متى تم اختراع الهاتف المحمول ؟

- -

الهاتف النقال  ( المحمول) ، هو وسيلة اتصالات وتستخدم بشكل كبير، حيث يعمل الهاتف المحمول على نقل الموجات الصوتية بين الأشخاص، وقد حقق مزيدا من التواصل مقارنة بالماضي، و أصبح من أبرز سمات هذا العصر حيث يستخدم الجميع الهواتف الذكية، كما يستخدم الكثيرين العديد من التطبيقات الحديثة للتواصل مثل الواتس أب , الفيبر , الفيس بوك , تويتر, وغيرها من التطبيقات الحديثة التي سهلت التواصل بين الأشخاص على مستوى العالم، بالصوت والصورة ودون تكاليف باهظة, يكفي وجود شبكة الإنترنت عند الطرفين لتكفي للاتصال، وتتسابق الشركات الكبيرة في صناعة الهواتف الذكية مثل شركة آبل, شركة نوكيا , شركة سوني , شركة سامسونج وغيرهم من الشركات التي تتنافس في تقديم الأحدث، ولم يعد إستخدام الهواتف المحمولة يقتصر فقط على القيام بإجراء مكالمات فقط، بل أنها تطورت وأصبحت طريقة تواصل سريعه بالصوت والصورة عبر التطبيقات الحديثة بالإضافة للدردشات بالكتابة.

الهاتف النقال  ( المحمول) ،هو وسيلة إتصالات وتستخدم بشكل كبير، حيث يعمل الهاتف المحمول على نقل الموجات الصوتية بن الأشخاص، وقد حقق مزيدا من التواصل مقارنة بالماضي، و أصبح من أبرز سمات هذا العصر

متى تم اختراع الهاتف النقال

متى تم اختراع الهاتف النقال : لقد بدأت نشأة الهواتف النقالة، في السبعينات وبالتحديد في عام 1972، حيث قام مخترع الهاتف النقال مارتن كوبر، الذي حصل على براءة اختراع لأول هاتف نقال أو محمول، وقد قام مارتن كوبر بعمل مسابقة بين المهندسين بشركة موتورولا، و إستمرت لمدة 90 يوما هي، المدة من بداية الفكرة وحتى تم ظهور أول نموذج للفكرة.

ويرجع الفضل للمخترع الأمريكي ” الكسندر غراهام بيل” لأنه هو الذي اخترع التليفون، ألمنزلي المعروف لدينا جميعاً فكانت فكرته هذا الاختراع، الذي حصل على براءة الاختراع للهاتف وقد تم تسجيلها عام 1876 في الولايات المتحدة الأمريكية.

كيفية اختراع التليفون النقال ” المحمول”
لقد فكر المخترع مارتن كوبر، باختراع جهاز هاتف جديد يختلف عن التليفون المنزلي الذي يرتبط بسماعة متصلة معه من خلال سلك، و قد تمكن من اختراع هاتف نقال لا يحتاج لسلك، وكان أول جهاز نقال في العالم حجمه كبير جدا، و لكن اعتمد الهاتف على هوائي ليقوم بإرسال واستقبال المكالمات، وبالرغم من انه كان يزن كيلو و بعد فترة قام كوبر بتقليل حجمه للنصف، ألا انه كان أمر ممتاز ورائع.
وكانت بداية تصنيع الهاتف النقال في شركة موتورولا، و قد انتشر الهاتف النقال بشكل واسع، فقد قامت العديد من الشركات بتطوير الفكرة، حيث قامت شركة نوكيا للصناعات الإلكترونية، في عام 1987 باختراع جهاز عرف باسم Cityman، و هو عبارة عن نسخه مطورة من هاتف كوبر.

تطور الهاتف النقال
في نهاية التسعينات و بداية القرن العشرين، نجح عدد من الشركات التي تقوم بتصنيع الهاتف بصورة متطورة، حيث أصبح الهاتف خفيف الوزن، بالنسبة للهاتف الذي اخترعه مارتن كوبر.

و في بداية القرن و احد وعشرون، تم تطوير الهاتف بإضافة الرسائل النصية، وكانت شيء مفيد حين ظهورها، حيث كانت بديله للرسائل الورقية، حيث يتم إرسال رسالة ويستقبلها المستقبل وكانت مفيده خصوصا بين رجال الأعمال.

الرسائل المصورة، وكانت إضافة تحديثه لعالم الرسائل بالهواتف، حيث أصبح بالإمكان إضافة صورة في الرسالة ، و أيضا من الممكن أن تحتوي الرسالة على مقطع فيديو مسجل و لكن في هذه الحالة فإن الرسالة المصورة تكون ذات ثمن أعلى.

الكاميرات الرقمية، هي التي تم تزويد الهاتف النقال بها من خلال عدسه كاميرا مدمجة، وحجمها صغير ، حتى تلتقط الصور، وكانت تطور هام في تاريخ الهاتف النقال، حتى أصبحت جودة الهاتف يتم تحديدها بناء على الكاميرا الخاصة بالهاتف وقدرة هذا الهاتف على التصوير.

ظهور خاصية البلوتوث، وسيلة هامة للتواصل وقد ظهرت في نفس الوقت لظهور الكاميرات الرقمية، وقد ساعدت في أن يتم إرسال البيانات واستقبالها بين الهواتف بكل سهولة ويسر.

الاتصال مع  الإنترنت، لقد بدأت شبكة الإنترنت أن تثبت وجودها حيث أنها انتقلت من جهاز الحاسوب للهواتف النقال وبذلك أصبح تصفح النت في أي مكان وزمان أمر سهل.

الهاتف الذكي
تميز الهاتف بوجود شاشة كبيرة و حجم اقل من السابق، كما تم استبدال أزرار الهاتف بالشاشة التاتش التي تعمل باللمس،أصبح الاتصال بالإنترنت متوفر ومتاح وساهم على تقليل تكلفة الحصول على الإنترنت، و ظهرت تطبيق التواصل الاجتماعي و أضاف ميزات متعدده للاتصال عبر الإنترنت، و بعدها أصبحت الشركات تنافس في إضافة تكنولوجيا جديده من خلال ألعاب و تطبيقات جديدة.

وقد صرح مارتن كوبر أنه غير راضي عما وصل إليه والتكنولوجيا التي تمت إضافتها للهاتف حث تكون المنافسة كبيره بين الشركات، مثل الألعاب والتطبيقات، وأضاف كوبر أنه عندما اخترع الهاتف كان الهدف هو إجراء مكالمات بين الأشخاص في أي وقت و أي مكان وتكون تكاليفها قليلة.

الهاتف النقال  ( المحمول) ،هو وسيلة إتصالات وتستخدم بشكل كبير، حيث يعمل الهاتف المحمول على نقل الموجات الصوتية بن الأشخاص، وقد حقق مزيدا من التواصل مقارنة بالماضي، و أصبح من أبرز سمات هذا العصر

مراحل تطور الهاتف

مقالات متنوعة
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

soma

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *