مضاد الديدان فيرموكس Vermox

كتابة: ريهام عبد الناصر آخر تحديث: 28 فبراير 2017 , 15:25

يتواجد مستحضر فيرموكس Vermox على هيئة اقراص ويتواجد ايضاً على هيئة شراب معلق للاطفال ، تحتوي الاقراص على 100 ملجم من المادة الفعالة ميبيندازول Mebendazole ، كما يحتوي كل 5 مل من الشراب المعلق على 100 ملجم من ميبيندازول ، يعتبر مبيندازول مضاد قوي وفعال ضد الديدان المستديرة والمستطيلة ، حيث يقوم باعاقة دخول الجلوكوز الى الديدان وبالتالي تفقد الديدان مخزون الطاقة لديها والتي تستخدم فيها الجلوكوز لتحصل على الجليكوجين والادينوسين تراي فوسفات ، يمتص الدواء بشكل ضئيل وبكميات بسيطة من الجهاز المعدي المعوي كما يتم تمثيله وايضه في الكبد ويخرج من البراز .

◄ دواعي استخدام مستحضر فيرموكس Vermox : يستخدم كمضاد للديدان في حالة الاصابة بواحدة او اكثر من الانواع الاتية : الدودة الدبوسية (انتروبياس فرمكيولاريس) ، الدودة السوطية (تريكوريس تريكورا) ، الدودة الدائرية (الاسكارس) ، الدودة الخطافية (الانكلستوما ، النيكاتور) ، الدودة الشريطية (التينيا) .

◄ احتياطات قبل استخدام مستحضر فيرموكس Vermox : لا يجب اعطاء مستحضر فيرموكس Vermox للاطفال الذين تقل اعمارهم عن سنة واحدة الا اذا وصف الطبيب ذلك ، ولا يجب استخدام الدواء في حالة وجود حساسية من المادة الفعالة مبيندازول او احد المكونات الاخرى الغير فعالة المكونة للدواء .

◄ الحمل والرضاعة : لا توجد دراسات او تجارب عملية تؤكد امكانية استخدام مستحضر فيرموكس Vermox اثناء الحمل او الرضاعة لذلك يجب اخبار الطبيب المعالج ليتخذ القرار المناسب والدواء الانسب لكي .

◄ التفاعلات الدوائية الاخرى : لا يجب تناول مستحضر فيرموكس Vermox بالتزامن مع سايمتدين وهو دواء مضاد لحموضة المعدة في هذه الحالة اخبر طبيبك ليحدد لك الجرعات المناسبة والمواعيد ، كذلك لا يمكن استخدام مستحضر فيرموكس Vermox بالتزامن مع تناول الميترونيدازول وهو مستحضر مضاد للعدوى البكتيرية والطفيلية ، اخبر طبيبك بما تتناوله من ادوية ليتمكن من تحديد الدواء الانسب لك بجرعات مضبوطة وآمنة .

◄ الاثار الجانبية : قد يتسبب مستحضر فيرموكس Vermox في الاصابة بالدوار وبعض الام المعدة ، تكون غازات في المعدة واسهال وبعض التفاعلات الحساسية مثل الطفح الجلدي والحكة والاحمرار وتورم الوجه والفم ظهور البثور وتساقط الشعر ، اذا تم استخدام مستحضر فيرموكس Vermox لفترات طويلة او بجرعات اكبر من الموصى بها قد يصاب المريض بخلل في وظائف الكلى والتهاب الكبد الدموي ، قد يتسبب ايضا بظهور تقرحات في الفم واشرج والجهاز التناسلي وتكون مصحوبة بحرارة ، قد تحدث بعض التشنجات ، في حالة ظهور احد هذه الاعراض او اعراض اخرى غير معتادة اخبر طبيبك على الفور حتى يتمكن من تحديد مدى خطورة العرض ويقوم باجراء التعديلات المناسبة .

◄ الجرعة الصحيحة : في حالة البالغين والاصابة بدودة الانتروبياس يتم تناول قرص واحد فقط مرة واحدة ، اما في حالة الاصابة بدودة الاسكارس او التريكيوريس يتم تناول قرص واحد مرتين يومياً لمدة ثلاثة ايام ، في حالة الاطفال اكبر من سنتين يتم تناول ملعقة واحدة مرة واحدة في حالة ديدان الانتروبياس ويتم تناول ملعقة واحدة مرتين لمدة ثلاثة ايام في حالة الاسكارس والتريكيوريس .

◄ الجرعة الزائدة من مستحضر فيرموكس Vermox : في حالة تناول جرعة زائدة من مستحضر فيرموكس Vermox او في حالة تناوله لفترة طويلة يتسبب في حدوث خلل في وظائف الكبد والكلى ويتسبب في حدوث نزيف واضطرابات في الدم ، قد يتسبب ايضاً في فقدان الشعر وقد يكون بشكل دائم في بعض الحالات ، قد يسبب تقلصات في المعدة وغثيان وقئ في هذه الحالة اتصل بطبيبك او الذهاب الى اقرب مستشفى للقيام بالاجراءات المناسبة للتخلص من الجرعة الزائدة قبل ان تتسبب في مضاعفات غير مرغوبة .

◄ المصدر : https://www.drugs.com/vermox.html

‫7 تعليقات

  1. انا اكلت حبتان virmox غلط والمفروض ان تكون حبة واحدة ارجوك هل في خطر على صحتي

  2. المستحضر فعال جدا للحرقص وكافة انواع الديدان اذا كان المستحضر انتاج المانيا

  3. سلام عليكم مرتين انا أذهب الى طبيب أتعالج ولكن بدون جدوى مرض لم يذهب مني مرضي هو nombreux kystes d’entamoeba histolytica

  4. طيب هذا العلاج له اضرار يااخوان اناا صرفه لي الدكتور من الصيدليه ولسع مااخذت منه فيه احد عمره اخذ زيه ردو الله يسعدكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى