من هو نبي قوم عاد ؟

كتابة: هاجر آخر تحديث: 16 ديسمبر 2019 , 14:36

تعرفنا من القرآن الكريم على نخبة رائعة من القصص التي استفادنا منها جميعا ،و اليوم سوف نتحدث من خلال ذلك المقال عن نبي قوم عاد .. من هو ،و ما هي قصته معهم ..؟ فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة ،و سوف تجد أدق التفاصيل .

قوم عاد في القرآن الكريم

.. بسم الله الرحمن الرحيم ” وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا مُفْتَرُونَ يَا قَوْمِ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى الَّذِي فَطَرَنِي أَفَلَا تَعْقِلُونَ وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ قَالُوا يَا هُودُ مَا جِئْتَنَا بِبَيِّنَةٍ وَمَا نَحْنُ بِتَارِكِي آلِهَتِنَا عَنْ قَوْلِكَ وَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ ” صدق الله العظيم .

هود عليه السلام

من هو نبي قوم عاد ..؟ نبي قوم عاد هو نبي الله هود عليه السلام .

من هم قوم عاد ..؟ قوم عاد كانوا يعيشون في جنوب الربع الخالي في صحراء شبه الجزيرة العربية ،و الجدير بالذكر أن ظروف المعيشة في هذه المنطقة صعبة للغاية ،و لذلك أصبحت منطقة مهجورة لا يفضل أحد أن يسكن بها ،و هناك اعتقاد أنه يوجد في هذه المنطقة آثار لهم ،و كانت الحالة الدينية لقوم عاد مثل بقية الأقوام في ذلك الوقت يعبدون الأوثان ،و هناك بعد الأدلة تقول أن قوم عاد كانوا يقومون بعبادة صنمين الصنم الأول هو صمود ،و الصنم الثاني هو صنم الهتار ،و اتصف قود عاد بأنهم أصحاب بنية ضخمة ،و كانوا أصحاب سلوك سيء وانتشر بينهم العداوة ،و الكراهية .

لمحة عن نبي الله هود عليه السلام .. كان سيدنا هود عليه السلام رجل يمتاز بحكمته ،و خلقه الحميدة ،و قد اختاره الله سبحانه ،و تعالى ليرسلهم إلى قوم عاد ،و يدعوهم لعبادة الله سبحانه ،و تعالى ،و بدأ نبي الله هود عليه السلام بشرح لقومه أن لهذا الكون إلهاً واحدا ً هو الله سبحانه ،و تعالى ،و أن الأصنام التي يقومون بعبادتها لا تملك لهم لا نفعا ،و لا ضرا ،و أوضح لهم أيضا أنه من يؤمن بالله عز و جل ،و يعمل عملا صالحا سيكون جزاؤه الجنة أما من يكفر بالله سيكون عقابه نار جهنم ،و برهن لهم ما يقوله حيث أخذ يذكرهم بالذي حدث لقوم نبي الله نوح عليه السلام .

كيف استقبل قوم عاد دعوة نبي الله هود عليه السلام ..؟ لم يستجيبوا لكلامه بل زادهم الأمر دهشة ،و تعجب فكيف يتركون عبادة الأصنام ،و الأوثان ،و هي عبادة آبائهم ،و أجدادهم ،و يسمعون لما يقوله نبي الله هود عليه السلام ،و ،و لهذا اتهم قوم عاد نبي الله هود بالجنون .

كيف استقبل نبي الله هود اتهامات قومه ..؟ لم يدخل اليأس إلى قلب نبي الله هود بل حاول أن يدخل النور إلى قلوبهم ،و يوجه لهم الكثير من الأسئلة التي تطلب منهم التفكير الدقيق ،و من بينها من رفع السماء بغير عمد ..؟ ،و من الذي خلق الشمس ،و القمر ..؟ ،و أكد لهم أن من يسلك طريق الهدايه ،و يعمل عملا صالحا فان ذلك لنفسه أما من أساء فسوف يكون عقابه شديد تجاهل قوم عاد ما قاله نبي الله هود عليه السلام حتى بعد أن هددهم بالعذاب سألوه ما العذاب الذي سيلحق بهم فتوجه نبي الله هود إلى الله سبحانه ،و تعالى ليطلب منه أن ينصره على قومه ،و استجاب المولى سبحانه ،و تعالى لنبيه هود ،و وقع العذاب بقومه هود ،و منع الله سبحانه ،و تعالى المطر عن قوم هود ،و كانت النتيجة أن زرعهم ،و مواشيهم قد ماتت من الجفاف ،و حتى مع ذلك الأمر لم سيتجيب قوم عاد لدعوة نبي الله هود ،و ذهبوا إلى أصنامهم معتقدين أنها سوف تمكنهم من النجاة ،و لكن هذه المرة حل عليهم عذاب شديد حيث امتلأت السماء بالسحاب الأسود الذي كانوا يطنون خطأ بأنه يحمل مطر غزير ،و لكنه كان يحمل ريح ،و اشتدت الريح ،و دمرت كل شيء ،و هلكوا جميعهم ،و صاروا كأعجاز النخلة الخاوية .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: