موقع أمازون يسئ للزي الخليجي

كتابة: ياسمين محمود آخر تحديث: 09 أكتوبر 2016 , 10:33

من أشهر مواقع التسوق عبر الانترنت هو الموقع الأشهر موقع أمازون حيث يكتسب هذا الموقع شهرة عالمية امتدت جذورها لجميع أرجاء العالم، فهو الموقع الأكثر شهرة في العالم الغربي والعالم العربي، والذي يضم كل المنتجات التي يحتاجها المتسوقين، حيث يتم عرضها على الموقع الرسمي الشهير أمازون ليستقطب به عدد كبير من المتسوقين لشراء منتجاتهم من الملابس والكتب والأجهزة الكهربائية والأثاث والمنتجات الغذائية والأدوية والفيتامينات والأجهزة الرياضية ومنتجات التجميل والمكياج والأحذية والمصنوعات الجلدية والكتب والروايات وغيرها الكثير من المنتجات الترفيهية الأخرى، لذلك يكتسب الموقع شهرة واسعة وسمعة طيبة من المتسوقين، ولكن ما حدث من إدارة موقع أمازون خلال اليومين الماضيين لم يقبل على الإطلاق وقد أثار غضب زوار الموقع خاصة الزوار الخليجين والعرب، فما هو السبب وراء غضب الخليجين من موقع أمازون؟ وكيف تعاملت إدارة الموقع معهم؟ هذا ما سوف نورده في المقال أدناه

موقع أمازون يسئ للزي الخليجي
تفاجأ جميع الزوار المحترمين لموقع أمازون أنه يعرض أزياء عنصرية مسيئة لثقافة الخليج العربي وذلك لبيعها في عيد الهالوين ، فقد عرض الموقع على زبائنه ارتداء الزي الخليجي للمرأة وهو عبارة عن برقع خليجي المعروف عند السيدات وعلقت عليه بأنه مصنوع من مادة مطاطية ويحتوي على نقاب للوجه على زي خادش للحياة، وفي نفس الوقت تم عرض جلباب للرجل وغطاء للرأس مع وشاح فلسطيني للرجال ، وهو ما أساء للزي الخليجي بصفة عامة خاصة وأن عيد الهالوين لا يمت بأي صلة للثقافة الخليجية والعربية كما أن الزي الخليجي سواء للرجل أو المرأة هو جزء لا يتجزأ من الثقافة لإسلامية ويجب احترامه من كل الزوايا وبكل المقاييس، ولكن ما قام به موقع أمازون هو استهجان بالثقافة العربية والإسلامية وشئ من العنصرية.

ردود فعل زائري موقع أمازون
كان رد فعل زائري موقع أمازون واضح للغاية فقد غضبوا من هذا العرض كثيرا وعلقوا أنها أزياء عنصرية مسيئة للثقافة الخليجية ولا يمكن أن يقبل ببيعها في عيد الهالوين وبهذا الشكل الغير لائق، وقد علق الكثير من الزائرين على هذا المنتج وكانت تعليقاتهم كالتالي
وكتب المستخدم سيج، “هذا غير لائق إطلاقاً وعنصري للغاية بشكلٍ صريح. البرقع جزء مهم من الثقافة الإسلامية. هذا مسيء جداً”.
بينما أعطى زائر آخر الموقع نجمة واحدة لتقييم المنتج، وكتب “كلكم عنصريون مثيرون للاشمئزاز. ثقافتي ليست أزياءكم”.
وكتب آخر “ثقافة شخصٍ ما ليست زياً للزينة”. بينما سخط من عيد الهالوين وقال إن الزي هو الطريقة المثالية للإساءة إلى ثقافة بأكملها وتحويل إجازة تقليدية غير مؤذية إلى حدثٍ عنصري حقاً. أقترح أن تشتري هذا الزي إن كنت تسعى لأن تصير ملائماً للمناسبة، ومعروفاً باسم “عنصري الحي”. بل يمكنك أن ترتديته وأنت تلعب “حلوى أم خدعة؟” أن تعلّم أطفال الحي كيف يصيرون عنصريين كذلك”.

رد فعل إدارة موقع أمازون على نقد زوارها
التفتت إدارة موقع التسوق الشهير أمازون إلى ردود أفعال الزائرين للمنتج المثير للجدل وهو الزي الخليجي وقامت بالاستجابة إليهم وحذفت الإعلان ، وقد قال متحدث باسم موقع أمازون تعليقا عما حدث “كل البائعين من أصحاب المحال لا بد أن يتبعوا توجيهاتنا، وكل من لا يفعل ذلك يعرّض نفسه لأفعال من ضمنها إزالة حسابه”. وأضاف قائلاً “المنتج لم يعد متاحاً”.

ما هو عيد الهالوين ؟
عيد الهالوين أو عيد القديسين وهو العيد الذي يحتفل به في ليلة 31 أكتوبر من كل عام وفقا للتقاليد المسيحية وهو عيد خاص بالثقافة الدينية المسيحية حيث تمتد جذوره إلى أصول وثنية خاصة بالمهرجانات التي ترتبط به كمهرجانات الحصاد في ثقافة السلتيك أو مهرجان الغايلي سامهاين، وهو احتفال يشهد الكثير من الطقوس الغريبة أبرزها التنكر بزي مخيف وغريب ونحت القرع ووضع فوانيس جاك ومشاعل الإضاءة وزيارة الأماكن المسكونة وقراءة القصص المخيفة ومشاهدة أفلام الرعب ولا تمارس فيها طقوس مسيحية ، ويحتفل به في الولايات المتحدة الأمريكية وآيرلندا وبريطانيا وغيرها من بلدان العالم.

نبذة عن شركة أمازون
شركة أمازون هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات ومتخصصة في تجارة الإلكترونيات، مقرها الرئيسي في واشنطن وتعتبر أشهر شركات البيع على الإنترنت وأكبرها ، تم إطلاقها عام 1995 على يد مؤسسها جيف بيزوس ، وقد بدأ النشاط التجاري بها ببيع الكتب ثم تطورت لتبيع كل ما يحتاج إليه المتسوق من اسطوانات الموسيقى والأقراص الصلبة وبرامج الحاسوب وألعاب الفيديو وكافة الأجهزة الإلكترونية والملابس والآثاث والطعام والألعاب والمواد الغذائية وقطع غيار السيارات وأصبحت منتجات أمازون تجوب كل أنحاء العالم عن طريق الشحن الدولي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: