معاني الرموز الموجودة بناقل الحركة الأوتوماتيكي

مع كثرة الازدحام الذي أصبح يعاني منه العديد من المدن حول العالم ، بات ناقل الحركة الاوتوماتيكي في السيارات هو الحل المثالي للتغلب على هذه المشكلة ، كما انه يوفر لقائد السيارة درجات عالية من الراحة والسلاسة اثناء القيادة ، ومن هذا المنطلق ، فأصبح ناقل الحركة الأوتوماتيكي أحد المكونات الأساسية التي  لا يستغنى عنها الكثيرين في سياراتهم ،وعلى الرغم من انتشار هذا النوع من نواقل الحركة في السيارات ، إلا أن هناك نسبة كبيرة من مستخدمي هذا النوع لا يجيدون التعامل معه بالشكل الأمثل ، ويرجع ذلك بسبب عدم الدراية الكافية بنوعية الرموز الموجودة على نواقل الحركة ووظائفها المختلفة ، والتي صممت خصيصاً  لتجعل عملية القيادة أكثر سهولة وخاصة في حال التعرض إلى الطرق الأكثر ازدحاماً حول العالم .

ومن هذا المنطلق ، يقدم موقع المرسال في التقرير التالي ،  الغرض من وجود العديد من الرموز المختلفة  بناقل الحركة الاوتوماتيكي ، ووظائف كلاً منهما ، فاذا كنت تجهل وظائف هذه الرموز ، إليك السطور التالية

حرف البي P :  هذا الحرف يعني Park  وهذه الوضعية بالتحديد تم تصميمها خصيصاً  ليتم اقرارها عند توقف السيارة لفترة طويلة  أو في حالة إطفاء المحرك ، كما ينصح خبراء السيارات بعدم الوقوف على هذه الوضعية لفترة قصيرة مثل التي نتعرض اليها في اشارات المرور وذلك للحفاظ على جودة عمل ناقل الحركة وكفاءة عمله .

حرف أر R  :  وهذا الحرف بالتحديد يشير إلى كلمة Reverse  وهي التي تعني  القيادة عكس السير أي انها تدل على السير الى الخلف او إلى الوراء ، وينصح عدم اختيار هذا الوضع الا عندما تكون في حالة سكون تام ، اما اذا تم تحريك السيارة الى هذه الوضعية  في حالة اذا كانت السيارة مازالت تتحرك ، فقد يؤدي ذلك الى التعرض الى عواقب وخيمة ، فاحذر هذا الفعل .

حرف إن  N  : هذا الحرف يعني Neutral أي أن يشير إلى أن ناقل الحركة الاوتوماتيكي في الوضع المحايد  اي ان هذا الوضع لا يسمح لك بالتحرك سواء إلى الأمام أو إلى الخلف عند الضغط على دواسة الوقود، وعند اختيار هذه الوضعية ، ينصح خبراء السيارات بضرورة الانتباه الى استخدام الفرامل  ، لان في حال عدم استخدام الفرامل عند وقوف السيارة على هذه الوضعية ، فهذا الأمر يؤكد على تحرك المركبة تبعاً لاتجاه الطريق ، ربما الى الامام او الى الخلف .

 حرف دي  D:  وهذا الحرف يعني كلمة  Drive أي انه هو الوضع الأمثل للقيادة ،  والجدير بالذكر أن هذا الوضع يمكن السيارة من التحرك الى الأمام فقط ، لذلك احذر ان تستخدم هذا الوضع ثم يليه تماما تستخدم وضع R  ، فقد يؤدي ذلك الى عواقب وخيمة بناقل الحركة  ، كما ينصح باستخدام هذا الوضع ثم استخدام الوضع N  ومن ثم العودة لاستخدام الوضع R   في حال الرغبة في الرجوع للخلف.

1 أو L:  يشير  كلا هذان الرمزان إلى Low Gear أو السرعة الأولى  بالسيارة ، ويمكن استخدامها  في حال التحرك .

2 أو S:  يشير هذان الرمزان إلى Second Gear أو السرعة الثانية ، ويمكن استخدمها في حال الرغبة في السير على سرعة بيطئة للغاية ولكنها اسرع قليلا من الرمز السابق .

قد يتواجد بالقرب من حرف D رمزي + و – ، عندما يتم اعتماد هذين الرمزين ستتمكن من اختيار السرعات السريعة (+) أو البطيئة (-) .

من الضروري ان نعلم بأنه لا يمكنك  اخراج مفتاح السيارة عندما اطفاء المحرك إلا  في حال إذا استخدام اي من هاتين الوضوعين  P أو N ، هذه هي معاني رموز ناقل الحركة الأوتوماتيكي الذي نستخدمه يومياً  في سيارتنا.

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *