كيف تدل حكة الجلد على مرض السكري ؟

كتابة: إسراء عادل آخر تحديث: 01 أكتوبر 2016 , 13:30

سمعنا كثيرآ حولنا عن بعض الأشخاص الذين يكتشفون إصابتهم بمرض السكري فجأة وبطريق الصدفة ، أو البعض الذين لا يشعرون أنهم يعانون من مرض السكري إلا بعد تطوره وحدوث مضاعفات صحية خطيرة ، أو بعد ظهور أعراض حادة وتشكل خطرآ على صحة المريض ، لذلك فيهتم الكثيرين بمعرفة الاعراض الخاصة بمرض السكري لتشخيص المرض في وقت اسرع ، فالتشخيص المبكر يساعد في العلاج بشكل كبير ، ويجنب المريض أضرار ومضاعفات خطيرة من الممكن أن يتعرض لها في حالة إكتشاف المرض في مرحلة متأخرة .

تأثير مرض السكري على الجلد : إن أول أعراض مرض السكري تظهر على الجلد في أغلب الأحوال ، كما يؤثر مرض السكري على صحة الجلد بشكل عام ، فمرضى السكري يعانون من إضطرابات ومشكلات صحية عديدة ، لأن الجلد هو أكثر أماكن الجسم حساسية ، لذلك فهو سريع التأثر بمرض السكري عند حدوثه ، وإرتفاع السكر في الدم يؤثر على الأعصاب الخاصة بالجلد ، فينتج عنها حالة جفاف شديد للجلد ، ولا يتمكن الدم من الوصول للجلد بشكل كاف ، وهذه النتائج هي ما تؤدي إلى ظهور أعراض معينة لمرض السكري على الجلد ، لكن المشكلة أن البعض قد لا ينتبه في أوقات كثيرة إلى ظهور هذه الأعراض على الجلد ويعتبرونها مجرد  إضطرابات عابرة ، لكن في حقيقة الامر هي دلالات واضحة على إرتفاع مستوى السكر في الدم ، وتأثر الجلد بهذه الحالة .

حكة الجلد : وتعد حكة الجلد هي أحد الأعراض الشائعة والمزعجة للكثيرين ، ويحاول أي شخص يعرض لها أن يتخلص منها ، حيث أن حكة الجلد تنشأ بالأساس نتيجة تحسس الجلد ، أي أن حكة الجلد عرضآ وليست مرضآ ، وهي لها نوعان فهناك  الحكة الموضعية ، والمقصود بها شعور الإنسان برغبة في حك منطقة معينة في جلده بشكل مستمر ، أما الحكة غير الموضعية فتكون شعورآ بحك الجلد في مناطق متفرقة من الجسم .

وغالبآ ما يتم التعامل مع حكة الجلد على أنها ردة فعل للجلد نتيجة مرض أو مشكلة ما ، وكثيرآ ما يسبب مرضى السكري للمصابون به شعورآ بالحكة ، لكن كيف يشعر مرضى السكري بالحكة ، وكيف يمكن إعتبار حكة الجلد على مرض السكري ؟

كيف تدل حكة الجلد على مرض السكري : غالبآ ما يتعرض مرضى السكري للحكة الموضعية ، حيث ينتاب المريض رغبة في حك أجزاء معينة من جسمه بشكل مستمر ، ودون وجود سبب واضح ومحدد ، كمرض جلدي على سبيل المثال ، والحكة الموضعية تحدث لمرضى السكري في مناطق معينة من الجسم .

1 – حكة المناطق التناسلية :
يلحظ الشخص قبل إكتشاف انه يعاني من مرض السكري بحكة مستمرة في المناطق التناسلية ، سواء كان رجلآ أو امرأة ، وبالأخص السيدات ، حيث تشكو السيدات من الحكة في منطقة الشرج ، أما الرجل فيلازمه شعور دائم بالرغبة في حك كيس الصفن ، وقد لا يجد الطبيب سببآ للحكة عند توقيع الكشف على المريض لذلك يعد مرض السكري في هذه الحالة هو المتهم الاول وراء الشعور بالحكة ، ولا تزول هذه الحكة إلا بإكتشاف الإصابة بمرض السكري وعلاجه .

امراض المناطق التناسلية هل تكون خطيرة وتسبب امراض منقولة جنسيا ؟ دعنا نتعرف مع هذا المقال على :  الأمراض المنقولة جنسياً

2 – حكة الساقين والذراعين :
يشعر المريض بحكة في ساقيه أو ذراعيه ، وتكون هذه الحكة مصحوبة بإحمرار شديد ، وظهور للدمامل أيضآ ، كما يتعرض المريض للإصابة بتسلخات بين ثنيات الجلد ، ويتم علاجها بالدهانات الموضعية مؤقتآ ، وبعد إنتهاء العلاج تعود هذه الأعراض سريعآ مرة أخرى .

3 – حكة مصحوبة بظهور التينيا :
قد يعاني المريض من الحكة في بعض أماكن الجسم ويكتشف بعد فترة ظهور التينيا لديه ، والتينيا هي بقع بيضاء أو بنية تظهر على الجلد ، ويتعرض مرضى السكري بشكل كبير للتينيا ، لذلك ففي حالة ظهور التينيا بشكل كبير ويرافقه الحكة يجب التوجه لطبيب متخصص لفحص مستوى السكر في الدم .

4 – حكة مصحوبة بطفح دموي :
قد يشعر المريض برغبة في حك جلد ساقيه وقدميه بشكل كبير ، ويظهر بعدها مباشرة طفح دموي ، فإن هذه العلامة تشير إلى تأثير السكري على تدمير الأوعية الدموية الرقيقة تحت الجلد ، لذلك فيجب على المريض عدم إهمال هذه العلامة والتوجه للطبيب على الفور لبحث إذا كان المريض مصابآ بمرض السكري أم لا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق