كيف يتم حساب شدة التيار الكهربائي

يعتبر التيار الكهربائي هو حركة للشحنات الكهربائية في مقطع موصل لانها تنتقل من منطقة الجهد العالي الي منطقة الجهد المنخفض و يعد الاميتر هو حدة قياس للتيار الكهربائي و يمكن الحصول على التيار الكهربائي من مصادر متعددة تكون هذه المصادر مصادر طبيعية مثل البرق , الرعد , الرياح و هناك مواد تتحرك بأنتظام لنقل التيار الكهربائي حيث تنقسم هذه المواد ال قسمين و هما المواد الناقلة التي تسمح للشحنات الكهربائية بالمرور فيها مثل اسلاك النحاس و هناك المواد العازلة و هي المواد التي تسمح للشحنات الكهربائية بالمرور من خلال قضيب الابونيت .

حساب شدة التيار الكهربائي : يتم حساب شدة التيار الكهربائي بواسطة جهاز الاميتر حيث يتم وصل الاميتر مع عناصر الدارة الكهربائية فعند وصل الاميتر مع البطارية يتم وصل الاقطاب مع الجهات المناسبة لها حيث يتم وصل الموجب مع الموجب و السالب مع السالب و عندما يقوم هذا الجهاز المسمى بالاميتر بقياس شدة التيار الكهربائي فان مؤشر الاميتر يشير الي العدد بشكل عمودي حيث يمكن الاستعانة بعلم الرياضة من اجل حساب شدة التيار الكهربائي .

اهمية الكهرباء :
اولا .. تمكننا الكهرباء من الحصول على الاضاءة المستخدمة في جميع المجتمعات .
ثانيا .. تستخدم الكهرباء في تشغيل العديد من الاجهزة  الكهربائية التي تساعد المجتمعات على التواصل مع بعضها البعض مثل الحاسوب و اجهزة الانترنت .
ثالثا .. يمكن استخدام الكهرباء من اجل التدفئة و التبريد .
رابعا .. تستخدم الكهرباء في تشغيل وسائل النقل الهامة كالمترو الذي يعتمد اعتمادا كليا في تشغيله على الكهرباء و ايضا السيارات و الطائرات التي تستخدم المحركات الكهربائية .
خامسا .. تستخدم الكهرباء في المجالات الطبية من خلال تشغيل الاجهزة الطبية الحديثة .

التيار الكهربائي و مخاطره :  اذا لم يتم التعامل مع التيار الكهربائي بشكل سليم فسيعد مصدرا للخطر و من اكثر المخاطر التي قد يتعرض الانسان اليها استخدام التيار الكهربائي هي الصدمة الكهربائية فانه عندما يتم سريان التيار الكهربائي في جسم الانسان سيؤدي الي اصابته بالحروق البالغة و السكتة القلبية اذا تم وصول الشحنات الكهربائية بشكل كبير الي القلب و يمكن لشدة الصدمة ان تختلف على الجسم باختلاف التيار الكهربائي كما ان التيار الكهربائي يكون مسؤول عن احداث الحرائق المختلفة مثل الحرائق التي تنتج من كابلات الكهرباء .

لذلك يجب على الانسان ان يكون حريصا و حذرا عند تعامله مع مصادر التيار الكهربائي فيجب عليه ان لا يقوم بلمس الكابلات المفتوحة مع عدم وضع اكثر الجهاز في كابل واحد حتى لا يتم حرقه و يتوجب رفع الاسلاك عن الارض حتى لا تكون في متناول ايدي الجميع كما يجب التخلص من البطاريات الفارغة بعد انتهائها فورا لانها تصبح سامة عندما يتم افراغها .

اثار التيار الكهربائي :
. لا يمكن رؤية التيار الكهربائي بالعين المجردة و لكن يستدل على وجوده من اثاره و تلك الاثار هي :

اولا .. الاثر المغناطيسي .

ثانيا .. الاثر الحراري .

ثالثا .. الاثر الكيميائي .

رابعا .. الاثر الضوئي .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *