دواء سالازوبيرين salazopyrin

كتابة: A آخر تحديث: 13 سبتمبر 2016 , 16:46

المعلومات الأساسية عن الدواء:

الفئة الدوائية:  مضادات الإلتهاب – مضادات حيوية.

الإسم التجاري: سالازوبيرين salazopyrin

الإسم العلمي والمادة الفعالة: سلفاسالازين sulfasalazin

الشكل الدوائي المتوافر: أقراص بتركيز 500 مجم.

الشركة المصنعة: ابوت Abbott

أنواع أخرى تحتوي على نفس المادة الفعالة في السوق السعودي: لا يوجد.

معلومات عامة عن الدواء:

يحتوي دواء سالازوبيرين على مادة سلفاسالازين التي تنتمي لفئتين من المركبات الدوائية: أمينوسالسيلات aminosalicylate  المضادة للإلتهابات، ومركبات السلفا sulphonamides التي تندرج تحت فئة المضادات الحيوية.

لا يعرف على وجه التحديد ماهي آلية عمل هذه المادة في مقاومة الإلتهابات.  الدراسات ترجح أن لها تأثيرا محفزا للمناعة  immunomodulater يجعل منها عاملاً مضادا للبكتيريا، وأيضاً تمتلك مادة سالازوبيرين تاثيراً مضاداً للسيتوكينز وهي المواد الكيميائية التي يفرزها الجسم في حالات الإلتهاب وهي المسئولة عما يحدث من أعراض الإلتهاب كالإحمرار والتورم والألم.

%d8%b3%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b2%d9%88%d8%a8%d9%8a%d8%b1%d9%8a%d9%86

بسبب هذه الصفات  يستخدم هذا الدواء في علاج إثنان من أمراض الإلتهابات وإضطرابات المناعة الذاتية هما: مرض كرون او التهابات القولون التقرحية، وكذلك مرض التهاب المفاصل او rheumatoid arthritis.

دواعي الإستعمال :

يستخدم سالازوبين منفردا أو كعلاج مساعد بالإضافة للمركبات السترويدية في حالات:

مرض كرون او الإلتهابات التقرحية للقولون ulcerative colitis: يحدث هذا المرض على شكل دورات تبادلية من النشاط ثم الخمول. يهدف العلاج بدواء سالازوبيرين إلى إطالة أمد نوبات خمول المرض ومنع نوباته النشطة، وبرغم أن الخاصية التي يقوم بها بهذا الدور غير معروفة حتى الأن غير أن إمتصاصه المحدود من الأمعاء يرجح ان تأثير دواء سالازوبيرين موضعي فهو يقلل من إفراز السيتوكينز ومحفزات الإلتهاب الأخرى مما يهدئ الأمعاء ويطيل نوبات كمون المرض ويعمل على تفاديها.

مرض الروماتويد/ التهاب المفاصل الروماتيزمي rheumatoid arthritis:

يستخدم دواء سالازوبيرين في حالة فشل العلاج بمضادات الإلتهاب غير السترويدية الأخرى NSAIDs. مفعوله المقاوم للإلتهاب يؤدي إلى تقليل الضرر الحادث بالمفصل وبالتالي يقلل من التورم و التيبس المصاحب للإلتهاب ويحسن من قدرة المفصل على العمل بشكل طبيعي. وفي حالة الاستخدام لعلاج التهاب المفاصل فان دواء سالازوبيرين يضاف لفئة من الأدوية المعالجة للامراض الروماتيزمية و المعروفة اختصارا باسم:

DMARD disease modifying antirehumatic drug دواء مقاوم للروماتيزم ومحور لطبيعة المرض

الجرعات وكيفية الإستعمال:

ملحوظة هامة: من المهم جدا ألا يتم إستخدام هذا الدواء إلا تحت إشراف ومتابعة طبية دقيقة وفقط إذا إستدعت حالة المريض الصحية ذلك.

ملحوظة هامة 2: يجب شرب كميات كبيرة من الماء اثناء تناول جرعة سالازوبيرين وخلال اليوم.

ملحوظة هامة 3: لا يجب كسر الأقراص او مضغها بل ابتلاعها مباشرة مع كوب من الماء.

تختلف جرعة سالازوبيرين حسب طبيعة المرض الذي يتم علاجه وبوجه عام فإن الجرعة المعتادة للبالغين في علاج مرض التهابات القولون التقرحية تبدأ ب 2 إلى 4 اقراص /4 مرات يوميا، خلال فترة نشاط المرض ويتم تخفيضها الى 4 اقراص يوميا عند تحسن الحالة.

اما جرعة الأطفال فيتم تكييفها حسب وزن الجسم حيث يحتسب 40 الى 60 مجم لكل كجم من وزن الطفل في الحالة النشطة للمرض ثم تخفض الجرعة الى 20 وحتى 40 مجم بعد انتهاء فترة نشاط المرض.

تعليمات خاصة:

– يجب الحرص على شرب كميات كبيرة من السوائل لتجنب تكوين حصوات الكلى.

– يجب عمل فحص وظائف للكلى والكبد وصورة دم قبل تناول سالازوبيرين ويجب تكرار الفحص مرة كل شهر خلال فترة تناول العلاج.

– يغير دواء سالازوبيرين من لون الجلد وسوائل الجسم (البول، اللعاب، الدموع، المنى) إلى لون أصفر او برتقالي لذا يجب تنبيه المريض حتى لا يصاب بالقلق.

– ينبغي عدم تناول هذا الدواء مع ادوية علاج حموضة المعدة لانها تمنع الامتصاص الكامل للدواء.

– مستخدمي العدسات اللاصقة يجب عليهم عدم إستخدامها او التأكد من طبيبهم المعالج أن النوع الذي يستخدمونه لن يتأثر بالعلاج،حيث ان دواء سالازوبيرين قد يغير لون بعض انواع عدسات العين اللاصقة الشفافة الى اللون الأصفر بشكل دائم.

– بالنسبة للرجال : يؤدي سالازوبيرين إلى نقص مؤقت في عدد الحيوانات المنوية ويعود العدد لطبيعته بعد ايقاف العلاج بشهرين الى ثلاثة شهور كحد أقصى.

– بالنسبة للسيدات يقلل سالازوبيرين من امتصاص حمض الفوليك ولذلك يجب تعويضه لتجنب المضاعفات الصحية الناجمة عن نقصه، وفي حالة التخطيط للحمل يجب إستخدام حمض الفوليك ماقبل الحمل بفترة شهر الى شهرين.

محاذير الإستعمال:

يستعمل الدواء بحرص الحالات التالية:

– المصابين بالقصور الكلوي.

– المصابين بالقصور الكبدي.

– التاريخ السابق للربو او الحساسية.

– المصابين باضطراب تعداد كرات الدم.

– المرضى الذين لديهم نقص وراثي في انزيم جلوكوز 6 فوسفات ديهدروجينيز G6PD .

موانع الإستعمال: 

– فرط الحساسية للمادة الفعالة.

– الحساسية للأسبرين او السلفا.

– المرضى المصابين بمرض البورفيريا porphyria.

– الاطفال تحت سن عامين.

– الاطفال المصابين بروماتيزم الاطفال المفصلي.

– القصور الشديد في وظائف الكلى.

الإستعمال مع الحمل والإرضاع:

يصنف دواء سالازوبيرين ضمن الفئة بي B وفق تصنيف هيئة الأغذية و الأدوية والأمريكية FDA وهي فئة قد يعد إستخدامها آمنا في الحمل، لكن الاستخدام الطويل لها او قرب نهاية الحمل يحمل تأثيرات جانبية على الجنين لذا يفضل عدم استخدامه الا في حالة كانت الفوائد المرجوة تفوق المخاطر المحتملة.

يتم إفراز سالازوبيرين في اللبن ولذلك فان استخدامه خلال الرضاعة الطبيعية قد يحمل مخاطر على الرضيع.

الآثار الجانبية المحتملة:

كأي دواء آخر، فإن إستعمال هذا الدواء قد يسبب مجموعة من الآثار الجانبية التي قد يظهر بعضها او أغلبها عند بعض وليس بالضرورة كل المرضى.

ترتبط الآثار الجانبية لدواء سالازوبيرين بطول فترة العلاج حيث تظهر مع الجرعات العالية ، ويظهر 90% منها في العلاج لفترات اكثر من 6 شهور. تتمثل الآثار الجانبية في

آثار جانبية عامة:  

– صداع.

– دوخة او دوار.

– غثيان وفقدان شهية، واسهال.

– أحمرار بالعين.

– إصفرار الجلد وتغير لون سوائل الجسم باللون الاصفر او البرتقالي.

– وجود زلال بالبول.

آثار جانبية أقل شيوعا:

هذه الأعراض قد تحدث بنسبة بسيطة عند بعض المستخدمين ومنها حكة بالجلد، طنين بالأذن، إرتفاع بدرجة حرارة الجسم، أرق، عدم توازن، ارتيكاريا، وانتفاخ الوجه، ومشاكل بالكلى.

التداخلات الدوائية:  

– يزيد هذا الدواء من فاعلية أدوية خفض السكر ولذلك يجب مراقبة حالة المريض وضبط الجرعات مع طبيبه المعالج عند البدء بتناول سالازوبيرين.

– يقلل هذا الدواء من فاعلية ادوية الديجوكسين ولذلك يجب متابعة الطبيب المختص من أجل ضبط الجرعة.

– لا يجب استخدام هذا الدواء مع أدوية علاج حموضة المعدة لأنها تعطل عمله.

التخزين:  يخزن في علبته الخاصة محكمة الغلق وفي درجة حرارة الغرفة بحيث لا تزيد عن 30 مئوية.

 

المصادر:

http://www.medicines.org.uk/emc/medicine/3344/SPC/Salazopyrin+Tablets  

http://reference.medscape.com/drug/azulfidine-sulfasalazine-343280#6   

 

‫12 تعليقات

  1. هل يضر الطفل يلي عم يرضع من امو وهوي بعمر الخمسة شهور ونص ازا تناولت الام الدواء

  2. انا كنت مريض روماتويد 7سنوات …ولا اقدر علي المشي ومقيم ع كرسي بعجل …..وشوفت عذاب الدنيا وانا عاجز بالروماتويد….واخذت كميات كبيره من العلاج وبفضل الله بعد استخدام سلازوبيرين وميثوتروكسيد وهوستاكورتين وغيرها من ادويه الرماتويد اصبحت طبيب لنفسي …وانتظمت بالعلاج ومتابعه الدكتوره بتاعتي …والان بطلت العلاج نهائئ من 5سنوات وعملت تحاليل لاقيت الروماتويد راح من جسمي نهائئ مع انه مرض مزمن لكن سبحان الله بالصبر والمقاومه والاراده والامل في الله قبل كل شئ والدكتوره بتاعتي الله يكرمها اصبحت اعيش حياتي طبيعيه علما بانني قبطان بحري .ولفيت معظم الدول للعلاج وفقدت الامل اصبحت مقيم وعاجز وان مع العسر يسر ….اصبحت بخير …لا تترك املك في الله وقصتي لكل واحد يتالم بالروماتويد لاني مجربه وربنا ما يكتبها ع مخلوق يارب عذاب الم الروماتويد

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مصابة بالروماتويد وآخذ سالازوبيريرن منذ 6 أشهر في هذه الأيام أصبت بضربة شمس وأخذت دواء ألجيك فكانت المضاعفات شديدة علي حيث أصبت بأنخفاض الضغط هل هذا بسبب خلط سالازوبيرين وألجيك

  4. السلام عليكم هل يوثر العلاج علي الجنين من ناحية التشوهات ارجو الرد

  5. السلام عليكم انا مصابه بالروماتيد ومخطط للحمل علي يوثر علي الحمل علما باني من 8 شهور اخذ العلاج وقبله بسنتان كنت اخذ ميثوتركسيد وبلاكونيل ومن شهر 2/2017 وقفت العلاج
    والان اخذ السلازوبيرين 4 حبات يوميا هل يوثر علي الجنين

    1. السلام عليكم اختي هل جاءك الرد علي سوالك لان الموضوع يهمني

  6. السلام عليكم انا مصاب بمرض التهاب القالون التقرحي واستعمل السلازوبيرين منذ سنة ٢٠٠١ علمن اني ابلغ من العمر44 سنة فؤد ان اعرف تاثيرة الجانبي وشكركم لاهتمامكم

  7. هذا التحليل ممتاز ممتاز ممتاز وعلمي 80 بالمائة …
    إضافة وتصحيح :- مريض إلتهاب القولون التقرحي أو مصاب بمرض كرون ليس بالضرورة أن يكون لديه إسهال وشكرا تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى