الحساسية من التونة

التونه من الوجبات التي يلجأ لتناولها الكثير ، و لعده اسباب . فعلى سبيل المثال الاشخاص الذين يتبعون حميه معينه تجد أنه لا يخلو أسبوع الا و به ثلاثه أيام على الاقل يطلب منهم الطبيب فيها أكل التونه . السيدات العاملات في كثير من الاحيان عند عودتهم من العمل متأخرين و ليس لديهم وقت لاعداد الطعام ، فانهم يقومون بتحضير وجبه التونه لعائلاتهم . حتى المحالات و المخابز يقومون الان بوضعها على البيتزا والكثير من السلطات . و تعتبر التونه من الوجبات ذات الشعبيه العاليه لما لها من فوائد عده ، فهي تحتوي على أوميجا 3 ، و لا نها سهله في التحضير .

و لكن بعض الاشخاص قد تظهر عليهم بعض الاعراض عند تناولهم التونه ، و هؤلاء يعانون من حساسيه لها . فما هي حساسية التونة ؟ و ما هي أعراضها ؟ و كيف يتم علاجها ؟

الحساسية من التونة و كيفيه تشخيصها :-   عند قيام الشخص بتناول التونه للمرة الاولى ، ففي الغالب لا تظهر عليه أعراض الحساسية ، و ذلك لان جهاز المناعه يتعرف عليها للمرة الاولى . و قد تكون بدايه معرفه غير جيده ، و ذلك لان جهاز المناعه يعتبرها ماده ضاره بالجسم ، فيقوم بانتاج اجسام مضاده لتكون كجهاز انذار ينبه الجسم عندما يقوم نفس الشخص بتناول التونه مرة أخرى . تلتصق تلك الاجسام في الخلايا البدينه حتى ذلك الحين . و عندما يتناوله الشخص في المرة التاليه ، تقوم الاجسام المضاده بالاشتباك مع المواد الموجودة في التونة . ينتج عن ذلك افراز العديد من المواد الكيماويه ، كالهيستامين ، و هو المسؤول عن ظهور أعراض الحساسيه .

الاصابه بالحساسيه من التونه قد يكون بسبب سمك التونه نفسه ، او بسبب المواد الحافظه الموجودة مع التونه . و يمكن للطبيب أكتشاف ذلك عند التشخيص عن طريق بعض الاختبارات ، و منها :

– اختبار الرقعه : يقوم الطبيب بوضع مواد مشابهه للموجوده في التونه و مواد اخري كالمواد الموجوده في الماده الحافظه على رقعه ، توضع في اعلى الظهر ، و ينتظر الطبيب 48 ساعه ثم يقوم بازالتها و متابعه المريض . مكان ظهور الاعراض كالحكه و الاحمرار ، تكون تلك الماده المسؤوله عن الحساسيه .

– اختبار الحقن : يقوم فيه الطبيب بحقن المريض مواد مشابهه للموجودة في التونه و أخرى للموجودة في المواد الحافظه . و ينتظر النتيجه . الاماكن التي تظهر عليها اعراض ، تكون تلك المواد هي المسؤوله .

أعراض الاصابه بحساسية من التونه :-
1) احمرار في الجلد .
2) حكه تختلف في شدتها ، قد تسبب جروح داميه في بعض الاوقات .
3) طفح جلدي .
4) تورم في الجلد .
5) انتفاخ في الوجه و الشفاه .
6) حكه في الفم .
7) اسهال .
8) الم في المعده .
9) غثيان و قيء .
10) صداع .
11) دوخه .

مضاعفات الاصابه بحساسيه من التونه :-
1) مفص شديد لا يتوقف .
2) ضيق في التنفس .
3) انخفاض في ضغط الدم .
4) اختلاف في دقات القلب ، فالبعض يعاني من ضربات سريعه ، و اخرين قد يعانوا من انخفاض في ضربات القلب .
5) صعوبة في الكلام .
6) صداع شديد .
7) تورم في اللسان و الحلق .
8) اغماء .

كيفيه علاج اعراض الحساسية من التونه :-
1) الابتعاد عن كل مسببات الحساسيه الاخرى .
2) تجنب تناول المنتجات التي تحتوي على المواد الحافظه و المأكولات البحريه لحين ذهابك للطبيب و معرفة أيهما السبب في الحساسيه .
3) يمكن استخدام مضادات الهيستامين عن طريق الفم لتخفيف اعراض الحساسية ، يفضل ان تكون تحت اشراف طبي ، و يجب الحذر ان أكثرها تسبب النعاس .
4) استخدام مضادت الهيستامين الموضعيه للتخفيف من الحكه .
5) ان كانت الحكه شديدة ، و نتج عن ذلك حدوث جروح ، يجب مراجعه الطبيب لانها من الممكن ان تصاب بعدوى بكتيرية ، و في تلك الحاله سيصف الطبيب لك مضاد حيوي .
6) يمكن استخدام المرطبات الخاليه من العطور ، كالمرطبات المحتويه على الصبار ، او جيل الصبار نفسه .
7) في الحالات المتقدمة يمكن ان يصف لك الطبيب بعض الادويه المحتويه على الكورتيزون .
8) في الحالات الشديدة ، عند حدوث المضاعفات ، يجب ان يعطى المريض حقنه الادرينالين ، و يتم الذهاب به الى المشفى في الحال او استدعاء الاسعاف لاتخاذ الاجراءات الازمة

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *