هل يأكل مرضى السكري الفول السوداني ؟

يعد الفول السوداني أحد أكثر أنواع الأكلات المحببة للكثيرين ، فالفول السوداني يعتبره البعض في الدول العربية ضمن المسليات ، كما أنه طعام شعبي لذيذ يحبه الكثيرين ، ويتم تناوله بين الوجبات بشكل كبير ، كما يقوم البعض بإدخاله في مختلف الأطعمة الأخرى ، وبشكل الخاص الحلوى ، فبعض أنواع الحلوى تعتمد بشكل أساسي على الفول السوداني ، والفول السوداني بشكل عام له العديد من الفوائد الصحية ، كما أن قيمته الغذائية عالية جدآ ، لذلك فيحرص الكثيرين على تناوله بإنتظام للاستفادة منه ، لكن هل يناسب الفول السوداني مرضى السكري ؟ وهل يسبب أضرار صحية لهم ؟ .

الفول السوداني : للإجابة على هذه الأسئلة يجب أن نعرف جيدآ مم يتكون الفول السوداني ، فيحتوي الفول السوداني على نسبة من الدهون المفيدة غير المشبعة ، بالإضافة إلى إحتواءه على نسبة كبيرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة ، كما يحتوي الفول السوداني على السلينيوم ، والكالسيوم ، والحديد ، والفسفور ، وأيضآ البوتاسيوم ، بالإضافة إلى أنه غني جدآ بالبروتين ، والألياف ، والكربوهيدرات ، هذه الفوائد هي ما تتعلق بحبة الفول السوداني نفسها .

أما بالنسبة للقشرة الخارجية المحيطة بالفول السوداني فهي تحتوي أيضآ على مضادات الأكسدة المفيدة والهامة ، بالإضافة إلى أنها تحفظ الفول السوداني وتحميه من التعرض للتلف أو فقد المواد الغذائية الهامة الموجودة به .

هل يأكل مرضى السكري الفول السوداني ؟

يحتوي الفول السوداني على عدد من المكونات تجعله مفيد وهام جدآ لمرضى السكري ، لذلك فيمكن لمرضى السكري تناول الفول السوداني دون قلق ، المهم هو عدم الإفراط في تناوله ، حتى أن بعض مرضى السكري يدخلون الفول السوداني ضمن حميتهم الغذائية ويتناولونه بإنتظام ، ونتعرف فيم يلي على فوئد الفول السوداني بالنسبة لمرضى السكري .

1 – يحتوي فول السوداني على عدد هائل من مضادات الأكسدة ، وهي بدورها تقوم بحماية مريض السكري من الكثير من المضاعفات التي يتعرض لها بسبب إرتفاع السكر في الدم ، مثل أمراض القلب والشرايين ، ومشكلات الأوعية الدموية ، كما أن مضادات الأكسدة تقوم بتحفيز البنكرياس على إفراز الأنسولين بشكل أكبر مما هو يفرزه .

2 – يحتوي الفول السوداني على مركبات تسمى بـ الفيتو ألكسين ، وهي مادة بها نسبة من مضادات الأكسدة ومضادات الميكروبات ، وهي تحمي مريض السكري بشكل كبير من أضرار السكري على الكبد والكليتين ، والإعتلال العصبي .

3 – إن الدهون الموجودة في الفول السوداني هي دهون مفيدة وغير مشبعة ، وبالتالي فهي تعمل على محاربة الكولسترول الضار المرتفع لدى مرضى السكري ، كما أنها يمكن أن تزيد من نسبة الكولسترول الجيد في الجسم .

4 – أثبتت دراسة أجرتها جمعية السكري بالولايات المتحدة الأمريكية أن فول السوداني يساعد في خفض مستوى السكر المرتفع في الدم خاصة إنتم تناوله بإنتظام ، أو إدخالة في حمية مريض السكري ، واستبدال الحلوى ذات السكريات العالية به ، ففوائده الصحية أكبر من أن يقوم المريض بتناول سكريات كثيرة دون أن تفيده .

5 – يخفض الفول السوداني من إحتمال تعرض مريض السكري للإصابة بالنوبات القلبية الخطيرة ، كما أنه يقي من تعرض مرضى السكري للإصابة بتصلب الشرايين .

أضرار تناول الفول السوداني لمرضى السكري : على الرغم من فوائد الفول السوداني بالنسبة لمرضى السكري ، إلا أن هناك حالات معينة يصبح فيها تناول الفول السوداني ضارآ بالصحة ، ففي حالة أفرط المريض في تناول الفول السوداني قد يؤدي ذلك إلى زيادة وزنه ، فالدهون الموجودة بالفول السوداني مفيدة لكن الزيادة منها تؤثر على الوزن بدرجة كبيرة ، لذلك يمكن تناول كميات قليلة من الفول السوداني بين الوجبات ، كما أن تخزين الفول السوداني بشكل سيء يعرضه للعدوى البكتيرية ، ويعد تناوله في هذه الحالة خطير ، لذلك يجب أن يحسن المريض شراء الفول السوداني ، كما أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد الفول السوداني أو حساسية ضد البقوليات بشكل عام لا يجب أن يتناولوا الفول السوداني مهما كانت أهميته ، لأنه في هذه الحالة يعرض المريض للضرر .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

إسراء عادل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *