Monday, Jul. 23, 2018

  • تابعنا

7 نصائح تجعل سياراتك أكثر أماناً وأكثر أقتصادية في استهلاك الوقود

على الرغم من أن عالم السيارات هو عشق الكثيرين ، إلا أنها ايضاً مصدر للازعاج في بعض الاحيان، نتيجة لتكاليف الصيانة الباهظة والتي يتعرض لها الكثيرين نتيجة قلة الخبرة أو اتباع آراء غير المتخصصين، الأمر الذي ينعكس بشكل مباشر في صورة أضرار وأعطال بالغة الخطورة من الممكن تجنبها.

ولذلك ، ومن هذا المنطلق ، نقدم إليك عزيزي القارئ قائمة بأهم النصائح التي تحمي سيارتك من الأعطال وتجعلها أكثر أماناً واقتصادية من حيث استهلاك الوقود ، ويقدمها لنا أحد خبراء صيانة السيارات في السطور التالية .

1 – احذر غسل محرك السيارة بالماء :

يقع الكثيرين في هذا الخطأ ، مما يؤدي إلى التعرض إلى أعطال بالغة بالسيارة ، وخاصة في الجانب الخاص بالأجزاء الكهربية بالمحرك مثل الأسلاك العمومية “ الدفاير” والعلبة الخاصة بالفيوزات، بالتالي يؤدى ذلك إلى تعطيل المحرك وتوقف السيارة عن العمل ، وفى بعض الأحيان قد يصل حجم الضرر إلى تغيير بعض الأجزاء الكهربائية  في السيارة ، وذلك بسبب التعامل مع محرك السيارة بدون خبرة.

2 – احذر تعرض أجهزة التعليق  بالسيارة “العفشة”  الى الجاز:

وهى الفكرة من أكثر الأفكار شيوعاً وأكثرها خطراً على السيارة ، حيث يؤدي ذلك إلى أضرار بالغة بالسيارة ، من أهمها تلف الأجزاء المطاطية المزودة بها أجهزة التعليق بالسيارة  “العفشة”، مما يترتب على ذلك خلال فترة زمنية أقل من شهر بعض الآثار المدمرة  الناتجة عن عملية الغسيل بالجاز وهو صدور بعض الأصوات الغير مألوفة “بالعفشة”  بالإضافة إلى ظهور بعض الإتجاج أثناء قيادة السيارة ، وخاصة في المطبات ، الأمر الذي يجبر السائق على القيام بزيارة إحدى ورشة الصيانة وتغيير الأجزاء التى تسبب الجاز فى إتلافها بسبب عدم الخبرة.

3 – احذر الضغط المستمر لفترات طويلة على بدال الدبرياج:

يقوم الكثيرين من قائدي السيارات بهذا الخطأ ، وخاصة أثناء الانتظار في الأماكن المزدحمة  كاشارات المرور وغيرها ، فتجده يظل ضاغطاً على بدال الدبرياج لفترة طوية ، وذلك استعدادا للانطلاق، الأمر الذي ينعكس بشكل مباشر على العمر الافتراضي لطاقم الدبرياج ويساعد على اتلافه في أقل وقت ممكن .

4 – احذر الضغط الزائد على البدال الخاص بالبنزين والسير على سرعات عالية:

من أهم المعتقدات الخاطئة  والتي تنتشر بين قائدي السيارات، أنه كلما زاد الضغط على البدال الخاص بالبنزين وكلما قل الوقت للوصول بالسيارة لأقصي سرعاتها ، ولكن هذا الخطأ يؤدى إلى زيادة  حرق للوقود بنسبة تصل إلى حوالي 40% وأحياناً أكثر من ذلك بالمقارنة بمعدل السير بشكل طبيعى.

كما هناك بعض الحقائق التي تشير إلى أن القيادة على سرعات زائدة لا توفر إلا دقائق معدودة فالفارق الزمنى بين السير على سرعة 160 كم فى الساعة والسير على سرعة 120 كم فى الساعة 16 دقيقة والفارق الزمني بين السير على سرعة 200 كم فى الساعة والسير على سرعة 120 كم فى ساعة 20 دقيقة، فلا تستدعي القيادة بهذه السرعات المجازفة بحياتك وحياة من تحب.

5 – احذر الضغط المفاجئ على بدال الفرامل:

فهي من أكثر الأخطاء التي تؤدي إلى عواقب وخيمة أثناء القيادة ، فعند الضغط المفاجئ على بدال الفرامل أثناء القيادة على سرعات العالية ، فقد يؤدي ذلك الى انقلاب السيارة ، بالاضافة الى تقليل العمر الافتراضي لـ”تيل الفرامل” و “الطنابير” نتيجة تعرضهم للتآكل .

6– احذر كثرة إيقاف تشغيل المحرك أثناء القيادة:

وهذا التصرف يؤدي الى تآكل الاسطوانه المسئولة عن تشغيل المحرك ، كما أن المحرك يحتاج إلى كمية إضافية من الوقود عند عملية تشغيل المحرك، لذلك ننصح بعدم تبطيل وتشغيل المحرك أثناء الرحلة بكثرة لترشيد استهلاك الوقود بالسيارة .

7 – للمحافظة على إطارات سيارتك:

الضغط الخاص باطارات السيارت أحد أهم العوامل التي تؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود بالسيارة ، لذلك ينصح بالحفاظ على الضغط المناسب لاطارات السيارة أثناء القيادة ، كما أن الضغط المناسب بالاطارات يقلل من استهلاك الوقود بالسيارة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

منى المتيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *