ما هو تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة ؟

ذوي الاحتياجات الخاصة هم أشخاص أصيبوا باعاقة تسببت في فقدان قدرتهم على ممارسة شئون حياتهم مثل غيرهم الأصحاء ،و سوف نوضح خلال السطور التالية لهذه المقالة المفهوم الدقيق لذوي الاحتياجات الخاصة ،و خصائصهم ،و واجبنا تجاههم فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

من هم ذوي الاحتياجات الخاصة ..؟ تعددت المفاهيم الخاصة بذوي الإحتياجات الخاصة فهناك فئة من المتخصصين أوضحت أن ذوي الاحتياجات الخاصة هم مجموعة من الأشخاص الذين يحتاجون إلى معاملة خاصة نتيجة لإصابتهم بنوع من الإعاقة حرمتهم من التأقلم ،و ممارسة شئون حياتهم مثل الأصحاء ،و لذلك فهم بحاجة إلى معامة خاصة حتى يتمكنوا من استيعاب الأمور التي تدور حولهم ،و في مفهوم آخر يشير إلى أن ذوي الاحتياجات الخاصة هم مجموعة من الأفراد لديهم قصور في التعلم ،و اكتساب الخبرات ،و المهارات مثل الأشخاص الأصحاء ،و هذه القصور نتيجة لعوامل وراثية أو عوامل بيئية مكتسبة ،و قد أوضحت منظمة الصحة العالمية أن الإعاقة تعني حالة من القصور في قدرات الفرد الجسدية أو الذهنية،و السبب في ذلك الأمر يعود إلى العوامل الوراثية أو البيئية التي تسبب للفرد إعاقة تمنعه من تعلم الأنشطة كغيره من الأصحاء .

ما هي أنواع الإعاقة ..؟ تتعدد أنواع الإعاقة ،و يمكن تقسيمها إلى أربعة أنواع رئيسية و هم

* الإعاقة الجسمية .. و هي الإعاقة التي يفقد فيها الفرد جزء من أجزاء جسمه أو يصاب بشلل يعيقه عن الحركة * الإعاقة الحسية .. ،و تعني فقدان احدى الحواس أو الإصابة بنقص في احدى الحواس مثل فقدان البصر أو السمع .

* الإعاقة الذهنية .. و هي الإعاقة التي تحدث نتيحة لفقدان أو نقص في القدرات العقلية .

* الإعاقة النفسية .. و تحدث نتيجة لإضطرابات نفسية كالإنطواء .

* الإضطرابات اللغوية .. مثل صعوبة النطق .

،و من الممكن أن يعاني الشخص من أكثر من إعاقة ليس فقط اعاقة جسمية ،و لكن من الممكن أن يصاحبها إعاقة ذهنية أو جسمية .

ما هي عوامل الإصابة بالإعاقة ..؟ هناك عاملان أساسيان وراء الإصابة بالإعاقة

أولاً الأسباب الوراثية … هي العوامل التي ترتبط بالجينات ،و تبين من خلال الدراسات أن العوامل الوراثية هي السبب الرئيسي وراء ارتفاع نسبة الإعاقة في الوطن العربي ،و من خلال احدى الدراسات التي أجريت في المملكة العربية السعودية للوقوف على أسباب الإعاقة العقلية توصل الأطباء إلى أن الوراثة مسبب أساسي للإعاقة العقلية بنسبة تصل إلى 22%

ما هو الفحص الوراثي ،و ما أهميته ..؟ الإجابة هنا الاختبارات الوراثية أثناء الحمل ،و ما هي أهميتها

ثانياً الأسباب البيئية … يندرج تحتها عدة عوامل أساسية من بينها

1- عوامل ما قبل الولادة .. ترتبط بعدة عوامل من بينها زواج الأقارب ،و الزواج المبكر ،و الإصابة بالأمراض من بينها ( اخناق الطفل بسبب نقص الأكسجين ،و فقر الدم ،و التعرض للأشعة )

2- عوامل أثناء الولادة … تشتمل على عدة عوامل من بينها ( عسر الولادة ،و الولادة المبكرة )

 نظرة المجتمع لذوي الإحتياجات الخاصة .. نغيرت نظرة المجتمع لذوي الإحتياجات الخاصة خاصة بعد أن أثبتوا ذوي الإعاقة قدرتهم على القيام بواجبهم تجاه المجتمع حيث قاموا باستغلال قدراتهم ،و مواهبهم ،و اتجهوا لممارسة أعمالهم كغيرهم من الأصحاء ،و يمكننا أن نشير إلى مثال لتأكيد ذلك فنجد أن توماس أديسون الذي عانى من الإعاقة منذ صغره حيث أنه فقد سمعه تمكن من النجاح بشكل أثار دهشة الجميع ،و قدم اختراعات مذهلة من بينها  المصباح الكهربائي ،و لذلك يجب على الأصحاء ألا يتجاهلوا دور ذوي الإحتياجات الخاصة بل يقدمون لهم يد العون ،و المساعدة ،و يتيحوا لهم فرصة الإندماج في المجتمع ،و بالفعل ساهمت الدولة في تقديم الكثير من الخدمات لذوي الإحتياجات الخاصة ،و كان من أبرز هذه الخدمات مراكز الإقامة الكاملة التي تتولى مهمة العناية بذوي الإحتياجات الخاصة ،و تقدم لهم العناية الطبية ،و التربية السلمية بالإضافة لذلك تسعى نحو دمج الأطفال الذين يعانون من إعاقة بسيطة مع الأطفال الأصحاء بجانب ذلك يتم التركيز على الجوانب التربوية التي تركز على تنمية القدرات ،و المهارات النفسية ،و مهارات التعلم كالقراءة ،و الكتابة .

كيف يمكن الوقاية من الإعاقة ..؟ يمكن التركيز على عدة جوانب من أجل انجاب أطفال أصحاء أبرزها ما يلي

* الإلتزام باجراء اختبارات ما قبل الزواج ،و للتعرف على الفحوصات الطبية المطلوبة إليك هذا المقال ما هو تحليل ازواج في السعودية

* تقديم الرعاية الصحية للأم الحامل ،و للجنين ،و يتم ذلك من خلال اجراء متابعة دورية مع الطبيب للوقوف على وضع الجنين ،و صحته أولا بأول .

* تجنب الزواج في سن مبكر ،و ذلك لأن السن الطبيعي للزواج يبدأ من سن عشرون عاما ،و حتى خمسة وثلاثون عاما حيث أن الزواج في سن مبكر من الممكن أن يؤثر سلبا على صحة الأم ،و على تكوين الجنين ،و يجب كذلك الإلتزام بالرضاعة الطبيعية لأنها تملك عدة فوائد للجنين

* الإحتياطات اللازمة من أجل رعاية الطفل ،و مراقبة أماكن اللعب ،و التأكد من خلوها من الأدوات الحادة التي من الممكن أن تؤذيه .

كيف ساعدت التكنولوجيا ذوي الإعاقة ..؟ الإجابة هنا أفضل التطبيقات لذوي الاحتياجات الخاصة

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هاجر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *