فوائد دقيق الذرة لمرضى السكري

كتابة: إسراء عادل آخر تحديث: 08 سبتمبر 2016 , 16:44

إن إصابة شخص ما بمرض السكري تحتم على أن يهتم بصحته إهتمامآ كبيرآ ، وأحد أكبر أوجه الإهتمام بالصحة هي الإهتمام بالغذاء ، فإهتمام مرضى السكري بنوعية الغذاء الذي يتناولونه أمر هام جدآ ، ويحدد مدى إستقرار مستوى السكر في الدم من عدمه ، فمستوى السكر في الدم يرتفع تبعآ لعوامل عديدة ، أهمها الأطعمة المشبعة بالسكريات ، والكربوهيدرات ، والنشويات ، والدهون ، وبالتالي فالإلتزام بالغذاء الصحي المتوازن يساعد على علاج مرضى السكري ، وتجنب المضاعفات الخطيرة التي يسببها لمختلف أعضاء الجسم الأخرى ، ويضمن استقرار حالة مستوى السكر في الدم ويحافظ على حياة المريض .

ويعد الدقيق أحد الأطعمة التي يحذرها مرضى السكري ، ويتعاملون معها بحرص كبير ، حيث أن مكونات الدقيق تجعل تناوله يسبب إرتفاعآ في نسبة السكر في الدم ، والمشكلة أن الدقيق خاصة الدقيق الأبيض يدخل في عمل الكثير من الأطعمة ، خاصة المخبوزات ، لذلك فإن تناول مرضى السكري للدقيق يمنعه بعض الأطباء ، ويسمح به البعضة الآخر تبعآ للحالة الصحية الخاصة بالمريض ، ونظرآ لخطورة الدقيق الأبيض على صحة مرضى السكري بدأ الإتجاه مؤخرآ للبحث عن بدائل صحية ومفيدة لمرضى السكري تغنيهم عن تناول الدقيق الأبيض أو على الأقل يتناولون منتجات الدقيق الأبيض بكميات قليلة .

دقيق الذرة : يعد دقيق الذرة البديل الأفضل للدقيق الأبيض ، حيث تعد الذرة أحد أهم المحاصيل العالمية ، وتعتمد عليها دول العالم ، ويتم منها عمل دقيق الذرة ، الذي يدخل في الكثير من الأطعمة المختلفة ، فدقيق الذرة له فوائد صحية عديدة ، فهو لا يتسبب في زيادة الوزن بعكس الدقيق الأبيض ، كما أنه أصبح غذاء أساسيآ ومفيدآ جدآ لمرضى السكري حيث أنه يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد في ضبط مستوى السكر في الدم .

فوائد دقيق الذرة لمرضى السكري : يعتبر دقيق الذرة طعامآ مثاليآ لمرضى السكري ، فإلى جانب فوائده الصحية بشكل عام ، ففوائده لمرضى السكري كثيرة لدرجة أن عدد مرضى السكري الذين يعتمدون عليه في غذائهم تتزايد بمرور الوقت ، وخاصة مرضى النوع الثاني من السكري .

1 – يساهم تناول دقيق الذرة في السيطرة على إرتفاع ضغط الدم ، كما يخفف من إرتفاع الكولسترول في الدم ، وكل من إرتفاع ضغط الدم والكولسترول غالبآ ما يترافقون مع مرض السكري ، والتحكم فيهم يسبب تحسنآ ملحوظآ في مستوى السكر في الدم .

2 – يحتوي دقيق الذرة على كمية كبيرة من الألياف الذائبة ، وبالتالي يساعد على تحفيز البنكرياس على إفراز الأنسولين بإنتظام فيتحسن مستوى السكر في الدم .

3 – يمد دقيق الذرة الجسم بالمعادن المختلفة كالزنك ، والفسفور ، والحديد ، والنحاس ، وكل هذه المعادن لها دور في حماية مريض السكري من التعرض لأي مضاعفات خاصة بالمرض .

4 – يحتوي أيضآ على نسبة من الفوليك أسيد ، والذي أكد الأطباء أن يحمي المرأة من التعرض للإصابة بسكري الحمل ، خاصة في شهور الحمل الأولى ، كما يحمي الجنين من التعرض لأي أضرار في فترة الحمل نتيجة إرتفاع السكر .

5 – من أهم مكونات دقيق الذرة هي مضادات الأكسدة ، فدقيق الذرة يحتوي على نسبة كبيرة منها ، ومضادات الأكسدة تفيد مرضى السكري كما تحميهم من مشكلة جروح القدم والأطراف التي يتعرضون لها .

6 – يساعد دقيق الذرة على إمتصاص الجسم للسكريات ، كما يسرع من عملية الهضم ، ويحسن عملية التمثيل الغذائي ، وكل هذه العوامل تعود بالإيجاب على صحة مريض السكري .

كيف يتناول مريض السكري دقيق الذرة : يمكن لمرضى السكري أن يستبدلوا الدقيق الأبيض بدقيق الذرة ، ويمكن إدخال الذرة نفسها في الاطعمة المختلفة ، ودقيق الذرة يدخل في بعض الحلوى المسموح بتناولها لمرضى السكري ، مثل بعض أنواع الكعك ، ويمكن لمرضى السكر تناول المخبوزات المصنوعة من دقيق الذرة أيضآ ، لكن يجب أن يراعي المريض أيضآ عدم الإفراط في تناوله ، فالغفراط في تناول دقيق الذرة قد يسبب الإمساك لمرضى السكري ، وهو ما يجب تجنبه تمامآ ، كما يجب عدم تناول الدقيق الأبيض إلى جانب دقيق الذرة حتى لا يرتفع السكر في الدم ويتعرض المريض لأضرار عديدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق