ما أهمية العمل للفرد و المجتمع

الإنسان حين يعمل يشعر كـأنه يحقق ذاته ،و لذلك على الآباء ،و الأمهات أن يخبروا أطفالهم بأهمية العمل وقيمته  ،و أنه هو السبيل لتحقيق الذات ،و ارتقاء المجتمع الذي يعيشون فيه  ،و سوف نتعرف عبر السطور التالية لهذه المقالة على أهمية العمل في حياة الفرد ،و المجتمع فقط تفضل معانا عزيزي القارئ بمتابعتها .

العمل في القرآن الكريم ،و الأحاديث النبوية الشريفة .. دين الإسلام حثنا على العمل فقد قال سبحانه ،و تعالى في كتابة العزيز بسم الله الرحمن الرحيم ” وقل أعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله ،و المؤمنون ” صدق الله العظيم ،و دعانا رسول الله صلى اله عليه وسلم إلى العمل ،و نتذكر معا حديثه الشريف ” “ما أكل أحد طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يده، وإنّ نبي الله داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده”. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم  ،و في حديث آخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إن الله يحبّ إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

أهمية العمل في حياة الفرد ،و المجتمع …. لابد أن أن ينشأ الفرد من صغره على حب العمل ،و أنه هو السبيل لحفظ كرامته ،و كسب الرزق الحلال الذي سيضمن له ،و لأسرته حياة كريمة ،و من هنا يمكننا أن نشير إلى أهمية العمل في حياة الفرد :

* العمل يغني الإنسان عن سؤال الآخرين ،و يجعله أكثر قدرة على الإعتماد على ذاته دون الحاجة لأحد .
* العمل يضمن للإنسان أنه لا يقع في ضنك العيش ،و الفقر .
* العمل يكسب الفرد مهارات الحوار ،و الإستماع للآخرين ،و الرغبة في التقرب إليهم وكسب ودهم ،و هذا ما يعود بالإيجاب على حالته النفسية .
* العمل هو السبيل نحو تحقيق الأهداف فالفرد نعم يبذل مجهودا قاسيا ،و لكنه في النهاية سوف يجد أمامه ثمرة ما بذله من جهد عندما يشعر بأن له قيمة .
* يحمي العمل الإنسان من المشكلات التي من الممكن أن يقع فيها بسبب البطالة مثل صحبة السوق .
* العمل يعين الفرد على توظيف طاقته بشكل صحيح  ،و كذلك يساعد العمل في تنمية مهارات الفرد ،و قدراته .

كيف يمكن للمرأة التي لا تعمل أن تساعد غيرها ..؟ تعرفي على من هنا العمل التطوعي و أهميته للمرأة 

أهمية العمل بالنسبة للمجتمع .. الأمم لا ترتقي إلا بسواعد أبنائها .

*العمل يساعد على تنشيط الإقتصاد و العملة الشرائية  في البلاد .
* العمل يحقق النهضة ،و التقدم للبلاد فالسبب في ارتقاء الشعوب و نضتها هو أن أفرادها يعملون بأخلاص بشكل مستمر نحو ارتقائها .
* العمل ينشر القيم السامية بين الناس فهو يعزز روح التعاون ،و التكافل ،و الإندماج بين الأفراد في المجتمع .
* خفض نسبة البطالة في البلاد ،و بذلك نضمن انخفاض نسبة الجريمة ،و المشاكل الآخرى .
* العمل يعزز القدرة الإنتاجية للبلاد وبالتالي يزيد من الفائض لديها ،و يتيح لها الفرصة للتصدير .
* العمل يسهم في القضاء على عدة مشكلات ترتبط ارتباط وثيق بالفقر ،و من أهمها التفكك الأسري ،و الإنحراف ،و يسهم كذلك في الحد من تنامي ظاهرة أطفال الشوارع .

أخيرا .. لابد أن يدرك الجميع أهمية العمل في شتى المجالات حتى ،و إن كانت مجالات بسيطة فالعمل البسيط لا ينقص من صاحبه شيء ،و إنما يزيد من احترام ،و تقدير الآخرين له فالأنبياء جميعهم كانوا يعملون فنبي الله آدم عليه السلام كان مزارع ،و نبي الله نوح عليه السلام كان نجار ،و نبي الله موسى عليه السلام كان يرعى الغنم ،و خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان راعي للغنم  ،و لذلك علينا جميعا أن نعمل ليس من المهم أن تعمل في مجالك ،و لكن من المهم أن تسعى لتكون عضو فعال في المجتمع قادر على كسب قوت يومه ولذلك عليك أن تحب ما تعمل حتى تعمل ما تحب .

العطاء دون مقابل من أسمى القيم يمكن التعرف على ذلك عبر مقال فوائد العمل التطوعي 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    ضصثقف
    2018-05-29 at 00:06

    عمل جيد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *