غضب دولي بسبب التجربة النووية الخامسة لكوريا الشمالية

أثارت التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية ضجة إعلامية هائلة ،و ليس ذلك فقط بل أثارت غضب كوريا الجنوبية ،و قلق الولايات المتحدة الأمريكية ،و روسيا .. ما الذي حدث ..؟ ،و ماذا قالت كوريا الجنوبية عن هذه التجربة  ..؟ هذا ما ستجيب عنه تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة فقط تفضل عزيزي القارئ بمتابعتها .

التجربة النووية الخامسة لكوريا الشمالية .. أجرت اليوم كوريا الشمالية خامس تجربة نووية لها ،و تسببت هذه التجربة في حدوث هزة أثارت غضب ،و استفزار جارتها كوريا الجنوبية حيث وصفت كوريا الجنوبية التفجير الناتج عن التجربة النووية الخامسة لكوريا الشمالية بأنه يعد التفجير الأكبر من نوعه ،و في تلك السياق أوضحت وزارة الدفاع الخاصة بكوريا الجنوبية أن التجربة التي أجرتها كوريا الشمالية اليوم تختلف تماماً عن ما أجرته سابقاً فهي الأقوى ،و الجدير بالذكر أن قوة الإنفجار وصلت إلى ما يقرب 10 كيلو طن .

سبب اطلاق كوريا الشمالية تجربتها الخامسة اليوم الجمعة ،و ماذا قالت عن تجربتها .. اعتادت كوريا الشمالية دائماً على استغلال المناسبات الوطنية الخاصة بها لكي تظهر ما تمتاز به من قوة عسكرية ،و اليوم الجمعة تحتفل كوريا الشمالية باليوم الوطني للبلاد ،و خلاله تحتفل بتأسيسها لنظامها الحالي ،و أكدت أن التجربة التي قامت بها أثبتت قدرتها الفائقة في تركيب رؤوس حربية نووية على الصواريخ .

 آراء بعض زعماء دول العالم حول تجربة كوريا الشمالية .. أثار ما فعلته كوريا الشمالية غضب بعض الزعماء حيث أجرى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما محادات مع هاتفية من زعماء عدة دول مثل كوريا الجنوبية ،و اليابان ،و خلال تلك المحادثات حذر أوباما من العواقب الوخيمة التي ستنتج عن ما فعلته كوريا الشمالية كما أعلنت وزارة خارجية الصين على مدى معارضتها لما تقوم به كوريا الشمالية من تجارب نووية ،و أوضح تشينزو آبي رئيس وزراء اليابان أن بلاده لن تتغاطي عن ما يحدث لأن التقدم النووي لكوريا الشمالية يشكل خطراً على اليابان ،و في خلال الإجتماع الذي جمع بين وزير خارجية روسيا ،و وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية في جنيف ،و ذلك لمناقشة الأزمة السورية ،و جهود السلام هناك أوضحوا أيضاً مدى القلق الناتج عن ما تقوم به كوريا الشمالية من تجارب نووية ،و أكد لافروف على ضرورة ارسال قوية إلى الأمم المتحدة بشأن ما تقوم به كوريا الشمالية ،و في تلك السياق أوضح كيري أن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما من المتوفع أنه سيقوم بمناقشة ذلك في خلال المناقشات التي ستدور في الأمم المتحدة .

 ماذا قالت الوكالة الذرية عن التجربة النوورية الخامسة لكوريا الشمالية .. أوضح رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية ،و الذي يدعى يوكيا أمانو أنه في حالة التأكد من الأنباء الواردة بشأن تجربة كوريا الشمالية سوف يكون الأمر مثير للقلق ،و التوتر ،و أضافأيضاً أن التجربة التي قامت بها كوريا الشمالية تعد بمثابة انتهاك فاضح لمجموعة من القرارات التي أقرها مجلس الأمن الدولي فضلاً عن ذلك أوضح أمانو أن مجلس الأمن قد أدان بشدة التجربة النووية التي قامت بها كوريا الشمالية في يناير ،و في سبيل ذلك أكد مجلس الأمن مجدداً على زعيم كوريا الشمالية ضرورة التخلي عن كافة الأسلحة ،و البرامج النووية ،و كذلك أن يوقف كافة الأنشطة التي ترتبط بذلك ،و أكد يوكيا أمانو أن الوكالة سوف تقوم بدورها في متابعة القضية النووية الخاصة بكوريا الشمالية ،و ستكون دائماً مستعدة لتساهم لحل الأمر بشكل سلمي ،و التوصل إلى اتفاقات سياسية بين البلاد التي يتعلق بها هذا الأمر .

الوسوم : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هاجر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *