أضرار زيت القرنفل على الأطفال

كتابة: نسمه آخر تحديث: 26 يوليو 2018 , 22:17

القرنفل هي واحدة من التوابل الأكثر شعبية في دول جنوب شرق آسيا مثل الهند واندونيسيا وباكستان وسريلانكا والدول الافريقية مثل مدغشقر وتنزانيا. حيث يتم تجفيفها براعم الزهور من نبات القرنفل وتستخدم مثل التوابل في مختلف المطابخ بما في ذلك آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط، والاسم العلمي للقرنفل هو السيزية العطري.

ولفترة طويلة جدا، تم استخدام القرنفل في العديد من المدارس الطبية القديمة الفكر بما في ذلك الطب الصيني التقليدي، والأيورفيدا في الهند، وقد تم استخدامه ولا يزال يستخدم كمزيل للألم، وطارد للغازات،و طارد للديدان، كما يساعد على التخفيف من امراض الكلى والطحال والمعدة والخ

وتشمل الفوائد الصحية التي يقدمها زيت القرنفل للأطفال استخدامه لعلاج العدوى  لما يحتوي عليه من خصائص مضادة للفيروسات، وخصائص مضادة للأكسدة، كما يمكنه أيضاً تعزيز نظام المناعة، ويمكن أن يحمي طفلك من مشاكل الجهاز التنفسي ويمكن أن يكون بمثابة طارد للحشرات.

الطريقة التي يتم بها تصنيع زيت القرنفل ؟
يمكن أن يكون لاستخدام زيت القرنفل إجراءات مختلفة. ولكن هناك طريقة واحدة وسهلة من أجل زيت القرنفل ، ألا وهي:

– أحضر كوب واحد من زيت الزيتون لديك وإضافة ما لا يقل عن نصف ملعقة من القرنفل في مقلاة  وتسخينها في درجة حرارة متوسطة، حيث تساعد الحرارة في الإفراج عن الزيوت العطرية الطيارة.
– قبل القيام بأي شيء للقرنفل، أولا عليك أن تبقي عدد قليل من الأشياء في متناول يديك وذلك حتى يمكنك ان تمضي قدما إلى الخطوة التالية. وتشمل هذه الأشياء فلتر القهوة (المصفاة الضيقة) أو قطعة قماش رقيقة في طبقتين.

– الآن، تحتاج إلى تفحم القرنفل ثم طحنه إلى مسحوق رقيق ووضع المسحوق في القماش وربط ذلك عن طريق ربط عقدة جيدة.
– الآن، يمكنك إحضار جرة زجاجية صغيرة وتصب في نصف كوب من زيت الزيتون. وضع قطعة القماش المربوطة مع مسحوق القرنفل في جرة النفط ثم قم بربط فم الجرة بإحكام من خلال ربطه مع رقائق الألومنيوم. وعليك أن تكون سريعاً قليلا عندما تضع مسحوق القرنفل في قطعة القماش وتضعه في جرة النفط، وذلك لأن الزيوت داخل مسحوق القرنفل متقلبة للغاية ويمكن أن تتبخر بسهولة.
– بعد ربط الجرة جيداً، قم بوضع الجرة في وعاء كبير وقم بغليه في الماء لمدة 45 دقيقة أيضا، وتأكد من أن تضغط على رقائق الألومنيوم مع فم الجرة بحيث يحمل شكل مقعر. فهذا الشكل لا يدع البخار أو النفط يهرب أثناء تسخين.

– بعد عملية التسخين الكاملة، يمكنك رفعه من الجرة وتدعه يبرد. اترك هذه الجرة مثل هذا ل1 أسبوع إلى 10 أيام. وسوف يكون زيت القرنفل الخاص بك جاهزا. وتذكر، أنه كلما تم ترك مسحوق القرنفل وقتاً أطول داخل النفط، فإن زيت القرنفل يكون أفضل تركيزاً.

الآثار الجانبية لزيت القرنفل
– زيت القرنفل أو كريم القرنفل يحتوي على زهرة القرنفل والذي من المحتمل أن يكون آمناً عندما يتم وضعه على الجلد. ومع ذلك فوضع زيت القرنفل على الجلد بشكل متكرر في الفم أو في اللثة يمكن أن يسبب الضرر في بعض الأحيان إلى اللثة، ولب الأسنان والجلد والأغشية المخاطية.

– كذلك فاستنشاق الدخان المنبعث من سجائر القرنفل أو حقن زيت القرنفل في الأوردة فمن المرجح أنه غير آمن، ويمكن أن يتسبب في حدوث آثار جانبية مثل بعض المشاكل في التنفس والتهابات الرئة.
– القرنفل المجفف أيضا يمكن أن يسبب حساسية الفم والتهيج، فضلا عن الأضرار التي قد تلحق بأنسجة الأسنان.

– أيضاً يمكن أن يسبب الأحاسيس بالحرق: عند وضع زيت القرنفل مباشرة على الجلد يمكن أن يسبب الأحاسيس بالحرق، وهذا ينطبق بشكل خاص في حالة الأطفال الرضع والأطفال الصغار والأطفال الذين لديهم حساسية الجلد. لذلك يجب تجنب وضعه مباشرة على جلد الأطفال.

– بالإضافة إلى أن إعطاؤه الرضع والأطفال الصغار والأطفال أقل من 6 سنوات على الأقل من العمر ليست فكرة جيدة؛ ذلك أن محتوى الأوجينول في زيت القرنفل هو مركب محفوف بالمخاطر لاسيما بالنسبة للرضع والأطفال الصغار والأطفال لذلك فعند محاولة إعطاء زيت القرنفل للأطفال يجب أن يكون فقط بكميات صغيرة وأن مخففة جدا.

– يمكن أن يسبب الحساسية؛ إذا كان طفلك يعاني من الحساسية للقرنفل، فهنا يجب عليك تجنب استخدام زيت القرنفل لأنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحساسية. وبعض الأعراض للحساسية من زيت القرنفل يمكنك أن تلاحظينها بسهولة حيث تشمل الطفح الجلدي والحكة، وصعوبة في التنفس وغيرها وفي بعض الحالات البسيطة حتى قد تتطور صدمة الحساسية إلى حساسية شديدة للغاية أو أسوأ.

– التفاعلات السامة؛ عندما يتم إعطاء زيت القرنفل بشكل مخفف أو في شكل مركز بجرعات كبيرة فإنه يمكن أن يسبب تفاعلات سامة مثل الغثيان، والتقيؤ، والتهاب الحلق، والتخدير، وصعوبة في التنفس، وما إلى ذلك في بعض الحالات، والجرعات الكبيرة من النفط غير المخفف يمكن أيضا أن تسبب الفشل الكلوي وتلف الكبد. لذلك، يجب أن تكون حذر جدا عندما تقوم بإعطاء زيت القرنفل لأطفالك.

– اضطرابات النزيف؛ في حالة معاناة طفلك من اضطرابات النزيف أو بعض الأمراض،  يجب عليك تجنب استخدام زيت القرنفل، فهناك خطر من زيت القرنفل لأنه قد يتسبب في حدوث تفاقم لمشكلة النزيف، كذلك فالأشخاص الذين يعانون من الهيموفيليا أو الذين يستخدمون أدوية مسيلة للدم ينبغي عليهم الابتعاد عن القرنفل وزيت القرنفل.

– العمليات الجراحية؛ الأطفال الذين سوف يخضعون لأية جراحة أو قد خضعوا بالفعل لأي عملية جراحية أو ينبغي أن يخضعون لعلاج الأسنان أيضا يجب عليهم تجنب تناول زيت القرنفل قبل عدة أيام وبعد الجراحة أو أي إجراء للأسنان؛ حيث يعتقد الأطباء بأن الأوجينول هي مادة كيميائية حيوية نشطة في زيت القرنفل تعمل على تباطؤ تخثر الدم، لذلك فهي تعد مسألة خطيرة في هذا التوقيت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى