فوائد اليانسون لمرضى السكري

تعد بعض الاعشاب الطبيعية علاجآ فعالآ جدآ لكثير من أمراض العصر الخطيرة ، وأبرز هذه الأمراض التي يمكن علاجها بالاعشاب هو مرض السكري ، حيث يقوم الكثيرين ممن هم يعانون من مرض السكري باستخدام بعض أنواع الأعشاب المفيدة ، والتي يمكنها خفض مستوى السكر في الدم ، أو تعمل على تحسين عمل البنكرياس حتى يتم تجنب أضرار ومضاعفات مرض السكري الخطيرة ، والاعشاب التي يمكن استخدامها في علاج مرض السكري كثيرة ، منها ما قد يشكل ضررآ على أعضاء الجسم الأخرى ، ومنها ما قد لا يجب استخدامه إلى جانب علاجات السكري ، لكن يعد أفضل أنواع الأعشاب وأكثرها ملائمة لمرضى السكري بإختلاف حالتهم الصحية هو اليانسون .

اليانسون : يعد اليانسون هو أقدم أنواع النباتات العشبية المعروفة منذ زمن طويل مضى ، ويسمى اليانسون بأسماء مختلفة في دولنا العربية ، فيعرف باسم الحبة الحلوة ، والكمون الحلو ، أو الينكون ، والتقدة أيضآ ، ويزرع اليانسون في العديد من المناطق المختلفة حول العالم ، فهو يمكنه أن يتكيف مع الأجواء المختلفة ، فهو يزرع في بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط ، والمكسيك ، ومصر وأسبانيا .

واليانسون له فوائد صحية كبيرة ، لدرجة أنه قديمآ كان يعرف بأنه نبتة طبية هامة جدآ ، يعتمد عليها المعالجون بالاعشاب في علاج الأمراض والمشكلات الصحية المختلفة ، حيث يحتوي الينسون على عدد من الأحماض المفيدة جدآ للصحة ، فهو يحتوي على أحماض دهنية مثل حمض البالمتيك ، وحمض الأوليك ، كما يحتوي أيضآ على الكربوهيدرات والتي تشكل منه حوالي 4 % ، والمكون الاساسي لعشبة اليانسون هو الزيت الطيار ، والزيت الطيار الموجود به يحتوي على الانيثول المتحول .

اليانسون ومرضى السكري : وكل هذه المكونات الهامة جعلت من نبتة اليانسون مكونآ هامآ يخضع للدراسات والأبحاث المختلفة للتعرف على فوائده وكيفية استخدامه في علاج الأمراض المختلفة ، وكما ذكرنا فإن أبرز الأمراض التي تم بحث تأثير اليانسون عليها هو مرض السكري ، وفيم يلي نرصد أهم فوائد اليانسون بالنسبة لمرضى السكري .

فوائد اليانسون لمرضى السكري :
. يعد اليانسون مضاداآ للإلتهابات والفطريات والبكتيريا التي تتجمع على الجلد وتصيبه ، حيث أن الزيت الطيار الخاص به له خصائص مقاومة للإلتهابات والفطريات ، والقضاء عليها ، وبذلك فيعد اليانسون علاجآ مثاليآ لمرضى القدم السكري ، الذين تتجمع لديهم البكتيريا والفطريات في القدم وتصيبها بالجروح والإلتهابات ، كما أن خواص اليانسون تجعله يساعد في إسراع إلتئام الجروح عند مرضى السكري أيضآ .

. يعمل اليانسون على إرخاء الاعصاب والجسم ، وقد أثبتت الدراسات التي أجريت على فئران التجارب أن شرب اليانسون يحدث إنخفاضآ واضحآ في مستوى السكر في الدم ، خاصة لدى هؤلاء الأشخاص الذين يرتفع السكر لديهم مع تزايد الضغوط حولهم وتعرضهم للإنفعالات .

. يعالج اليانسون حالات الإمساك الشديد بكفاءة ، ومن المعروف أن مرضى السكري كثيرآ ما يتعرضون للإمساك الذي تحول لدى الكثيرين لإمساك مزمن ، فخواص اليانسون أيضآ تجعله يعمل نفس عمل الأدوية الملينة .

. يساعد اليانسون في تحسن إمتصاص الأمعاء الدقيقة للجلوكوز ، وبالتالي تحسن حالة مرضى السكري .
. وجدت إحدى الدراسات الصينية أن تناول مرضى السكري لحوالي 5 جرام من اليانسون يوميآ ولمدة شهرين يساعد في خفض مستوى السكر في الدم بنسبة تصل إلى 36 % .
. إن الإنتظام أيضآ في شرب اليانسون يخفض الكولسترول المرتفع في الدم ، والدهون الثلاثية أيضآ .
. تساعد الأحماض الدهنية الهامة والموجودة في اليانسون على تجدد خلايا الكبد ، وهو ما يؤدي إلى إنتظام مستوى السكر في الدم بشكل غير مباشر .

أضرار تناول اليانسون لمرضى السكري : يمنع تناول المراة الحامل لزيت اليانسون ، فبعض السيدات اللاتي تعاني من سكري الحمل تلجأ لزيت اليانسون ، حيث وجدت الدراسات أن زيت اليانسون له تأثير استروجيني ، ومضاد للإخصاب ، وقاتل لخلايا الجنين ، وبالتالي فإن زيت اليانسون منوع تمامآ للسيدات في فترة الحمل ، لكن يمكن تناول اليانسون عن طريق شربه فلا ضرر في ذلك .

يجب أن يحذر الأشخاص مرضى السكري الذين يعانون من حساسية اليانسون ، فتناوله في هذه الحالة أو شربه ليس خيارآ جيدآ على الإطلاق .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *