فوائد سمك الماكريل لمرضى القلب وضغط الدم

قد يختلف البعض حول تفضيلهم لتناول اللحوم الحمراء أو الدجاج ، لكن يجمع أغلب الأشخاص على حبهم وتفضيلهم للأسماك ، فالأسماك بشكل عام وبإختلاف أنواعها غذاء خفيف ولذيذ ، يمكن التنويع بين عدد هائل من أنواع الأسماك المختلفة ، كما يمكن طهوها وإعدادها بطرق وأشكال مختلفة حتى يتم تناولها بطرق متجددة ، لذلك فالأسماك لها العديد من المحبين حول العالم ، حتى أننا نسمع عن بعض الأشخاص الذين يرفضون تناول اللحوم والدجاج ، لكن يتناولون الاسماك بكثرة وإنتظام ، فإلى جانب طعمها الشهي فالأسماك كلها تقريبآ لها فوائد صحية كثيرة وهامة جدآ ، كما أن قيمتها الغذائية عالية جدآ .

وبالنسبة لمرضى القلب ومرضى ضغط الدم المرتفع ، يهتم هؤلاء المرضى بشكل كبير بنوعية الغذاء الذي يتناولونه ، حيث يهم مرضى القلب وضغط الدم أن يكون الغذاء مفيدآ ، ولا يسبب أي أضرار صحية لهم تعرض صحتهم للخطر ، كما ان إهتمامهم بالغذاء يأتي من رغبتهم في أن يساعدهم الغذاء على التعافي والشفاء من مشكلات ومضاعفات أمراضهم ، أي أن الغذاء يعمل كمساعد للعلاجات والادوية ليساهم في تحسن الحالة الصحية للمرضى ، لذلك نجد الكثير من الأطباء ينصحون مرضاهم بأهمية تناول الأسماك المختلفة لفائدتها الصحية بالنسبة لهم ، وأحد أهم انواع الأسماك بالنسبة لمرضى القلب وضغط الدم المرتفع هو سمك الماكريل .

سمك الماكريل : يعد سمك الماكريل أحد اهم أنواع الأسماك وأشهاها أيضآ ، فالماكريل هو سمك نحيف الحجم له شكل اسطواني ، وهو سمك يتواجد في البحار المعتدلة والإستوائية ، لذلك نجده بكثافة في الدول المطلة على هذه البحار ، وفي دولنا العربية يتوفر الماكريل بكميات كبيرة وبأسعار معقولة ، لذلك نجد الغقبال عليه كبير ، خاصة وأنه من أشهى أنواع الأسماك ، لذلك يفضله الكثيرين .

والقيمة الغذائية لسمك الماكريل عالية جدآ ، فما يحتوي عليه من عناصر غذائية ومعادن هامة يجعله مفيدآ لمرضى القلب وضغط الدم المرتفع بشكل كبير ، صحيح أن الأسماك بوجه عام هامة لهؤلاء المرضى ، إلا أن سمك الماكريل يعد أحد أهم أنواع هذه الأسماك .

فوائد سمك الماكريل : يحتوي سمك الماكريل على نسبة كبيرة من الماء والبروتين ، ويعد الماء والبروتين المكونين الأساسيين له ، كما يعد الماكريل أحد أنواع الأسماك الدهنية ، فهو به نسبة كبيرة من الدهون ، لكنها دهون مفيدة يحتاجها الجسم فهي دهون غير مشبعة ، ويحتوي الماكريل كذلك على الأوميجا 3 ، والأحماض الأمينية ، ومجموعة من الفيتامينات مثل أ ، و فيتامين د ، وفيتامين ب 6 ، و ب 12 ، وحمض الفوليك ، والبانتوثينك ، بالإضافة إلى بعض المعادن الهامة مثل الحديد ، والكالسيوم ، والزنك ، والسيلينيوم ، والبوتاسيوم ، والنحاس والفسفور أيضآ .

فوائد سمك الماكريل لمرضى القلب وضغط الدم المرتفع :

1 – ينصح مرضى القلب المصابون بإرتفاع مستوى الكولسترول في الدم بتناول الأغذية التي تحتوي على الدهون المفيدة غير المشبعة ، ويحتوي الماكريل على نسبة كبيرة من الدهون المفيدة والتي يطلق عليها الكولسترول الجيد ، لذلك فتناول الماكريل بإنتظام يحسن من نسبة الكولسترول الضار في الدم .

2 – يزيد تناول سمك الماكريل من مرونة الاوعية الدموية ويحافظ عليها من تعرضها للضرر أو التلف ، كما يحافظ أيضآ على الشعيرات الدموية .

3 – إن مكونات الماكريل تجعله مفيدآ لمرضى ضغط الدم المرتفع حيث يساهم تناوله في حماية مرضى ضغط الدم من التعرض لتصلب الشرايين القلبية ، فالدهون والمعادن الموجودة به تجعله يزيد من مرونة الشرايين ، حتى على المدى الطويل .

4 – بالإضافة إلى قدرة سمك الماكريل على خفض الكولسترول الضار ، فهو يعمل كمنشط للدورة الدموية ، ويساعد على منع ترسب الدهون الضارة والكولسترول داخل شرايين القلب ، حتى لا يؤدي إلى ضيق أو إنسداد الشرايين .

5 – يحسن الماكريل من عملية الآيض داخل الجسم ، وبالتالي فهو يزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون والتخلص منها .

6 – يخفض سمك الماكريل أيضآ من نسبة الدهون الثلاثية الزائدة في الدم .

7 – إن فيتامينات ب6  ، ب 12 الموجودين بالماكريل لهما تأثير فعال في خفض مادة الهوموسيستين والتى يعتبر زيادتها خطرآ كبيرآ على صحة وسلامة الشرايين المغذية للدماغ .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *