بحث عن المنطقة القطبية

- -

القطب الشمالي هي المنطقة الجغرافية التي تغطي أكثر من 30 مليون كيلو متر مربع من الجزء الشمالي من كوكبنا . تمتد منطقة ما وراء الدائرة القطبية الشمالية ، إلى حوالي 66 ° 33’44 ” شمالاً . القطب الشمالييحتل معظم أراضي القطب الشمالي من المحيط المتجمد الشمالي ، مع الأجزاء الشمالية المحيطية من أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا لتقع ضمن حدود هذه المنطقة الجغرافية . هناك فقط عدد قليل من الدول لديهم هذه الأراضي من كندا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، روسيا ، النرويج ، السويد ، فنلندا ، جرينلاند (جزء من الدنمارك) وأيسلندا .

القطب الشماليومع ذلك ، لا تعتبر السويد وفنلندا ضمن بلدان المنطقة القطبية الشمالية . في نفس الوقت غرينلاند ، تقع في شمال شرق كندا و بحر بيرينغ الذي يبعد أكثر من ذلك بكثير إلى الجنوب من الدائرة القطبية في نصف الكرة الشمالي والتي لا تزال هي جزءا لا يتجزأ من منطقة القطب الشمالي .

معلوامات عن القطب الشمالي
القطب الشمالي هي واحدة من أبرد وأقسى البيئات على سطح الأرض . تقع المنطقة كلها داخل المنطقة المناخية القطبية . متوسط درجات الحرارة في فصل الشتاء اليومية هي حوالي (-35 درجة مئوية) ، وخلال أشهر الصيف عادة لا تتجاوز 0 درجة مئوية .

ومع ذلك ، في بعض الأماكن على التندرا ، في محيط جنوب القطب الشمالي ، يصبح فصل الصيف بدرجات حرارة دافئة نسبيا تصل إلى حوالي 10 – 15 درجة مئوية في يوليو ، وخاصة في ألاسكا والنرويج .

كامل مساحة منطقة القطب الشمالي تحتل تقريبا من المحيط المتجمد الشمالي ، والذي هو الأصغر على كوكب الأرض . وتغطي الكثير من الجليد الأبدي .

في الواقع ، هناك الكثير من الناس الذين يعتقدون في الاعتقاد الخاطئ أنه في ظل الجليد السميك والثلوج بأن هناك مساحة اليابسة القارية . إلا انه في الحقيقة هذا غير صحيح ، وخاصة تحت الغطاء الأبيض من مياه البحر فقط .

ظروف المعيشة
ظروف المعيشة في منطقة القطب الشمالي هي قاسية للغاية . يتم تمثيل الحيوانات عن الأنواع المختلفة من الثدييات البرية (الدببة القطبية ، الرنة والأرانب البرية القطبية والثعالب القطبية ، وبعض الأنواع الصغيرة من القوارض) ، وحيوانات زعانف القدمين (الفقمة والفظ) ، والثدييات البحرية (الحيتان البالين ، البيضاء) وأنواع مختلفة من البرد المحبة والطيور التي تتغذى على الأسماك .

يمكن استخدام أنواع القطب الشمالي لوسائل مختلفة ، والتي تحمل درجات الحرارة المنخفضة . غالبا ما يتم ذلك بمساعدة من الطبقة السميكة من الدهن تحت الجلد (الفقمة) والشعر الكثيف (الدب القطبي) .

وعلى الرغم من أراضي القطب الشمالي الهائلة والقليلة جدا بالسكان ، إلا انها مميزة بالمساحات الشاسعة والمهجورة تماما ، والتي تماثل في حجمها إلى حجم أفريقيا ، بينما يبلغ عدد سكانها لنحو 4 ملايين فقط .

انهم يعيشون في الأجزاء الجنوبية من المنطقة البرية والقاسية . ويتركز معظم السكان في ولاية ألاسكا (الولايات المتحدة الأمريكية) ومدينة مورمانسك الروسية ، المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان خارج الدائرة القطبية .

السكان الأصليين في منطقة القطب الشمالي ، الاسكيمو ، وتسكن في سواحل المحيط المتجمد الشمالي . أنها لا تزال محافظة على طريقتهم في الحياة تقريبا دون تغيير ، وفي وئام مع الطبيعة .

بالمقارنة مع المناطق الأخرى على الأرض ، فإن القطب الشمالي يعاني على أكثر من التغيرات المناخية العالمية . وكجزء متزايد من التجمد في القطب الشمالي ليذوب في أشهر الصيف ، مع فترة خالية من الجليد ليصبح أطول .

ويتوقع العلماء أن في العقود القليلة المقبلة خلال أشهر الصيف سنصبح شهود عيان على هذه الظاهرة التي لا يمكن أن تتخيلها من الذوبان الكامل لجليد القطب الشمالي .

وعلى الرغم من وجهة نظر وسائل النقل من وجهة النظر الخالية من الجليد المحيط المتجمد الشمالي ، والذي يمكن أن يخدم كوسيلة للوصول إلى الأسرع والأرخص من نقطة واحدة إلى أخرى ، من وجهة النظر البيئية لمشاهدة هذه الكارثة المروعة !

هناك عدد من الأنواع مثل الدب القطبي ، والتي ربما أن تختفي إلى الأبد مع آخر ما تبقى من غطاء القطبي الشمالي . وتتكيف هذه الحيوانات المفترسة بقوة في الحياة على الجليد ، رغم معاناتهم بالفعل من زيادة ذوبان .

مشكلة أخرى في منطقة القطب الشمالي هي أنها منطقة معزولة تعاني من تلوث الهواء المتراكم في أجزاء أخرى من العالم ، والتي تصل إلى هنا من قبل الحركة الطبيعية للكتل الهوائية .Arctic The Arctic

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *