تصميم فلل مساحة الارض 500 متر مربع

في هذا التصـــميم نتحــــدث عن تصمــــيم فيلات دوبلكس ( ارضي + اول علوي + ملحق) علي مساحة 500متر مربع و البناء يكون علي نسبة بنائية 60% من مساحة الارض كاملة حيث ان الدور الارضي يتكون من المكان الخاص بأستقبال الضيوف من المجلس و الاستقبال و الصالونات و السفرة و المطبخ علي علاقة قوية بالسفرة و غرفة نوم  و الدور الاول علوي عبارة عن جناح النوم و المعيشة و الدور الملحق المكون من نوم الخدم و غرفة الغسيل و التراس المفتوج.  الفيلا محاطة بسور من الجهات الاربعة لعمل خصوصية خارجية للمكان و يستخدم لزرع النباتات لأضفاء جو جميل حول الفيلا بمناظر تسر العين و كذلك تحجب الرؤية بين الشارع و الجيران و اهل المنزل و البلكونات .الواجهة الرئيسية لفيلات دوبلكس و ملحق

أولا : الخصوصية :-

1-خصوصية خارجية :

و هي عن طريق عمل سور يفصل الفيلا عن الشارع و الجيران و ذلك من شأنه عمل خصوصية للفيلا عن المحيط الخارجي حيث لا يكشف المارة أي جزء من اجزاء الفيلا سواء مداخل او شبابيك او ابواب .

2-خصوصية داخلية :

و هي عن طريق عمل جزء خاص بالضيوف من المجلس و الاستقبال و غرفة الطعام و غرفة نوم للضيوف و حمامات خاصة بهم ، اما الدور الاول علوي فهو لأهل المنزل حيث يحتوي علي غرف النوم من غرف رئيسية و عرف صغيرة بمساحات مختلفة .

ثانيا : عناصر المشروع :-

و ينقسم الى ثلاث اقسام الدور الارضي و به التالي :

1-الصالونات :

و هي الاماكن المخصصة للضيوف و هي هنا اتخذت شكل مفتوح لأضفاء لمسة جمال

2-المجلس :

و هو المكان المخصص للرجال و هو في عزلة كاملة عن باقي عناصر المنزل فلا يتصل الا بحمام خاص و مكان لغسيل اليدين.

3-الاستقبال :

و هو مكون من الصالونات و السفرة و الانترية و به سلم داخلي مؤدي الي الدور الاول علوي ( جناح النوم ) و هو مكان مخصص لأستقبال الضيوف.

4-المطبخ :

و هو العنصر الاهم من عناصر المنزل بالنسبة للزوجة و يجب توافر كل عناصر الراحة و الاتساع به و هنا تم تصميم المطبخ علي النظام الامريكي حيث تم عمل رخامة تقديم ( بار تقديم ) بطول المطبخ ليخدم السفرة بشكل مباشر.

6-الحمام :

و هو الحمام الخاص بالضيوف حيث يخدم الاستقبال و السفرة و غرفتين النوم الخاصين بالضيوف.مسقط افقي للدور الارضي لفيلات دوبلكس و ملحق

  و الدور الاول علوي و به التالي :-

1-غرفة المعيشة :

و هيا بها انترية صغير خاص بالمعيشة و استخدام اهل المنزل و كذلك الركن الخاص بالتلفاز و المشاهدة و ركن خاص بالسفرة الصغيرة كما يوجد به السلم الداخلي الصاعد من الدور الارضي و المعيشة.

2 –غرف النوم :

يوجد عدد اربعة عرف نوم بمساحات مختلفة و كلها متسعة طبقا للرسومات و واحد غرفة نوم رئيسية بها الحمام و غرفة الملابس الخاصة بها.

3-الحمام :

و هو يخدم كل من غرف النوم الاربعة و كذلك غرفة المعيشة.مسقط افقي للدور الاول لفيلات دوبلكس و ملحق

    و القسم الاخير و هو يحتوي علي غرف الغسيل و كذلك غرف التكييف و غرف اقامة الخدم  ان وجد .مسقط افقي للدور الملحق لفيلات دوبلكس و ملحق

و بذلك نكون قد قدمنا شرح مفصل للتصميم الخاص بفيلات بمساحة 500 متر مربع

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    عبدالرحمن
    2018-02-02 at 17:42

    المهندس شيماء. هذا التصميم جميل ورائع ولكن لا قد لا يتناسب مع ثقافة بعض المجتمعات. هل بالإمكان إضافة غرفة أستقبال أخرى للنساء في الطابق الأرضي بحيث يتم تصغير المستودع المطبخ وفتحه على اللوبي لتكوين مساحة في الوسط للنساء. تحياتي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *