معلومات عن الثعبان الاسود الخبيث

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 27 سبتمبر 2018 , 19:36

الثعبان الاسود الخبيث هو أحد الزواحف التي تنتمي إلى مجموعة ثعابين atractaspidid . هناك نحو 19 نوعا من الثعبان الاسود والتي يمكن العثور عليها في المناطق الاستوائية وجنوب أفريقيا والشرق الأوسط .الثعبان الاسود الخبيث

حقائق مثيرة للاهتمام حول الثعبان الاسود الخبيث :
الحجم والوزن
الثعبان الاسود الخبيث يمكن أن يصل طوله إلى 20 بوصة (نادرا مايصل إلى 3 أقدام) .

الوصف
الثعبان الاسود الخبيث ذو اللون الأسود أو اللون الوردي مع اللون البني . منطقة البطن هي المنطقة الأخف وزنا . الثعبان الاسود الخبيث مغطاة على نحو سلس بجلد لامع صغير . جسم الثعبان الاسود الخبيث يصبح باللون الأزرق مع اللون البنفسجي عندما يكون الثعبان على استعداد لتقشيير جلده .

الثعبان الاسود الخبيث لديه عيون صغيرة مستديرة . يتشكل الجسم الإسطواني الرقيق لينتهي مع ذيل قصير . الثعبان الاسود الخبيث يمكنه التخفي في مكان صغير الحجم .

يعيش الثعبان الاسود الخبيث في جحور تحت الأرض ، بينما عادة ما يمكن رؤيته على أرض الواقع بعد هطول الأمطار الغزيرة . لدى الثعبان الاسود الخبيث أنياب مجوفة منحنية ، حيث انه يهاجم الضحية من الجانب بطعنات قوية حتى الموت . عملياً ، يفتخ الثعبان الاسود الخبيث فمه لأول مرة عندما يحتاج إلى ابتلاع فريسته . يستخدم الثعبان أيضا للأنياب الطويلة للتلاعب مع فريسة ميتة .

الثعبان الاسود الخبيث من الثعابين التي تضع خطة استراتيجية للصيد الغير عادي ، وذلك بسبب معيشته في منطقة صغيرة ومصعب التحرك فيها ، لذا فإنه بحاجة للتخطيط المسبق للتنفيذ من خلال حركات الجسم المحدودة . ومن المعروف أيضا أن الثعبان الاسود الخبيث يختبئ في التحجيم الصغير .

النظام الغذائي
النظام الغذائي لـ الثعبان الاسود الخبيث يعتمد على القوارض المختبئة بالإضافة إلى الزواحف والضفادع والجراد والنمل . فقد أظهرت التجارب أن الثعبان الاسود الخبيث من الحيوانات التي تعيش في الأسر ، ودائما ما يقتل كل القوارض المتواجدة في القفص .

سم الثعبان الاسود الخبيث
ينتج الثعبان الاسود الخبيث صوت قوي ، ويطلق السم الحليبي ، والذي يتألف من خليط من السموم والإنزيمات التي تقتل فريسة الثعبان بكفاءة . سم الثعبان الاسود الخبيث نادرا ما يقتل البشر (باستثناء الأطفال) . إنه يتسبب في التهيج ، والألم ، والتورم والخدر في المنطقة بالقرب من الجرح .

التزاوج
الثعبان الاسود الخبيث يستخدم حاسة الشم لإيجاد شريك التزاوج . غالباً ما يكتفي الذكور بزوجة واحدة ، في حين أن الإناث في بعض الأحيان لا تكتفي بشريك واحد . تضع الأنثى مابين 2-11 بيضات في التربة الرطبة أو تلال النمل الأبيض المهجور خلال فصل الصيف . وتستمر فترة الحضانة مابين 6-8 أسابيع .

الموائل والحفظ
يسكن الثعبان الاسود في منطقة السافانا والسهول العشبية والموائل الشبه صحراوية والمناطق الكثيفة . الثعبان الاسود الخبيث يعرف أيضا باسم أفعى الخلد لأنه يشبه الأفعى التي تعيش في الجحور تحت الأرض (وهو تماما مثل هيئة ثعبان الخلد) . أعداد الثعبان الاسود الخبيث مازالت كبيرة ومستقرة في البرية . هذه الثعابين ليست على قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض .

العمر
الثعبان الاسود الخبيث يمكنه البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 23 سنة في البرية .

إطلالة على الثعبان الأسود الخبيث بالصور طول الثعبان الاسود الخبيث Small-scaled burrowing asp Small-scaled burrowing

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق