معلومات عن الآميا الملساء .. البوفن

- -

الآميا الملساء هو نوع من الأسماك التي تنتمي إلى الفصيلة الآميية. يمكن العثور عليها في أمريكا الشمالية . الآميا الملساء تسكن الأنهار البطيئة والجداول والبحيرات والمستنقعات والمياه المالحة في بعض الأحيان .الآميا الملساء تعرف الآميا الملساء باسم mudfish أو البوفن ، بسبب قدرتها على البقاء على قيد الحياة في المياه العكرة والمياه سيئة بدون أوكسجين . لم يتم صيد هذه الأسماك تجاريا بسبب ردائها النوعي للحمها .الآميا الملساء

حقائق مثيرة للاهتمام عن الآميا الملساء :
الآميا الملساء يمكن أن تصل إلى 25 إلى 28 بوصة في الطول ، ويمكن أن يصل وزنها لنحو 2-10 رطلاً . الإناث هم أكبر حجماً من الذكور .

الوصف
تأتي الآميا الملساء من الجانبين ومنطقة الظهر من الجسم باللون الزيتوني الأخضر أو البني المغطاة بالبقع الداكنة والخطوط العمودية . الجانب البطني من الجسم ذو اللون الشاحب الأخضر. الآميا الملساء ذات بقع سوداء مع مخطط باللون البرتقالي.

الآميا الملساء لديها جسم أسطواني مع الزعنفة الظهرية الممدودة الذيل والمدورة الزعانف . الآميا الملساء لديها رأس مسطح وخياشيم مثل الأنبوب والفكين الأقوياء المليئة بالأسنان الحادة ، على شكل مخروط . على عكس الأنواع الأخرى من الأسماك ، فإن الآميا الملساء تستخدم غاز المثانة للحفاظ على الطفو ولتسهيل التنفس من الهواء النقي (لتعويض نقص الأكسجين في الماء) .

الآميا الملساء يزداد قدرتها على التنفس من الهواء النقي في درجة حرارة الماء التي تصل مابين 19-29 درجة مئوية . وغالبا ما تصنف الآميا الملساء من الأسماك البدائية بسبب ذيلها المستدير ، ولديها هيكل عظمي على الجانب البطني من الفم مع الأوعية الدموية لهواء المثانة . هذه الخصائص التشريحية ليست نموذجية لأنواع حديثة من الأسماك .

النشاط
الآميا الملساء هي حيوان ليلي (نشطة أثناء فترة الليل) .

النظام الغذائي
الآميا الملساء هي من الحيوانات الأكلة للحوم . يعتمد النظام الغذائي على الأسماك والبرمائيات ، والثعابين والسلاحف والحشرات المائية .

الحيوانات المفترسة
الحيوانات المفترسة الرئيسية لـ الآميا الملساء هي الآميا الملساء الكبيرة ، إلى جانب البشر .

التزاوج
موسم التزاوج من الآميا الملساء يحدث من ابريل الى يونيو . الذكور هي المسؤولة عن بناء الأعشاش الردائرية في مناطق الأعشاب الضارة ولحراسة البيض . يأتي طقوس التزاوج من خلال المطاردة والعض . عندما تصبح الأنثى قابلة ، فإنها تطلق البيض الذي سيتم تخصيبه بواسطة السائل المنوي الذكري .

عادة مايبلغ أعداد البيض داخل العش لنحو 2000-5000 البيض ، والذي يفقس بعد 8-10 يوما . تأتي صغار الآميا الملساء (السلحفاة الصغيرة (اليرقات)) باللون الأسود الملون وشبيه لـ الشرغوف . انهم يقضون نحو 9 الأيام الأولى من حياتهم متعلقين بالغطاء النباتي في العش . وعندما تصل طولها لنحو 0.5 بوصة ، فإن صغار الآميا الملساء يكونوا على استعداد لمغادرة العش . إلا أنهم يظلوا تحت المراقبة والدهم لبعض الوقت .

عندما يصل طول الأسماك الصغيرة لنحو 4 بوصات ، فإنها تكون على استعداد لبدأ حياة مستقلة . الآميا الملساء تصل إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 2-3 سنوات .

العمر
الآميا الملساء يمكنها البقاء على قيد الحياة لنحو 10 إلى 12 سنة في البرية ، وتصل إلى 30 عاما في الاسر .

إطلالة بالصور على الآميا الملساء

Bowfin الآميا الملساء Bowfin

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *