيلو متر مربع.

تمتاز دولة الكويت بأنها ذات مناطق صحراوية، و قد تجد بها بعض الكثبان الرملية و المناطق المنخفضة بلإضافة إلى التلال الصغيرة الموجودة بها. يوجد بالكويت تسعة جزر و هي كالاتي:- ( بوبيان و مسكان و وربة و عوهة و أم المرادم و أم النمل و جزيرة فيلكا المشهورة نتيجة كونها مكان لإستراحة السفن التي تتجه إلى السفر للأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج، كما كان يتم تزويد الحجاج بالماء و ما يحتاجونه من مواد، جزيرة قاروة و التي تشتهر بكثرة النفط ).

سبب تسمية دولة الكويت بذلك الأسم :- جاءت بعض أراء الدارسين للتاريخ الكويتي بأن أسم الكويت جاء من لفظ كوت، حيث أن هذا اللفظ يعني القلعة أو الحصن، و جاءت بعض الدراسات التي تقول بأن في البداية كانت تدعى القرين، و هذا الأسم مشتق من قرن التي تعني الأرض العالية أو التل و ذلك نسبة إلى التضاريس الموجودة في الدولة.

تأسست دولة الكويت في سنة 1613م و قام الشيخ مبارك بن صباح بالتاكيد على ذلك، حيث كان يوجد العديد من الخلافات حول هذا التاريخ، هل هو عام 1613م أم عام 1756م، حيث أن بعض المؤرخين يؤكدون على أن بناء الأكواخ داخل الدولة كفيل ببناء الدولة، و لكن البعض يكذب ذلك و يقول بأن بناء الدولة عندم يتم استخدام الطين بالبناء. و قد أكدت ما وجد من آثار في مناطق كثيرة من الدولة على أن الكويت قد شهد بقيام العديد من الحضارات المختلفة على أرضها.

نظام الحكم في دولة الكويت :-  يعتبر نظام الحكم في دولة الكويت هو نظام وراثي، أي يتم انتقال الحكم من الأباء إلى الأبن الأكبر سواء أكان في حياته أي التنازل عن الحكم لأبنه الأكبر أثناء حياته أو بعد موته ينتقل الحكم مباشرة إلى الأبن. يتم تسمية رئيس الدولة بلقب ( أمير البلاد ) و ذلك لأنه يقوم بترأس مجلس الأمة و الذي ينتخبه الشعب كل أربع سنوات، و لذلك يتم أطلاق كلمة ديموقراطية على الحكم نتيجة لذلك، كما يطلق على الحكم بدستوري و ذلك لأنه يستند إلى الدستور عند تنفيذ الأمور.

اللغة الرسمية لدولة الكويت هي اللغة العربية، و الديانة التي تسود في الدولة هي ديانة الأسلام، كما يوجد بعض الأقليات في الدولة يتبعوا لديانة المسيحية. و تعتبر عملة الدينار هي العملة الرسمية لدولة الكويت، حيث تم أعتماد تلك العملة في عام 1960م و تعتبر أعلى سعر صرف في العالم.

أما عن المناخ في دولة الكويت فهو يمتاز بكونه مناخ قاري، أي شديد الحرارة في فصل الصيف بلإضافة إلى كونه جاف، كما تكثر فيه الرياح المغبرة و عن فصل الشتاء فيعتبر دافئ إلى حد ما، و قليل ما تسقط فيه الأمطار. يكون فصل الصيف في دولة الكويت ذات شهور طويلة مقارنة بفصل الشتاء.

أقتصاد دولة الكويت :-  يعتبر الأقتصاد الكويتي أهم أقتصاد موجود في منطقة الشرق الأوسط، كما تعد الكويت من إحدى أكبر الدول التي تصدر النفط في العالم، و ذلك لما تحتوي جزيرة قاروة بكثرة النفط، حيث أن الصناعة النفطية في الكويت تمثل حوالي 50% من إجمالي الناتج المحلي.

  قليل من الاقتصاد الكويتي الذي يعتمد على السياحة و الصناعة و التجارة، حيث أنه عندما تم بناء الدولة اعتمد سكانها على التجارة البحرية، حيث كان يتم أستخراج الؤلؤة من قاع البحر، و كان يعتمد على كونه مركز تجاري نتيجة وجود المبناء على شواطئها، و بعد ذلك تم أكتشاف النفط و من ثم تم الأعتماد على الصادرات النفطية. أما عن الموارد المائية في الدولة فتعتبر شحيحة، و ذلك لطبيعة البلاد الصحراوية، حيث أن حوالي 75% من مياه الشرب يجب أن يتم ترشيحها أولاً قبل الأستخدام.

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *