متى تظهر اعراض الايدز ؟

كتابة نسمه آخر تحديث: 22 سبتمبر 2018 , 19:14

يأتي عدوى فيروس نقص المناعة البشرية في ثلاث مراحل ويطلق على المرحلة الأولى العدوى الحادة أو الانقلاب المصلي، ويحدث ذلك عادة في غضون 2-6 أسابيع بعد التعرض أو الإصابة. هذا هو عندما يتم وضع النظام المناعي للجسم في معركة لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية، وأعراض العدوى الحادة تبدو مشابهة لتلك الأمراض الفيروسية الأخرى وغالبا ما يتم مقارنتها مع تلك التي تحدثها الانفلونزا، وقد تستمر الأعراض لمدة أسبوع أو أسبوعين ثم تذهب بعيدا تماما حيث يتحول الفيروس إلى مرحلة بدون أعراض.

ويمكن أن تشمل الأعراض الأولية للإصابة الحادة بفيروس نقص المناعة البشرية:
– صداع الراس
– إسهال
– استفراغ و غثيان
– تعب
– آلام العضلات
–  التهاب الحلق
–  طفح جلدي أحمر لا حكة، وعادة على الجذع.
–  حمى

متى يتم استدعاء الطبيب عند الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية إذا ؟
إذا كنت تعتقد أنك قد حدث وأصبت فعلياً بفيروس نقص المناعة البشرية. فيمكن للأطباء الآن منع فيروس نقص المناعة البشرية من الإمساك بزمام الأمور في الجسم إذا ماتم العلاج بسرعة بعد حدوث الإصابة الأولية، والعديد من العاملين في مجال الرعاية الصحية والشرطة ورجال الاطفاء الذين يتعرضون لدم ملوث بفيروس نقص المناعة البشرية غالبا ما يستخدمون طرق عملية تنطوي على اتخاذ الأدوية المضادة للفيروس لحماية أنفسهم ويجب أن تؤخذ هذه الأدوية خلال 72 ساعة من التعرض لها.

قد يتم عمل اختبار لفحص الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية باستخدام اختبارات حساسة للغاية من أجل الكشف عن كل مستضد لفيروس نقص المناعة البشرية، وهو بروتين ينتجه الفيروس بعد حدوث العدوى مباشرة وانطلاق الأجسام المضادة للفيروس، وهذا الاختبار يمكنه تأكيد التشخيص في غضون أيام من العدوى. (الاختبارات المنتظمة للكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية لا تعمل بعد الإصابة مباشرة وإنما يمكنها فقط الكشف عن الأجسام المضادة.) ويمكنك أن تتناول الأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية لفترة محددة من الزمن ولكن قد تكون هناك آثار جانبية غير سارة لهذه الأدوية، ولكنها قد توقف من إصابتك بالإيدز.

معظم الناس لا يعرفون أنهم قد أصيبوا بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية، ولكن بعد أسابيع فإنهم قد يواجهون أعراض الانقلاب المصلي وهذه الأعراض تعني أن الجسم يحاول محاربة فيروس نقص المناعة البشرية.

فترة بدون أعراض فيروس نقص المناعة البشرية – المرحلة الثانية
بعد فترة الانقلاب المصلي الأولى، ويفقد الجهاز المناعي المعركة مع فيروس نقص المناعة البشرية وتزول الأعراض، تذهب عدوى فيروس نقص المناعة البشرية الى المرحلة الثانية، والتي يمكن أن تكون فترة طويلة من دون أعراض وتدعى بالفترة غير المتناظرة (أو الكامنة) وهنا قد لا يعرف العديد من الناس أنهم مصابون ويمكن أن ينقلون العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية إلى الآخرين، وهذه الفترة يمكن أن تستمر 10 سنوات أو أكثر.

خلال هذه الفترة من دون الأعراض، يقتل فيروس نقص المناعة البشرية ببطء خلايا تي CD4 ويدمر الجهاز المناعي، ويمكن أن تكشف اختبارات الدم خلال هذا الوقت عن عدد من هذه خلايا تي CD4. وعادة إذا كان الشخص لديه عدد خلايا CD4 تي بين 450 و 1400 خلية لكل ميكروليتر ويتغير هذا الرقم باستمرار اعتمادا على حالة الشخص الصحية فإن هذا الشخص يكون مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية، ويسقط عدد من CD4 خلايا تي بشكل مطرد مما يجعلها عرضة لالتهابات أخرى وفي خطر تطوير مرض الإيدز.

الإيدز (متلازمة نقص المناعة المكتسب) هو مرحلة متقدمة من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، عندما يسقط CD4 عدد خلايا T أقل من 200 يتم تشخيص المصابين بالإيدز.
كما يمكن تشخيص الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية مع الإيدز إذا كان لديه “تعريف مرض الإيدز” مثل ساركوما كابوزي (شكل من أشكال سرطان الجلد) أو الالتهاب الرئوي (مرض الرئة).
لحسن الحظ، يستخدم مزيج من الأدوية لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية – وهذا ”الكوكتيل” -يمكن أن يساعد في إعادة بناء النظام المناعي. وهذه الأدوية يمكن أن تكون مكلفة و تتسبب في حدوث العديد من الآثار جانبية ولكن من المهم جدا أن لا تتوقف عن أخذ أي منهم دون التحدث مع طبيبك. ومن المهم أيضا عدم مشاركة الأدوية مع الآخرين.
فالمصابون بانخفاض خلايا تي CD4 قد تتلقى أيضا أدوية لمنع العدوى الانتهازية وينبغي أن تؤخذ هذه الأدوية الوقائية حتى تتحسن عدد خلايا CD4.
وبعض الناس لا يعرفون انهم مصابون بفيروس نقص المناعة البشرية، ولكنهم يكتشفون العدوى بفيروس نقص المناعة البشري فقط بعد أن يشهدون بعض من هذه الأعراض المتعلقة بفيروس نقص المناعة البشرية:
– التعب الدائم في كل الوقت
تضخم الغدد الليمفاوية في الرقبة أو الفخذ
– حمى تمتد لأكثر من 10 يوما
– تعرق ليلي
-خسارة الوزن غير المبررة
–  بقع أرجوانية على الجلد التي لا تذهب ابدا
– ضيق في التنفس
–  الإسهال طويلة الأمد والشديد
– عدوى الخميرة في الفم والحلق، أو المهبل
–  من السهل ظهور الكدمات أو النزف غير المفسر

يمكنك استدعاء الطبيب عند حدوث الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز إذا:
إذا كنت تواجه أي من الأعراض المذكورة أعلاه من فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ينبغي معها استدعاء الطبيب، فهذه هي علامات خطيرة من المرض، والتي يمكن أن تكون ذات صلة بفيروس نقص المناعة البشرية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق