فوائد ركوب الدراجات الهوائية لمرضى السكري

لا غنى لأي شخص عن الرياضة ، فالرياضة مفيدة وضرورية جدآ للكثيرين ، فممارسة التمارين الرياضية تضمن صحة جيدة للجسم ، وعدم تعرض الشخص الذي يمارس الرياضة بإنتظام للأمراض الخطيرة ، وإن كانت الرياضة مهمة إلى هذه الدرجة للأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من أي مرض ، فهي أهم بكثير بالنسبة لمرضى السكري ، فدائمآ ما يؤكد الأطباء المتخصصون على الاهمية الكبيرة لممارسة التمارين الرياضية أو الألعاب الرياضية المفيدة لمرضى السكري ، فمرضى السكري الذين يمارسون الرياضة يتمتعون بصحة أفضل من مرضى السكري الذين لا يمارسون أي نشاط رياضي ، وركوب الدراجات الهوائية يعتبر أحد أبرز التمارين الرياضية فائدة بالنسبة لمرضى السكري .

وقد شهدت السنوات الأخيرة إنتشار وزيادة ملحوظة في عدد الأشخاص الذين يمارسون رياضة ركوب الدراجات الهوائية ، كما بدأت هذه الرياضة تنتشر أيضآ في بلادنا العربية ، وأصبحت تجذب العديد من الشباب إليها ، وهو ما شجعه الكثيرون ، نظرآ لفوائدها على الصحة بشكل عام ، كما أنها تساهم في حماية الكثيرين من العديد من أمراض العصر الخطيرة ، والجديد هو تأكيد العديد من الدراسات على أهمية ركوب الدراجات الهوائية لمرضى السكري ، أو للأشخاص الذين يودون حماية أنفسهم من الإصابة بمرض السكري في المستقبل .

ركوب الدراجات الهوائية لمرضى السكري :
كشفت دراسة دنماركية نشرت في مجلة علمية اسمها ” الدواء ” عن أهمية ممارسة مرضى السكري لرياضة ركوب الدراجات الهوائية ، حيث أشارت الدراسة إلى أن الكثيرين يعتمدون على الدراجة الهوائية كوسيلة مواصلات هامة بالنسبة لهم وخاصة في الدول الأوروبية ليس بهدف الحفاظ على اللياقة البدنية فقط ، لكن أيضآ هناك البعض يركبون الدراجات الهوائية كنوع من أنواع الرياضة المفيدة جدآ ، وقد أكدت الدراسة أن لإستخدام الدراجات الهوائية في التنقل دورآ كبيرآ في خفض خطر الإصابة بمرض السكري وخاصة النوع الثاني من المرض .

وقد اجرت الدراسة بحثآ شمل حوالي 20 ألف رجلآ ، وحوالي 20 ألف سيدة تراوحت أعمارهم بين الــ 50 و الــ 60 عامآ ، ويعانون من مرض السكري من النوع الثاني ، وقد أشارت الدراسة إلى أن عددآ من هؤلاء الأشخاص قاموا باستخدام الدراجات الهوائية لفترة في التنقل بدلآ من السيارة مرة واحدة أسبوعيآ على الأقل ، وبعد فترة أجرت الدراسة فحصآ لمستوى السكر في الدم لدى هؤلاء الأشخاص فتم إكتشاف تحسن مستوى السكر في الدم بالفعل بعد تكرار ركوب الدراجة البخارية بشكل أكبر .

وقد أضافت الدراسة أن بعد مرور فترة أطول على ركوب الدراجة الهوائية تحسن مستوى السكر في الدم لدى هؤلاء الأشخاص بنسبة 20 % ، وهي نسبة اعتبرها الباحثون جيدة جدآ ، كما اوضح الباحثون أيضآ أن ركوب الدراجة الهوائية باستمرار للأشخاص المحتمل اصابتهم بمرض السكري يساعد على خفض هذا الإحتمال بنسبة تصل إلى 30 % .

لذلك فقد نصح الباحثون مرضى السكري بأهمية أن يتركوا التنقل بالسيارة كل فترة وأن يستخدموا ولو مرة أسبوعيآ الدراجة البخارية ولو على سبيل الحفاظ على اللياقة البدنية ، خاصة وأن الإلتزام بذه العادة يفيد الصحة بشكل كبير على المدى البعيد .

وإلى جانب فوائد ركوب الدراجة البخارية وخفض إحتمال الإصابة بمرض السكري ، فقد لخصت الدراسة عددآ آخر من فوائد الدراجة البخارية لمرضى السكري ، نلخصها فيم يلي :
1 – يؤدي ركوب الدراجة البخارية إلى الحفاظ على اللياقة البدنية ، وبالتالي خفض الوزن الزائد ، وهو ما يساهم في تحسن صحة مرضى السكري إلى حد كبير .
2 – ينشط ركوب الدراجات البخارية عضلة القلب ، ويزيد من قوتها مع الوقت ، وبالتالي يحمي مرضى السكري من الإصابة بأمراض القلب .
3 – غالبآ ما يرافق الإصابة بمرض السكري إرتفاع الكولسترول في الدم ، ويساعد ركوب الدراجة البخارية على خفض مستوى الكولسترول في الدم ، والذي يرافقه تحسنآ في مستوى السكر في الدم أيضآ .
4 – مع الاستمرار في ركوب الدراجات البخارية يتحسن مستوى السكر في الدم على المدى البعيد ، كما تقل مقاومة خلايا الجسم للأنسولين ، فتتحسن حالة مريض السكري الصحية .
لكن ينصح الباحثون ايضآ ألا يفرط مرضى السكري في ركوب الدراجات الهوائية خاصة إذا شعروا بتعب ، ويمكنهم اللجوء للطبيب المعالج لاستشارته فيم إذا كان ركوب الدراجات البخارية يناسبهم أم لا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *