فوائد أكل السمسم على الريق

يعد السمسم من أقدم التوابل التي عرفها الإنسان ينتمي إلى الفصيلة السمسمية اسمه العلمي Sesamum indicum  يرجع تاريخ استخدامه لنحو 1600 عام تقريبا يتم زراعته في كل المناطق الاستوائية وشبة الاستوائية موطنة الأصلي قارة إفريقيا و يزرع في قارة أسيا تحتوي بذور السمسم على 60% من الزيت يمتاز باستخراج زيوت عالية الجودة من بذوره لها قيمتها الغذائية والعلاجية معًا يدخل السمسم في إعداد الحلويات و الأطباق والمخبوزات وفي اليابان والصين يتم الاعتماد على السمسم بشكل رئيس في جميع الأطعمة كل 100 جرام من السمسم تتكون من الماء بنسبة 4.69 جرام و الطاقة بنسبة 573 سعره حرارية والدهون 49.67 جرام والبروتين 17.73 سعره حرارية الألياف الغذائية بنسبة 11 جرام والكالسيوم 975 جرام والحديد 14.55 جرام والماغنسيوم 351 جرام والفوسفور 629 جرام البوتاسيوم 469 جرام والصوديوم 11 جرام والزنك 7.78 جرام والثيامين 0.791 جرام و الريبوفلاقين 0.247 جرام والفولات 97 جرام وفيتامين هـ 0.25 جرام  كل ذلك كون قيمة السمسم الغذائية، قام العلماء بتصنيف تناول حب السمسم على الريق ملعقة واحدة من السمسم يوميا تساهم في الفوائد التالية:

فوائد تناول حب السمسم على الريق :
أثبتت الدراسات العلمية التي تم إجرائها على المتناولون للسمسم قدرته على تحقيق التالي:

1- يساعد السمسم بشكل فعال على محاربة أمراض الزهايمر و الخرف بسبب احتواءه على مواد السيسامين التي تمنع من تدمير الخلايا العصبية وتمنع ضمور الخلايا العصبية الموجودة بالدماغ ايضا ملعقة واحدة من السمسم يوميا يساهم في تحفيز جميع الخلايا العصبية بالتالي تمنع مستقبلا الإصابة بالأمراض العصبية والتلف الدماغي و الزهايمر والخرف.

2- بسبب احتواء بذور السمسم على فيتامين هـ الذي يمنع التأخر الإدراكي المصاب دائمًا لتقدم بالعمر لذلك نجد في اليابان والصين الحياة تبدأ بعد الستين عاما بسبب إدخالهم السمسم في كل الأطعمة يمنع تلف الدماغ ويحد من أمراض الشيخوخة.

3- يساهم بشكل فعال جدًا على خفض نسبة الكولسترول السيئ بالدم وخفض الدهون الثلاثية والليبيدات بفضل ايضا مادة السيسامين حيث ان لتلك المادة دورها الفعال في الحد من تفاعلات البيوكيميائية الايضية الخاصة بكمية الدهون بالجسم كما أن لتلك المادة ان ترفع معدل التغير الجيني لانزيمات التي تتعلق بصورة مباشرة بأكسدة الدهون مما تعمل على خفض نسبة الكولسترول بالدم بسبب رفع التغير الجيني لانزيم مالك Malic enzyme الذي يساعد على بناء الدهون .

4- تناول السمسم على الريق او تناول ملعقة زيت السمسم على الريق يساهم في خفض الضغط المرتفع بسبب احتواءه على عدد من الأحماض الدهنية المتعددة بجانب عدم التشبع مع فيتامين هـ ومادى السيسامين .

5- مركبات الليجنان المتواجدة داخل السمسم تعمل بدورها كمضاد للأكسدة حيث أن تلك المركب يلعب دور كبير في الوقاية من الجزئيات الدهنية منها الليبوبروتين والكولسترول السيئ التي تسبب تلف لشرايين القلب كما انها تحافظ على أنسجة الجسم و تزيد من عامل الحماية لها ..

6- ملعقة واحدة من بذور السمسم على الريق قبل الخروج تحارب الجذور الحرة التي تتكون بسبب تعرض المرء لأشعة الشمس فوق البنفسجية التي تسبب أمراض و مضاعفات خطيرة منها الحروق الجلدية وسرطان الجلد و تلون الجلد و ايضا يطبق زيت السمسم على البشرة للحصول على طبقة ملساء .

7- ايضا تحتوي بذور السمسم على كميات عالية من الألياف الغذائية التي تساهم في تحفيز الشبع والتحكم بالوزن وخفض خطر السمنة وأمراض القلب و تحافظ على الجهاز الهضمي معافى ، بجانب ذلك السمسم يحتوي على نسبة كبيرة جدا من الكالسيوم فهي مفيد جدًا لمن لا يتناولون منتجات الألبان الكولسيوم يعلب دورًا كبيرة في صحة العظام و يحافظ على الوزن الصحي قالت بعض الدراسات أن إعطاء السمسم المطحون للأطفال يساهم في علاج مرض كساح الاطفال كما إنها يحارب أمراض القلب والسرطان.

8- أما احتواء السمسم على فيتامين ب يعمل على انتاج خلايا الدم الحمراء وإمداد الجسم بالطاقة كما انه مصدر غنى بالبروتين ويستخدم السمسم في الطب الشعبي الصيني لعلاج الإمساك ايضا هو مفيد للمرضعة لزيادة معدل الحليب .

من كل ذلك تستنتج أهمية تناول بذور السمسم يوميا و أهمية إدخال البذور في الحميات الغذائية لنا يفضل اليوم الوحد لا يزيد عن 100 جرام على مدار اليوم أقصى استفادة لبذور السمسم عن طريق تناوله على الريق يوميًا ، يتميز السمسم بالطعم الجميل ومتوافر في كل الأسواق العالمية ..

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(1) Reader Comment

  1. حسين الوايلي
    2018-02-26 at 19:11

    مساء الخير .... هل هذة فوائد السمسم النيئ ام المحمص

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *