ما هي أنواع الحساسية التي يمكن أن تصيب الجلد ؟

كتابة: الاء خالد غانم آخر تحديث: 04 سبتمبر 2016 , 20:22

تعتبر الحساسية الجلدية من أكثر الامراض انتشاراً . و ذلك لان الجلد هو أول درع يقوم بحماية الجسم من العوامل الخارجية المحيطة بالانسان . كما أنه يعمل كمرآه عاكسة لكل ما يحدث في الجسم . سنتعرف في هذا المقال على ما هي الحساسية ؟ و ما هي أنواع الحساسية التي يمكن أن تصيب الجلد ؟ كما سنتعرف بصورة مختصرة على الاعراض الاكثر شيوعاً  لحساسية الجلد.

ما هي الحساسية الجلدية ؟
هي رد فعل يظهر على الجلد نتيجة تعرض جسم الانسان لمؤثر ، اما خارجي او داخلي ، فيقوم جهاز المناعة بالاشتباه فيه ، مما يجعله ينتج أجسام مضادة للاشتباك مع ذلك الجسم . ينتج عن ذلك الاشتباك افراز مادة الهيستامين بكثرة ، مما يؤدي الى ظهور أعراض الحساسية .

ما هي الاعراض الاكثر شيوعاً للحساسية الجلدية ؟
1) طفح جلدي .
2) تورم في جلد الوجه ، و الجسم .
3) حكة ، تختلف بين المتوسطة و الشديدة .
4) احمرار في الجسم ، يختلف في شكله و مساحته .
5) ظهور بثور ( فقاقيع) تحتوي على سائل .

ما هي أسباب الحساسية الجلدية ؟
تنقسم أساسب الحساسية الجلدية الى 4 أقسام ، و هي :-

1) حساسية جلدية تظهر مصاحبة لبعض الامراض الجلدية :-

– مرض الجرب :  هو مرض معدي ، يمكن أن يصيب كل الاعمار . يصاب به الانسان نتيجة استخدامة ادوات النظافة الشخصية ، كالمنشفة ، او ارتداء ملابس شخص مصاب بالجرب . له عدة أعراض منها أعراض الحساسية كالحكة و الاحمرار.

– مرض الاكزيما : و يعرف ايضاً باسم التهاب الجلد التأتبي ، و هو عبارة عن التهاب ، يصيب الطبقات العليا من الجلد ، لها عدة اسباب منها اسباب وراثية ، و احياناً نفسية . تشتمل أعرضها على ظهور حساسية جلدية ، يصاحبها جفاف في الجلد .

– الارتيكاريا :  تحدث نتيجة التعرض لمسبب الحساسية . و تعتبر من أكثر الامراض الجلدية انتشاراً . و تظهر اعراضها بشكل رئيسي في شكل حساسية جلدية .

– الاكزيما التلامسية :  تحدث نتيجة ملامسة الشخص للمعادن ، الاحماض ، المواد الكيماوية ، بعض انواع الفواكه و الخضراوات ، بعض ادوات التجميل و المجوهرات و حتى الاجهزة الحديثة التي تحتوي على مادة النيكل ، المنتجات التي تحتوي على مدة الكبريت و المطاط . للاصابه بهذا المرض عدة اعراض منها الحكة ، الطفح الجلدي ، و ظهور بثور .

– القمل أو حشرة الرأس : هي حشرة رمادية سوداء صغيرة جداً ، تصيب كل الاعمار . و هي معدية ، فيمكن ان تنتقل من شخص لأخر عن طريق استخدام الادوات الشخصية ، كالفراش . تصيب تلك الحشرة الاماكن التي يوجد فيها شعر في جسم الانسان . تتغذى في الاساس على دم الشخص المصاب بها . و تظهر بسبب قلة النظافة . تسبب أعراض الحساسية من حكة ز احمرار .

– العقبول الحملي : يصيب السيدات الحوامل ، و يظهر لديهم عادة في الجزء الثاني او الثالث من الحمل . يظهر بشكل مفاجىء ، عادة حول السرة . تظهر فيه كل أعراض الحساسية من فقاقيع و و احمرار .

الحكة الشروية الحطاطية الصفيحية :  تصيب المرآه الحامل ، تظهر في الثلث الاخير من الحمل ، عادة تضطر السيدة المصابة الى وضع مولودها بعد 10 ايام من الاصابة . عادة ما تصيب البطن و الفخذين . تظهر فيها بعض أعراض الحساسية مثل الحكة .

– الحزاز المسطح : مرض جلدي ، غير معدي ، له أشكال كثيرة و يؤدي الى سقوط الشعر .

2) حساسية جلدية تظهر نتيجة الاصابة بامراض عامة :-

– أمراض الغدد :
* زيادة او نقصان في أفراز الهرمون الدرقي .
* مرض السكري .
* بعض حالات الفشل الكلوي .

– أمراض الدم :
* انيميا نقص الحديد .
* الاورام الليفية .
* اللوكيميا .
* امراض السرطان بشكل عام .
* الطفيليات المعوية ، كالاسكارس .

3) حساسية جلدية تظهر بسبب بعض الادويه :-
تنتج نتيجة تعاطي المريض بعض الانواع من الادويه ، كالبنسلين و الاسبرين ، و علاجات الملاريا .

4) حساسية جلدية تنتج من عوامل أخرى :-
* حساسية الحرارة : تنتج نتيجة التعرض لاشعه الشمس و الرطوبة .
* حساسية تنتج بسبب بعض لدغات الحشرات : كالنحل و النمل .
* حساسية تنتج بسبب البرد : و عادة تكون مصاحبة بجفاف في اليد

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق