أفضل أنواع الأخشاب المستخدمة في صناعة الآثاث

يعتبر الأثاث من أهم ما يحتاج إليه أي منزل والذي قد تطور بتطور المواد المختلفة التي تدخل في صناعة الأثاث والتي تطورت من الحجر والطين والخشب والمعادن وحتى الزجاج والألياف الزجاجية والعاج والصدف والجلود، والخشب هو من أكثر الأنواع التي قد ثبت نجاحها في الحصول على أثاث متميز يعيش لمدة طويلة إضافة إلى تشكيله لعدة أشكال مناسبة لأثاث المنزل لتغطي كل احتياجاته، ومن المعروف أن هناك أنواع من الأخشاب بعينها تستخدم في صناعة الأثاث دون عن غيرها حيث تتميز بعدة مميزات تجعلها الأنسب على حسب اللون والشكل والخامة، ومن هنا فإننا نعرض في مقالنا اليوم لأفضل أنواع الأخشاب التي يفضلها مصممي الأخشاب والمهندسين في صناعة الأثاث.

خشب السدر الجبلي الصلد
وهو من أشهر أنواع الأخشاب التي يتم استخدامها في صناعة الأثاث، فقد اشتهر خشب السدر الجبلي بصناعة الأثاث الثمين والمكاتب التي تعيش لأطول وقت ممكن لأن خشبها لا يتأثر بالفطريات ولا بالحشرات لذلك هو من أنواع الأخشاب ذات العمر الطويل جدا.

خشب السنديان
وهو أيضا من أشهر أنواع الأخشاب المستخدمة في صنع الأثاث، ويندرج تحته الكثير من الأنواع لعل أشهرها السنديان الأمريكي والذي يستخرج منه خشب البلوط أو القرو الصلد المستخدم في صناعة الأثاث الفاخر والمكاتب والأدوات المكتبية حيث ثبت عمره الطويل.

الخشب الزان
وهو من أرقى أنواع الأخشاب المستخدم في صناعة الأثاث والذي يشتهر بقوته وصلابته حيث لا يوجد به أي شقوق ويقاوم الماء لذلك يصنع منه الأثاث الفاخر الكلاسيكي كما يصنع منه دعامات أرصفة المواني، ومنه عدة أنواع مختلفة منها الزان التركي والأمريكي والروسي والروماني.

خشب الماهوجني
وهو أيضا من أنوع الأخشاب المستخدمة في صناعة الأثاث والذي يختلف من حيث اللون والصلابة والمقاومة وفي نفس الوقت فإنه يحمل نفس مميزات خشب الزان، ويستخدم في صناعة الأثاث المحفور وصناعة الأبواب والنوافذ الخشبية وكرانيش الأبواب، ومصدره الأصلي أمريكا وأفريقيا وعن أجود أنواعه هو الماهوجني الأفريقي المناسب للأجواء الحارة.

خشب شجرة العرعر
وهو أحد أنواع الأخشاب المستخدمة في صناعة الأثاث ولكنه مناسب أكثر لصناعة الأبواب والشبابيك لأنه يتميز عن غيره من أنواع الأخشاب الأخرى بعدة أنواع فهو مقاوم للماء فلا يشرب الماء الكثير كما يسهل تشكيله على عكس الأنواع الأخرى.

خشب شجرة الصنوبر
وهو من الأخشاب المتميزة في صناعة الأثاث والذي يعرف بالخشب الموسكي، ويشتهر أكثر في صناعة المكاتب والمطابخ لذلك يفضل استخدامه في المطابخ لأنه مناسب جدا لأنه ضد الماء ويقاوم التعفن أيضا فهو من أنواع الأخشاب العملية جدا.

خشب الواوا
وهو من أنواع الأخشاب المستخدمة بشكل كبير في صناعة الأثاث الصيني المستورد، ويتوفر في الكثير من الدول لرخص سعره وعلى الرغم أنه من الأخشاب الطبيعية إلا أنه سئ جدا في الاستخدام لأنه يتعرض للتعفن بشكل سريع ويمكن معالجة ذلك من خلال اختيار أنواع الدهان المناسب والمواد الكيميائية.

خشب الشربين الأبيض
هو من أنواع الأخشاب المناسبة لصناعة كماليات الأثاث وليس الأثاث نفسه لأنه عبارة عن خشب رخو يستخدم في صناعة الديكورات الداخلية المستخدمة للزينة لأنه خشب رخو يسهل تشكيله بسهولة وعمره ليس طويل مما يجعله غير مناسب للأثاث .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

يوما ما ستمطر السماء أمانينا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *