هل يعالج الجزر مرضى السكري ؟

اهتمت الدراسات والأبحاث الحديثة الخاصة بمرض السكري بأهمية الغذاء وعلاقته بمرض السكر ، فمن المعروف للكثيرين أن أحد أهم العوامل المساعدة على الإصابة بمرض السكري المزمن هو الغذاء الخاطيء ، وقد أكدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الغذاء الدهني المليء بالسكريات والأملاح هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري ، وخاصة مع التقدم في العمر ، لذلك فأول إهتمامات مرضى السكري هو معرفة الأطعمة التي تفيدهم ، والأطعمة التي يجب أن يتجنبوها أو يقللوا من تناولها ،  فالغذاء السليم يساعد على تحسن مستوى السكر في الدم ويحمي المريض من مضاعفات مرض السكري الخطيرة .

وينصح الأطباء مرضى السكري بتناول الخضروات والفاكهة بأنواعها ، حتى تلك التي تحتوي على نسبة من السكر مع الإهتمام بعد الإفراط فيها ، فالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة الموجودة في الخضروات بأنواعها هي أكثر ما يحتاجه مرضى السكري ، ليس فقط لعلاج إرتفاع السكر في الدم ، بل أيضآ حتى يتم تجنب التعرض لأي مضاعفات خطيرة ناتجة عن الإصابة بهذا المرض المزمن .

الجزر : يعد الجزر هو أحد أنواع الخضروات الهامة جدآ ، فالجزر هو نبات تؤكل جذوره بطرقٍ متعدّدة ، فكل دولة تتعامل مع الجزر بشكل يختلف عن غيرها من الدول ، والأغلب يفضلون إضافة الجزر إلى أطباق السّلطة ، كما أن بعض الدول تصنف الجزر كفاكهة وبالتالي تقوم بعمله كعصيرٍ ويدخل في تكوين العديد من الأطباق المطبوخة ، والجزر له لون قوي يميزه فهو لونه برتقاليّ ، وينمو نبات الجزر في مختلف الدول وطوال أيام العام تقريبآ ، وبشكل خاص في شهر أغسطس تحديدآ .

ويتمون الجزر من الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة ، فهو يحتوي على فيتامين ب ، كما انه يحتوي على فيتامين سي ، بالإضافة إلى إحتواءه على مجموعة من المعادن الهامة مثل الفسفور ، و الحديد ، و الكالسيوم ، و المغنسيوم ، و أيضآ الصوديوم ، كما يحتوي الجزر على نسبة من السكريات ، و الألياف الطبيعية ، و الكربوهيدرات أيضآ .

هل يعالج الجزر مرضى السكري :
أكدت دراسة حديثة أجريت في جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية أن الجزر قد يكون علاجآ فعالآ لمرض السكري ، كما أنه من الممكن ان يساعد في حماية الكثير من مرضى السكري من مضاعفات مرضهم الناتجة عن تكرار إرتفاع مستوى السكر في الدم ، وقد عددت الدراسة فوائد الجزر بالنسبة لمرضى السكري ، و نوجزها فيم يلي .

1 – على الرغم من إحتواء الجزر على نسبة من السكريات إلا انه يساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم ، ويسهل التحكم فيه ، فتناول الجزر بكميات معتدلة في نظام غذائي يجعل الجزر يخفض السكر في الدم ، ويضمن استقراره فيم بعد .

2 – عند تناول الجزر في يوم يغني مريض السكري عن تناول سكريات أخرى باقي اليوم دون أن يتعرض المريض لإنخفاض السكر في الدم .
3 – تساعد الألياف الموجودة في الجزر على تسهيل عملية الهضم ، كما تساعد على سهولة إمتصاص الجسم للسكر الموجود في الدم .

4 – تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الجزر على مكافحة مشكلة مقاومة الجسم للأنسولين والمسببة بالأساس لمرض السكري ، وقد اوضحت الدراسة أن تناول الجزر قد حقق بالفعل نجاحآ نسبيآ في هذه المشكلة ، وبالتالي تحسن مستوى السكر في الدم .

5 – يحتوي الجزر على فيتامين أ الضروري جدآ للبشرة والشعر ، و بالتالي فيساعد تناول الجزر مرضى السكري على الشفاء من مشكلات تساقط الشعر ، ومشكلات الجلد والبشرة أيضآ .
6 – اعتبرت الدراسة تناول الجزر خير وقاية من امراض القلب المحتمل حدوثها بالنسبة لمرضى السكري ، نتيجة وجود عددآ كبيرآ من مضادات الأكسدة القوية .

وقد شدد الباحثون على ضرورة عدم تناول الجزر بإفراط بالنسبة لمرضى السكري ، كما اقترح الباحثون أيضآ حيلآ لمرضى السكري تجعلهم يتناولون الجزر بشكل طبيعي ، حيث اكدوا أن سلق الجزر يخفض من الكربوهيدرات الموجودة به ، كما تنخفض نسبة السكريات أيضآ ، كما أن مريض السكري من الممكن أن يقيس مستوى السكر لديه أولآ فإن كان مقبولآ يمكنه تناول الجزر بشكل طبيعي من دون خوف .

يمكنك الاطلاع على المقالات التالية :
فوائد تناول عصير الجزر على الريق للرجيم و مقاومة السرطان
فوائد عصير الجزر للجنس

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *