ما وظيفة التيربو في السيارة ؟ وكيف يمكن الحفاظ عليه ؟

كتابة: منى المتيم آخر تحديث: 01 أكتوبر 2016 , 12:59

خلال الأعوام القليلة الماضية ، بدأت العديد من المصطلحات الجديدة في الظهور بعالم السيارات ، ولعل من أبرز هذه المصطلحات ما يمسى بـ ” التيربو ”  والذي اصبح يتردد كثيراً على ألسنه عشاق السيارات وله مكانه كبيرة في هذا العالم، ولكن ماذا يعني مصطلح  التيربو ؟ ما هي فوائده  في السيارة ؟  وكيف يمكن الحفاظ عليه من التعرض إلى أي أعطال؟

تساؤلات عديدة تدور بذهن الكثيرين، حول هذا المصطلح الجديد والذي ظهر مؤخراً في عالم السيارات ، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا التقرير

ماذا يعني مصطلح “التيربو ” ؟ يعد التيربو من أهم الابداعات التي ظهرت في هذا العصر ، وبرزت بقوة في عالم السيارات ، ومصطلح التيربو او بالأصح الشواحن التيربونية في السيارة ، هو عبارة عن الأجهزة التي تساعد المحرك الخاص بالسيارة على  حرق المزيد من الوقود به ، وذلك عن طريق ادخال كميات إضافية من الهواء الى المحرك ، ومن ثم القيام بضغطه بصورة أكبر ، وذلك حتى يزيد من نسبة اشتعال الوقود بالسيارة ، وداخل غرف الاحتراق الموجودة في المحرك ، الأمر الذي يزيد من سرعة السيارة بشكل كبير .

أهم ما يميز تقنية التيربو ، وما هو الهدف الأساسي من ابتكار هذه التقنية ؟
في ظل التقديم التكنولوجي الكبير الذي يصاحب هذا العصر، حاول العديد من خبراء السيارات ابتكار إحدى الوسائل التي تزيد من سرعة السيارات ، وهو ما تم تجسيده بشكل فعلي فيها يسمى بالشواحن التيربو ، والذي تم من خلاله الحصول على المزيد من القوة الحصانية، والتي قد تصل إلى حوالي إلى ضعفى أو ثلاث أضعاف من القوة الفعلية أو القياسية للمحرك نفسه ، فمثلا اذا كانت القوة الأساسية لمحرك إحدى السيارات حوالي  300 حصان، فقد تصل قوته بقوة التيربو او الشواحن التيربونية الى حوالي من 900 او 1000 حصان وتختلف على حسب القطع المستخدمة .

أهم عيوب تقنية التيربو او الشواحن التيربونية في السيارات :
ونظراً لأن أي تقنية من هذه التقنيات لها عيوب مثلما لها مميزات  ، فقد سجلت التجارب بعض العيوب التي تطرأ نتيجة استخدام هذه التقنية في السيارات ، ولعل العيب الأساسي الذي ينتج بالسيارات نتيجة استخدام هذه التقنية هو ارتفاع درجة حرارة المحرك ، وبالطبع يحدث ذلك نتيجة  لزيادة نسبة الاحتراق فى المحرك وهذه الزيادة ستؤدى إلى التقليل من العمر الافتراضى للمحرك ، وفي حالات اخرى ، فقد يؤدي ذلك الى ارتفاع درجة حرارة المحرك الى الحد الذي قد يصل به الى درجة الانفجار ، وعن السبب في ذلك فيرجع الى عدم تحمل البساتم لهذا الأمر أو بمعني اصح لهذا الارتفاع في درجة الحرارة.

والجدير بالذكر أن هناك بعض الوسائل التي يمكن استخدامها للحماية من الآثار السلبية التي تنتج عن استخدام التيربو

طرق يمكن استخدامها للتغلب على مشاكل ارتفاع درجة حرارة المحرك :
ينصح خبراء السيارات باتباع الوسائل التالية للتغلب على مشكلة ارتفاع درجة حرارة المحرك نتيجة استخدام التيربو :
1-تزويد السيارة بالرادياتير الرياضى او اى رادياتبير ذات حجم اكبر.
2-إضافة مبرد داخلى للمحرك inter coller و فلهذا الجزء اهمية كبيرة في التقليل من درجة الحرارة المحرك ، والتي تحدث نتيجة لارتفاع درجة حرارة المحرك الناتج عن استخدام التيربو.
3-كما ينصح بتركيب جهاز التيربو فى أبعد مكان عن المحرك ، حتى لا تؤثر حرارة التيربو على المحرك.
4-محاولة فتح فتحات للتهوية بالغطاء الخاص بالمحرك أو فى الاكصدام الامامى .
5- كما يمكن الاستعانه بنظام عادم رياضى ( (Exhaust system  ) حتى يسيطيع تحمل الضغط الناتج عن العادم والذي يكون بصورة كبيرة، لانه ان لم يغير سيؤدى الى زيادة حرارة المحرك بشكل كبير.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى