أهم تساؤلات المرأة الحامل

- -

هناك العديد من الأسئلة التي  تدور برأس الأم خلال الحمل وخصوصا إذا كان هذا هو الحمل الأول , إليكي أهم التساؤلات

الطريقة الآمنة  في التخلص من شعر الجسم الزائد خلال فترة الحمل : نزع الشعر بأى طريقة سواء  كانت بالحلاوة أو الشمع أو الحلاقة آمنة تماما خلال فترة الحمل , أما ينصح بعدم أستخدامه هو استخدام الكريمات المزيلة للشعر أو التشقير.

 صبغ الشعر اثناء الحملالصبغة  عموماً لا يعتبر خطراً علي الجنين و لكن  يجب عليك استشارة الطبيب المعالج أولاً وتجنبي لمس الصبغة لفروة رأسك وتجنبي أيضاً لمس الصبغة لجلدك وذلك عن طريق ارتداء القفازات وغسيل جبهتك جيداً وعدم ترك الصبغة على شعرك أكثر من الفترة المسموحة في التعليمات.

تناول الكبد ضار علي الحمل  : لا ينصح أبداً  بكثرة تناول الكبد  خلال فترة الحمل وكذلك لا ينصح بتناول الكبد تحديداً في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل ، لأنه  يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين ” ” A مما يؤدي إلى  حدوث ضرر للجنين خلال فترة الحمل ولا ينصح بتناول اللحوم غير المطبوخة بشكل جيد .

كثرة التنقل تسبب الاجهاضالسفر بشكل عام لا يشكل أي خطورة على الحمل أو الجنين ، وخصوصاً السفر  للمسافات القصيرة  فقط  ولكن لا ينصح بالسفر وخصوصاً قياده السيارة  اذا كان الحمل او الام مُعرضان للخطر، فإذا كان هناك هبوط  متكرر في ضغط الدم خلال فترة الحمل مما قد يؤدي الى الإغماء وفقدان السيطرة على القيادة او نزيف خلال فترة الحمل او قيئ شديد .

التمارين الرياضية المناسبة خلال فترة الحمل: يحُث الطب الآن الحوامل علي الحركة والنشاط و أيضاً ممارسة الرياضة ومن الرياضات الأمنة في الحمل هى المشي  والسباحة , فهما الأكثر أماناً وتستطيع أي حامل ممارسة هذه الرياضات دون تعقيد حتي ولو كانت لم تمارس الرياضة من قبل, أما رياضة الجري فهو مسموح  باعتدال لمن اعتادت الجري قبل فترة الحمل ولكن يرجى الحذر من الأرهاق والحرارة وعلي الحامل أن تتجنب الرياضات التي يكون بها تصادم أو خطورة السقوط مثل ركوب العجل أو كرة السلة.

ارتداء حذاء  ذات كعب عالي خلال فترة الحمل : عموماً ليس هناك خطورة من الكعب العالي خلال فترة الحمل إلا عند زيادة وزن  الجسم وتغير مركز الجاذبية بشكل مستمر يكون ذلك غير عملي ويعرض الحامل للسقوط وهنا تكون الخطورة.

الجلوس لفترات طويلة أمام الحاسب النقال “اللابتوب” فيه خطورة علي الجنين :
حتي الان لم تظهر دراسات تؤكد وجود خطورة ما علي الجنين من الأشعة الكهرومغناطيسية ولكن عند الجلوس لفترات طويلة في حد ذاته  ذلك يكون غير مستحب , فعلي الحامل أن تتحرك وتجول بكثرة لتجديد النشاط  ولتجديد الدورة الدموية.

ضرر الجلوس مع مدخنين علي الجنين : بالطبع يؤثر التبغ علي المشيمة ويؤثر علي وزن الجنين ومستوي ذكاءه لذلك من الحكمة عدم التعرض لدخان السجائر بقدر المستطاع حتي لا يمتص جسمك منه ويتسرب للجنين.

أمكانية حمل ابنك و أنتي حامل : قد تجبر الأم علي حمل طفلها وهي حامل و لكن يجب تجنب هذا قدر الأستطاعة , ففي الشهور الأولي تكون الأم غير متزنة ومتعبة و مع تقدم الحمل تكبر بطن الأم و يكون من الصعوبة حمل طفل آخر لذا عليك ابتكار نشاطات أخري بينك و بين ابنك لتحسسيه باهتمامك دائماً ووجود لحظات خاصة بينكما دون أن يؤثر الحمل علي نفسيته , وعموماً اذا اضطررت لحمل الطفل أو أي شئ ثقيل قومي بثني ركبك وافردي ظهرك واحملي الوزن علي رجليك ليس على ظهرك.

أمكانية الرضاعة خلال فترة الحمل : ليس هناك ما يمنع الرضاعة خلال فترة الحمل كل ما عليك فعله هو التغذية السليمة الكافية لك وللجنين ولإنتاج اللبن ولكن قد تواجهين نقص في اللبن وقد تعانين من احتقان في حلمات الصدر بسبب الحمل.

أمكانية النوم علي البطن خلال فترة الحمل : في الشهور الأولي لا يوجد خطورة من النوم علي البطن أما مع تقدم الحمل سيصبح النوم علي البطن غير مريح وغير ممكن وعليك تغيير وضعية النوم قبل أن يحدث أي تأذي للجنين.

هل الأسبرين آمن خلال فترة الحمل : لا ينصح أبداً بتناول دواء الاسبرين كمسكن للألآم خلال فترة الحمل و يجب عليكي قبل تناوله  أو تناول أي أدوية أخرى استشارة الطبيب المعالج للحالة .

أمكانية شرب القهوة والكافيين عامةً خلال فترة الحمل : ينصح بالتقليل من الكافيين الي مقدار 200 ملي جرام في اليوم لذلك علي الحامل أن تحسب مقدار الكافيين الذي تقوم بشربه  في الشاي و القهوة واالشروبات الغازية والشيكولاته وعامةً عليكي الاعتدال واستبدال هذه المواد بأخرى مغذية وصحية قدر الأستطاعة .

هل يمكن تناول الأكل المالح خلال فترة الحمل : لا ينصح بالاكثار من الموالح خلال فترة الحمل حتي تتجنب الحامل احتجاز الماء في جسمها وحتى لا تعاني من الورم و لكن من أتجاه أخر الأملاح مطلوبة في الحفاظ علي مستوي السوائل في الجسم , لذلك يجب الاعتدال .

هل العلاقة الزوجية خلال فترة الحمل خطر : من الشائع أن العلاقة الزوجية خلال فترة الحمل خصوصا في الشهور الأولي قد يعرض الجنين للسقوط وهذا غير صحيح علي الاطلاق ولكن علي الزوج أن يكون متفهما ومدركا  للتغيرات والتعب الذي تمر زوجته به و انها قد لا تكون مهتمة. أما بالنسبة للشهور الأخيرة في الحمل فهو آمن طالما الحمل صحي ولا يعاني من تعقيدات ولا نزيف ولم تلد الأم طفلا مبتسرا من قبل.

هل مسموح بالسفر بالطائرة : عامة السفر آمن للحامل التي لا تواجه أية متاعب صحية , أفضل وقت للسفر هو من الأسبوع الــ 14 : 28 في الحمل ولكن عليك استشارة الطبيب المتابع.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *