مفاتيح و أسرار الشخصية القوية

كتابة هاجر آخر تحديث: 05 أكتوبر 2016 , 14:04

تفرض عليك الحياة الكثير من التحديات التي تتطلب منك أن تقف صامدا أمامها ،و لذلك تتمنى أن تملك شخصية قوية حتى تتغلب عليها .. ما هي الشخصية القوية .. ،و ما مميزاتها ،و أسرارها   ..؟ ،و كيف يمكنك أن تقوم بتطوير شخصيتك ..؟ تابع معانا السطور التالية لهذه المقالة ،و سوف تجد أدق التفاصيل .

نبذة عن الشخصية القوية .. يبدو لك أن الشخصية القوية صعب التعامل ،و التفاهم معها فهذه الشخصية تتهم دائما بأنها شخصية مسيطرة ينفر الكثير من التعامل معها ،و لكن ما يبدو ،و ما تعتقده عن الشخصية القوية ليس صحيح فالشخصية القوية ذات عقل قوي يتمتع بالعديد من المهارات ،و القدرات التي تساعده على مواجهة التحديات ،و تحملها فالقوة الذهنية التي يمتاز بها صاحب الشخصية القوية تعطيه الشجاعة التي تدفعه للتخلص من القلق ،و التوتر ،و من ثم يواجه المواقف بشكل أكثر عقلانية ،و حكمة .

ما هي أهم صفات الشخصية القوية .. تتمتع الشخصية بالعديد من السمات من أهمها الشجاعة ،و التحكم ،و القدرة على الالتزام ،و الثقة بالنفس لعل هذا كله من أبرز ما يميز الشخصية القوية ،و لكن السؤال كيف يمكن الإستفادة من هذه العناصر لتصبح قوي الشخصية ..؟

أولاً الثقة بالنفس .. تعتبر الثقة بالنفس من أهم ما تحتاج إليه لتكون قوي الشخص ،و يمكنك أن تدعم ثقتك بنفسك من خلال ايمانك بالله عزوجل ،و بنفسك بأنك قادر على اجتياز صعوبات الحياة ،و تحقيق ما تسعى إليه من أهداف ،و يتحقق ذلك من خلال عدة خطوات تبدأ بالسيط منها ،وتتدرج حتى تصل إلى الأعلى فمثلا تبدأ بحل المشكلات الصغيرة ،و بعد ذلك تتجه للمشكلات الأكثر تعقيدا تعامل مع شخصيك ،و كأنك تصعد درجات السلم آي كلمات انتهيت من مرحلة ،و اثبت فيها جدارتك انتقل لمرحلة أخرى .

ثانياً الشجاعة .. عليك أن تبدأ بمواجهة نفسك أولاً حتى تقدر على مواجهة المواقف الأخرى ،و تخبرها جيدا أنه لا داعي للخوف ،ولا فائدة من التراجع ،و الاستسلام ،ولابد من المواجهة فهي أقصر ،و أبرز الطرق التي قودك للنجاح ،و التغلب على المواقف .

ثالثاً الالتزام .. هل سمعت من قبل عن شخص غير منضبط تمكن من النجاح ..؟ ،و اذا كانت اجابتك نعم سمعت فالحظ قد يكون حالفه مرة ،و لكنه حتما سيفشل ،و لذلك عليك بالالتزام فهو المفتاح الذي سيقودك إلى القيام بأعمالك بمنتهى الكفاءة ،و تتمكن من جلب حلول ،و أفكار فعالة ،و من ثم تنجح بالفعل .

رابعاً السيطرة .. لابد أن تسيطر على ما يدور بداخلك من مشاعر سلبية تقودك للفشل مثل الخوف ،و تبتعد عن التركيز على شيء واحد فقط ،و البعد عن الجوانب السلبية ،و عليك أن تعلم أن السيطرة تعني اليقين بقدرتك على مواجهة التحديات المصيرية .

خامساً تحديد الأهداف .. أهم ما يقود الشخصية القوية إلى النجاح هو تحديدها لهدفها ،و سعيها وراء تحقيقه فالأحلام يمكن تحقيقها بالسعي ورائها عليك أن تحدد حلمك ،و هدفك ،و تسخر كافة الأمكانيات من أجل تحقيقها .

سادساً تدعيم مهاراتك ،و قدراتك .. قد تعلو في نظر الآخرين ،و تحصل على منزلة عالية اذا كنت صاحب مهارات ،و قدراتك تفوقهم ،و كيف يمكن ذلك ..؟ الحل بسيط ،و هو تعلم الللغات ،و مهارات التواصل ،و اكتساب خبرات جديدة .

سابعاً التعاون .. عليك أن تكون خصا متعاونا مع الآخرين تقدم لهم الدعم ،و المساعدة ،و تشاركهم في الأمور التي يحتاجون إليك فيها فتدعيم الآخرين ينمي بداخلك جانب التعاون ،و المشاركة .

ثامناً صاحب رأي مميز .. يجب أن يكون لديك رأيك الخاص ،و أن تستطيع تكوين وجهة نظر فريدة عن الموضوعات التي تطرح أمامك عليك أن تكون نفسك ،و لا تنتظر من أحد أن يفكر ،و يبدي رأيه نيابة عنك ،و احذر أن تقلد أحد ،و تسعى لتكون شخصيتك مجرد نسجة كربونية من شخصية أحدهم ،و لكن اسعى دائما لتكون صاحب شخصية فريدة .

تاسعاً اعترف بأخطائك .. ابتعد عن انكار الأخطاء لأنك تعتقد أنها نقطة ضعف الأمر ليس صحيح فالقوي هو من يتعرف بالخطأ ،و يسعى لإصلاحه ،و يبتعد عن تكراره فيما بعد .

بعد أن تعرفت على مفاتيح ،و أسرار الشخصية القوية عليك أن تتعلم  أسرار القيادة .. للمزيد تابع مقال كيف تصبح قائد ناجح في حياتك  

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق