كيف يتكون السحاب ؟

كتابة: سارة ناجي آخر تحديث: 16 أكتوبر 2016 , 18:36

السحاب هو تكاثف بخار الماء على شكل قطرات من الماء تلك القطرات لا تلمس سطح الارض حيث تتكون من تصاعد الهواء الرطب الي السماء و عندما يبرد تلك الهواء يتم تكوين السحاب و ايضا هناك عوامل كثيرة تساعد على تكوينه و من خلال الاتي سنقوم بتوضيح ماهى العوامل التي تساعد في تكوين السحاب الذي نراه كل يوم و كيفية تكوينه

تكوين السحاب :

اولا الحمل الحراري .. عندما يسخن الهواء الذي يتلامس مع سطح الارض تنشأ التيارات الصاعدة و الهابطة و عندما يرتفع هذا الهواء الي اعلى تقل درجة حرارته ليصبح على شكل سحاب و عندما تكون عملية انخفاض الحرارة للوسط المحيط اكبر من معدل انخفاض الحرارة الداخلية له فان الهواء المكون يكون غير مستقر حيث يتم ارتفاعه الي اعلى ليصل الي الحد الاعلى للارتفاع فلا يكون اسخن من الوسط الذي حوله و يكون هذا قمة السحاب .

ثانيا قوة الاحتكاك .. يتعرض الهواء على سطح الارض الي الاحتكاك معها حيث يتشكل على شكل دوامات و ينتج هذا الاحتكاك عند التعرض للمباني  او الاشجار حيث يتم مزج الهواء بحركات غير انسيابية يصل الي حالة التشبع و بعد ذلك يحدث التكاثف و تمدد السحاب الي اعلى منطقة الاحتكاك .

ثالثا التضاريس .. يعد وجود التيارات الهوائية الرطبة احدى اسباب تكون السحب عند نزولها على سطح الارض مثل الهواء على الجبال و المرتفعات و من خلال هذا لا يتمكن من الدوران حول هذه المرتفعات فتصعد الي اعلى و تتكاثف .

رابعا صعود الهواء على الجبهات .. عند اي منخفض جوي يصاحبه هواء بارد و ساخن يتم صعود الهواء الساخن و منها تتكون السحب .

الظواهر التي تصاحب تكون السحب :

عند تكون السحب يتصاحب معها مجموعة من الظواهر الضوئية و التي تكون عبارة عن :

اولا قوس القزح .. يتم ظهور قوس القزح بعد سقوط الامطار حيث ينتج عن انكسار ضوء الشمس مع الماء و الهواء و قوس القزح يتكون من مجموعة من الالوان المتجانسة و هي ما يطلق عليها الوان السما السبع .

ثانيا الهالة .. تتكون على هيئة حلقات حول الشمس او القمر و يكون هذا نتيجة انكسار الضوء و انعكاسه و يكون اتساعه اقل و اصغر من الحلقات و الوانه الضوئية تكون على شكل منعكس بصورة كبيرة عن الحلقات .

اشكال السحب :
. سحب عالية الارتفاع .. تكثر ظهور هذه السحب في منطقة الشرق الاوسط و يكون هذا على ارتفاع 6 كيلومترات فوق سطح الارض و من اهم انواعها سحب الركامي , سحب السمحاق الطبقي .
. سحب متوسطة الارتفاع .. و تظهر هذه السحب على ارتفاع يتراوح بين 2 كيلومتر الي 6 كيلومتر فوق الارض و من اشكالها الركام الطبقي , الطبقي المتوسط , الطبقي المزني .
. سحب منخفضة الارتفاع .. يتم ظهور تلك السحب في الشرق الاوسط و هذا على ارتفاع يقل عن 2 كيلومتر عن سطح الارض و من اهم اشكالها الركام المزني , الركام الطبقي .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق